ما هي حيتان البلوغة ؟


الحيتان البيضاء أو الدُلفِين الأبْيَض (كونها تشبها الدلافين بشكل كبير) أو ما تعرف «بحيتان البَلُوغة – Beluga whales» فكلمة «البَلُوغة – Beluga» مشتقة من كلمة روسية ترمز إلى الأبيض، وتعرف بذلك لأن هذه الثدييات الضخمة تمتلك بشرة بيضاء تمكنها من التكيف في موطنها في المحيط المتجمد الشمالي.
لا ترتبط حيتان البلوغة بسمك الحفش الذي يحمل الاسم ذاته بل ترتبط بنوع آخر من الحيتان البيضاء يسمى «حريش البحر أو التامور – Unicorn whale» ويلقب بالمرقط « narwhal»، وبدلًا من امتلاك حيتان البلوغة قرنًا كبيرًا في مقدمة رأسها مثل حيتان التامور، فهي تمتلك نتوءًا دائريًا يعرف باسم «ميلون – Melon» تستخدمه لإصدار الأصوات المختلفة للتواصل بينها، وتستخدمه أيضًا في رسم تعابير الوجه لديها إضافة إلى مساعدته لها في تحديد المواقع باستخدام الصدى.

الحجم

يعد نوع حيتان البلوغة واحد من أصغر أنواع الحيتان، إذ يتراوح طول الذكر البالغ منها ما بين 13 إلى 20 قدمًا (4 إلى 6.1 أمتار) وبوزن يتراوح من 2000 إلى 3000 رطلا (907 إلى 1,361 كغ)، إضافة إلى كون الإناث أصغر من الذكور. ويشكل الدُهن 40% من جسم الحوت الأبيض فيعمل على إبقاء جسم الحوت دافئًا إضافة إلى أهميته في تخزين الطاقة.
تمتلك حيتان البلوغة أجسامًا ذات كتلةٍ عضليةٍ سميكةٍ تقل تدريجيًا عند طرفي الحوت، بروؤس مدورةٍ ذاتِ نتوءٍ يشبه المنقار الصغير، ومما يميز تلك الحيتان هو أعناقها الضيقة التي تختلف عن باقي الحيتان لأن فقرات عنقها غير ملتحمة لتمكنها من تحريك رأسها لأعلى وأسفل وإلى اليمين واليسار. ولا تمتلك هذه الحيتان زعنفة على ظهرها مما يسمح لها بالسباحة تحت الجليد بسهولة، فضلًا عن أن زعانفها قصيرة تشبه المجاذيف.

الموطن

تفضل حيتان البلوغة المياه الباردة لذا فإنَ معظمها يعيش في المحيط المتجمد الشمالي إذ تصل درجة حرارة المياه التي تتحمل العيش فيها إلى درجة متدنية جدًا تقارب الصفر المئوي (35 درجة فهرنهايت) لكن كثيرًا منها يبدأ بالهجرة إلى الجنوب عندما يبدأ المحيط بالتجمد قاصدًا مياه أكثر دفئًا.

العادات/السلوك

تعد الحيتانُ البيضاءُ كائنات اجتماعية للغاية، وتسمى المجموعات التي يتراوح عدد أفرادها بين المئات والآلاف «pods.» ويتواصل هذا النوع من الحيتان مع بعضه البعض بإصدار أصوات مختلفة مثل الطقطقة والخوار والصفير والقعقعة. والغريب أن لديها القدرة على تقليد الأصوات التي تسمعها حولها ومنها لغة الإنسان، وبسبب ذلك تعرف حيتان البلوغة بلقب «كناري البحر.»

الغذاء

تنتمي حيتان البلوغة إلى آكلات اللحوم، لكن ذوقها رفيع في مجال الطعام فهي تتغذى على القواقع وسمك السلمون وسمك الشمع والسلطعون والروبيان والمحار والأخطبوط والحبار وبلح البحر وسمك القد والسمك المفلطح. إضافة إلى كونها حيوانات شرهة لأنها تأكل يوميًا كمية تتراوح بين 50 إلى 60 رطلاً (22.7 إلى 27 كغ) عن طريق الابتلاع، فهي لا تستخدم أسنانها إلا عند الاستيلاء على فريسةٍ والإمساك بها.

الذرية

تتزاوج حيتان البلوغة عادة عندما تكون المياه دافئة أي في شهر آذار/مارس أو نيسان/أبريل، وتتراوح مدة الحمل لدى إناثها بين 14 و15 شهرًا، وتسمى صغارها بالإنجليزية «claves،» وتولد بلون رمادي ثم يتحول لونها إلى الأبيض عندما تنمو وتنضج. ويبلغ طول الصغير منها 4 – 6 أقدام (1.2-1.8 مترًا) وبوزن يتراوح ما بين 110 – 130 رطلًا (50-60 كغ).
تبدأ صغار هذه الحيتان بتناول المخلوقات البحرية الصغيرة عندما يبلغ عمرها 12- 18 شهرًا أي عندما تنمو أسنانها، وقبل ذلك تظل ترضع من أمهاتها. وتنضج الذكور وتصبح جاهزة للتناسل عندما يصل عمرها إلى 7-9 أعوام بينما تنضج الإناث في وقت مبكر أكثر أي عندما تبلغ 4 -7 أعوام.
ما زال العلماء يدرسون متوسط عمر هذه الحيتان، فيعتقد بعضهم أنها تعيش قرابة 30-50 عامًا، ويقول آخرون بأنَ عمرها يصل إلى 60- 70 عامًا، إذ يتم تقدير أعمارها بناءً على عدد الأسنان التي تفقدها كل عام.

التصنيف

تصنيف حيتان البلوغة حسب نظام المعلومات التصنيفي ((ITIS:
المملكة: الحيوانية
تحت مملكة: ثنائيات التناظر
فوق شعبة: ثانويات الفم
الشعبة: الحبليات
تحت شعبة: الفقاريات
الشعبة الفرعية: الفكيات
فوق طائفة: رباعيات الأطراف
الطائفة: الثدييات
تحت طائفة: الوحشيات
تحت طائفة: الوحشيات الحقيقية
الرتبة: الحتانيات
تحت رتبة: الحيتان المسننة
الفصيلة: الحيتان البيضاء
الجنس: الحوت الأبيض
النوع: حوت البَلُوغة/الدُلفِين الأبْيَض «Delphinapterus leucas»

حالة الحفظ «Conservation status»

المؤسف أنَ منظمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وضعت هذا النوع من الحيتان ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض لأنه مهدد بالانقراض، لأنَ عدد الحيتان الموجودة لهذا النوع في العالم لا يزيد عن 150,000 حوتًا، لكن ممارسات السكان الأصليين للمحيط المتجمد الشمالي، ومصايد الأسماك التجارية التي تصطاد هذه الحيتان أدت إلى انخفاض عددها في هذه المناطق كمنطقة غرب غرينلاند، إذ كشفت المسوحات بأنَ عدد حيتان البلوغة انخفض بما نسبته 62% بين العام 1981 والعام 1994.
وبموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة تعد الحيتان الموجودة في خليج كوك في الآسكا محمية ومصونة فيها. إذ تُقدِر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأن عدد الحيتان في هذه المجموعة المعزولة قد تقلص بشدة على مدى العقود العديدة الماضية، من 1300 حوتًا في العام 1970 إلى حوالي 340 حوتًا في العام 2014 فقط وذلك أمر مؤسف للغاية لهذه المخلوقات الظريفة.


ترجمة: سيرين خضر
تدقيق: أحمد شهم شريف
المصدر