ما هي متلازمة كون ؟

متلازمة كون: اعتلال ينتج عنه الكثير من الألدوستيرون بسبب وجود ورم في إحدى أو كلتا الغدتين الكظريتين. تنتج متلازمة كون عن وجود ورم في قشرة الكظر عند المريض (وهي القشرة الخارجية من الغدة الكظرية )؛ ما يؤدي إلى فرط إنتاج الألدوستيرون -وهو هرمون يساعد في تنظيم تركيز الأملاح في الجسم.

تُحتجز كمية كبيرة من الأملاح في الجسم، وتنخفض مستويات البوتاسيوم -علی وجه الخصوص- انخفاضًا حادًا عندما يُنتج الجسم كميةً كبيرةً من الألدوستيرون؛ ما يؤدي إلى حالة عامة من ارتفاع ضغط الدم تصعب السيطرة عليها بالأدوية وحدها. تزيد احتمالية الإصابة بمتلازمة كون إذا عانی المريض من ضغط مرتفع مترافق مع مستويات منخفضة من البوتاسيوم. يعطي التشخيص بمتلازمة كون أملًا في الشفاء، إذ تبشر المتلازمة بالعلاج في حال اكتشافها.

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كون؟

يُعد وجود ورم صغير في قشرة الكظرية أكثر الأسباب شيوعًا لمتلازمة كون، وبالطبع لا يُعد هذا سببًا لجميع المرضى؛ فمن ناحية أخرى، قد يعاني البعض من متلازمة كون بسبب فرط التنسج الكظري.

الألدوستيرون متلازمة كون الغدة الكظرية

الألدوستيرون متلازمة كون الغدة الكظرية

كيف يمكن تشخيص الإصابة بمتلازمة كون ؟

يُجرى تصوير مقطي محوسب (CT) للغددين الكظريتين لتشخيص الغالبية العظمی من الأورام المُسببة لمتلازمة كون. من ناحية أخرى، قد تتلافى تقنية التصوير المقطعي المحوسب الأورام الصغيرة جدًا، وفي مثل هذه الحالات، عندما يُشك بوجود الورم -رغم إجراء التصوير- يمكن إجراء فحص عينات تفريقية وريدية للألدوستيرون، إذ تُقاس مستويات الألدوستيرون في كلا الجانبين من الجسم لتحديد ما إن كان هناك تباين في إنتاجه أم لا.

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة كون ؟

قد تتداخل الكثير من أعراض متلازمة كون مع أعراض الأورام والحالات الكظرية الأخرى. ما يجعل التشخيص أصعب؛ إذ يتطلب الأمر إجراء فحوصات تؤكد أن الأعراض تخص متلازمة كون تحديدًا.

يُعد ارتفاع ضغط الدم غير المستجيب للعلاجات الدوائية المعيارية العرض الأكثر شيوعًا للإصابة بمتلازمة كون. وكذلك تنخفض نسبة البوتاسيوم في الدم عند بعض -وليس كل- الحالات عند الإصابة بمتلازمة كون. يُعد انخفاض حموضة الدم (القلاء الاستقلابي) أيضًا من الأعراض شائعة الحدوث أيضًا.

يمكن لهذه الأعراض أن تتجلى بأشكال عدة، فعلى سبيل المثال؛ يُعرف ارتفاع ضغط الدم بتسبيبه صداعًا أو تشويشًا في الرؤية. وقد يسبب انخفاض بوتاسيوم الدم تعبًا عامًا ومضاعفات عضلية تشمل الضعف والتشنج.

كيف يمكن علاج متلازمة كون ؟

يوصي الأطباء باستئصال الورم جراحيًا في حال التأكد من التشخيص. وعند إزالة الورم تعود الأملاح والبوتاسيوم إلى مستوياتها الطبيعية، وينتظم ضغط الدم عند معظم المرضى.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: مريم عيسى

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر