قد يسبب القرع مشكلات صحية رغم غناه بالمغذيات لاحتوائه على الكوكوربيتاسينات، وهي مواد سامة تنتجها عائلة القرعيات دفاعًا عن نفسها من الحشرات. تسبب هذه المواد متلازمة القرع التسممية في حال تناولها بكميات كبيرة.

أصيبت امرأة بصدمة هددت حياتها بعد عدة دقائق من شرب عصير القرع المر، إذ انخفض تدفق الدم في جسمها بشدة، وهذا ينذر بخطر حدوث تضرر في الأعضاء بسبب نقص الأكسجين. وقد أُخبِرت غرفة الطوارئ أنها كانت تستهلك نوع القرع نفسه يوميًا لأعوام عديدة، لكن كان طعمه مرًا بطريقة غريبة في آخر مرة. وقد يفسر الطعم المر سبب إصابتها بمتلازمة القرع التسممية.

تُعد متلازمة القرع التسممية حالةً نادرة تنشأ من تناول مواد سامة توجد أحيانًا في القرع. ووصف الأطباء حالة المرأة البالغة من العمر 64 عامًا في تقرير نُشر في Canadian Journal of Emergency Medicine. كانت حالتها أول حالة تسمم من نوعها يُبلغ عنها في كندا رغم الإبلاغ عن حالات مماثلة في بلدان أخرى.

ظهرت على المريضة أعراض الضعف والغثيان والإقياء والإسهال، وآلام أسفل البطن في غضون دقائق من شرب كأسين من القرع المهروس (كالاباش خياري)، وهو نبات ذو لون أخضر فاتح. ينتمي هذا النبات إلى عائلة القرعيات التي تشمل الخيار والقرع والبطيخ والكوسة. وتنتج جميع القرعيات طبيعيًا مواد كيميائية مُرة الطعم تسمى الكوكوربيتاسين، التي بحسب جامعة نبراسكا-لينكولن قد تكون سامةً إذا استُهلكت بكميات كبيرة.

زُرعت الأصناف المختارة صناعيًا من هذه النباتات بهدف جعلها تحتوي على مستويات ضئيلة من الكوكوربيتاسينات، على عكس الأصناف البرية منها، التي تحتوي على تراكيز عالية من الكوكوربيتاسينات بسبب تلقيحها خلطيًا مع نباتات برية وظروف نموها الصعبة من نقص المياه أو قلة خصوبة التربة، لكن ما يزال بإمكان تلك الثمار المستزرعة في حالات نادرة أن تحتوي على تراكيز عالية من تلك المواد الكيميائية في أثناء نضجها.

بعد أن شربت المرأة عصير القرع المر، ارتفع معدل ضربات قلبها وتسارع معدل تنفسها، وارتفع ضغط دمها في البداية ثم انخفض بحدة. تمكن الفريق الطبي من رفع ضغط دمها المنخفض إلى طبيعته بإدخال السوائل الوريدية، ولكن استمرت نوبات انخفاض ضغط الدم الشديد لدى المريضة خلال إقامتها بالمستشفى.

استمر الإسهال الذي كان من الأعراض الأولى لدى المريضة في أثناء وجودها في المستشفى، وكشف فحص الجهاز الهضمي عن علامات التهاب المعدة النزفي، وهو حالة يتعطل فيها الغشاء المخاطي المبطن للجهاز الهضمي ويحدث التهاب ونزيف. عانت المريضة أيضًا غثيانًا وإقياءً دمويًا عدة مرات.

لا يوجد ترياق معروف لمتلازمة القرع التسممية، لذلك تلقت المرأة علاجًا داعمًا مدة خمسة أيام في وحدة العناية المركزة لتخفيف الأعراض. وبعد خمسة أيام، اختفت الأعراض وخرجت من المستشفى.

ذكرت المريضة أنها فقدت شعرها فجأةً بعد أسبوعين من دخولها المستشفى. وأُبلغ أيضًا عن حالات من تساقط الشعر المتأخر من حالات متلازمة القرع التسممية الأخرى، إذ اتضح أن الكوكوربيتاسينات تسبب تساقط الشعر المؤقت بالطريقة نفسها التي يسببها العلاج الكيميائي.

أُثبت في الدراسات المختبرية وفقًا لتقرير صدر عام 2011 في Indian Journal of Gastroenterology أن الكوكوربيتاسينات تتداخل مع الإشارات الحيوية للخلايا وترتبط بموت الخلايا، أما في التجارب على الفئران، فتسبب مركب واحد من الكوكوربيتاسينات وهو “cucurbitacin D” في جعل أوعيتها الدموية أكثر نفاذًا، ما سبب انخفاض ضغط دمهم وتراكم السوائل في صدورهم وبطونهم.

لم تُفهم الآثار السامة للكوكوربيتاسينات على البشر تمامًا، ولكن تشير الأدلة إلى أن السموم تقتل الخلايا بسرعة، وخاصةً خلايا بطانة الجهاز الهضمي والأغشية المخاطية الأخرى في الجسم. وقد تكون بداية الإصابة بالسمية مفاجئة وشديدة، لذلك يجب على مقدمي خدمات الطوارئ أن يكونوا على دراية بهذا السبب النادر لحدوث الصدمة مع التركيز على الإنعاش الأولي للمرضى ذوي الوضع الحرج بعد تناول مادة نباتية مؤخرًا من عائلة القرعيات.

كيفية تجنب الإصابة بمتلازمة القرع التسممية:

  •  تجنب تناول القرع ذي الطعم شديد المرارة، لأنه يكون غالبًا مؤشرًا على وجود تراكيز عالية من الكوكوربيتاسينات.
  •  تجنب تناول القرع ذي الطعم الفاسد وبصقه مباشرةً.
  •  تجنب تناول القرع من مصدر غير معروف أو القرع البري غير المزروع.

اقرأ أيضًا:

حالات التسمم الغذائي

التسمم السجقي أو التسمم الوشيقي: ماهو؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

ترجمة: هيا منصور

تدقيق: هادية أحمد زكي

مراجعة: لبنى حمزة

المصادر: 1 2