تُعرّف سندات الخزينة الأمريكية على أنها سندات دين قابلة للتداول توفرها الحكومة الأمريكية بعرض تنافسي أو غير تنافسي وبسعر فائدة ثابت وتتراوح فترة استحقاقها من سنة إلى عشر سنوات.

يحدد المستثمرون العائد الذي يرغبون به في حال عرض الأسعار التنافسي على الرغم من احتمال رفض عرضهم، في حين يقبل المستثمرون العائد المُحدد في المزاد إذا كان العرض غير تنافسي.

مفهوم سندات الخزينة

تعد سندات الخزينة استثمارًا شائعًا للغاية ولها سوق ثانوي يزيد سيولتها النقدية، وتُسدد أقساط فوائد هذه السندات كل ستة أشهر حتى تاريخ الاستحقاق، ولا يخضع دخل مدفوعات الفائدة للضريبة على مستوى البلدية أو الولاية إنما يخضع للضريبة الفدرالية على غرار السندات الحكومية.

يعتبر طول فترة الاستحقاق هو الفرق الوحيد بين سندات الخزينة والسندات الحكومية، في حين تعد السندات الحكومية أكثر أمانًا بدخل ثابت وأطول فترة استحقاق تتراوح من 10 سنوات حتى 30 سنة.

هام: تزيد مخاطر سعر الفائدة على السندات كلما طالت فترة استحقاقها.

ما هي سندات الخزينة ؟ - سندات دين قابلة للتداول توفرها الحكومة الأمريكية بعرض تنافسي أو غير تنافسي - عرض الأسعار التنافسي

اعتبارات خاصة

مخاطر سعر الفائدة

تزيد مخاطر أسعار الفائدة على السندات الحكومية أو سندات الخزينة كلما طالت فترة استحقاقها، وتُحدد قيمة السند الحكومي أو سند الخزينة تبعًا لقوة الائتمان من خلال تأثره بتغيُّر أسعار الفائدة التي تحدث غالبًا عند المستوى المطلق تحت سيطرة البنك المركزي أو في شكل منحنى العائد.

المدة الزمنية

رفع المجلس الاحتياطي الفدرالي سعر الفائدة في ديسمبر 2015 على الأموال الفدرالية بمعدل 25 نقطة ليصل إلى 50% ما أدى إلى خفض سعر جميع سندات الخزينة الأمريكية غير المسددة، ويعد ذلك مثالًا جيدًا على التحول المطلق في أسعار الفائدة.

تتأثر السندات باعتبارها أدوات ثابتة للدخل بتغيُّر أسعار الفائدة على مستويات مختلفة، هذه المستويات هي مدة يعبر عنها بالسنوات، وتشمل العوامل المستخدمة لحساب المدة: الكوبون والعائد والقيمة الحالية وفترة الاستحقاق وميزات الاتصال.

أفكار رئيسية سريعة

  •  تُعد سندات الخزينة الأمريكية سندات دين توفرها الحكومة الأمريكية بسعر فائدة ثابت، وفترة استحقاق تتراوح من سنة إلى عشر سنوات.
  •  تتوفر سندات الخزينة بعرض تنافسي يحدد به المستثمر العائد الذي يريده، أو بعرض غير تنافسي يقبل به المستثمر أي عائد محدد.
  •  يختلف سند الخزينة عن السند الحكومي بفترة الاستحقاق فقط.

التبدلات في منحنى العائد

تخلق عناصر أخرى بالإضافة إلى السعر القياسي للفائدة مثل بتغيُّر توقعات المستثمرين تحولًا في منحنى العائد إما بانحداره أو اتساعه ما يُعرف بمخاطر منحنى العائد، يحدث ذلك نتيجة اختلاف العوائد بين السندات المتماثلة لاختلاف فترة استحقاقها، على سبيل المثال، يتسع الفرق بين أسعار الفائدة الطويلة والقصيرة الأجل في حال انحدار المنحنى.

وبالتالي، ينخفض سعر السندات طويلة الأجل نسبة إلى السندات قصيرة الأجل، ويحدث العكس عندما يتسع المنحنى، يضيق الفرق بين أسعار الفائدة وينخفض سعر السندات قصيرة الأجل نسبة إلى طويلة الأجل.

اقرأ أيضًا:

قابلية التوسع

السياسة المالية

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: سلمى توفيق

المصدر