متلازمة موت الرضع المفاجئ واختصارًا SIDS، هي وفاة طفل يقلّ عمره عن سنة واحدة بصورةٍ مفاجئة دون وجود سبب لتفسيرها. معظم وفيات متلازمة موت الرضع المفاجئ مرتبطة بالنوم، ولهذا السبب ما يزال يُطلق عليها أحيانًا اسم «موت المَهد».

هل الوقاية ممكنة من متلازمة موت الرضع المفاجئ؟

نقص المعلومات هو جزء مهم من الأسباب التي تجعل متلازمة موت الرضع المفاجئ تحاط بهالة من الرعب، إذ أنها تسبب وفاة الأطفال بين عمر الشهر الأول والسنة الأولى، وما يزال التنبؤ بها مستحيلًا رغم سنوات البحث المديدة.

ومع ذلك، فإنّه يمكن تقليص خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ إلى حدٍ كبير. أهم ما يجب معرفته هو أنّه يجب وضع الطفل الذي يقلّ عمره عن سنة واحدة على ظهره عند الخلود للنوم، ولا يجب أبدًا وضعه على بطنه أو على جانبه، لأنّ النوم على المعدة أو الجانب يزيد خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

ما مخاطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ؟

تحدث معظم وفيات متلازمة موت الرضع المفاجئ لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و4 أشهر، وترتفع الحالات خلال الطقس البارد.

قد يكون لدى الطفل مخاطر أكثر للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ في حال:

  •  كانت الأم مدخنة أو كحولية أو تناولت أدوية أثناء الحمل وبعد الولادة.
  •  تلقي الأم رعاية طبية سيئة قبل الولادة.
  •  ولادته قبل أوانه أو بوزن منخفض.
  •  وجود قصة عائلية.
  •  كانت الأم أصغر من 20 عام عند الإنجاب.
  •  تدخين التبغ بالقرب من الطفل بعد الولادة.
  •  الإصابة بحمى مفرطة.
  •  النوم على سطح ناعم.
  •  تغطية الطفل بأغطية ناعمة أو حِرامات ووسائد فضفاضة.
  •  نوم الطفل في سرير الوالدين.

يُشخّص الأطباء معظم المشكلات الصحية بناءً على الأعراض التي تسببها. ولكن يتم تشخيص متلازمة موت الرضع المفاجئ بعد استبعاد جميع الأسباب المُحتملة الأخرى المُسببة للوفاة. تساعد هذه المراجعة في معرفة الوفيات الحقيقية لمتلازمة موت الرضع المفاجئ من تلك الناجمة عن الحوادث والإيذاء الجسدي والحالات التي لم تُشخَّص سابقًا، مثل المشكلات القلبية.

لماذا يُعَدّ النوم على البطن خطير جدًا؟

من المُرجّح أن تكون متلازمة موت الرضع المفاجئ عند الأطفال الموضوعين على بطونهم أثناء النوم أكثر من الأطفال الذين ينامون على ظهورهم. لا ينبغي وضع الأطفال على جانبيهم أثناء النوم، إذ يمكن أن يتدحرج الطفل بسهولة من الوضع الجانبي ليصبح نائمًا على بطنه.

يرجّح بعض الباحثين أن النوم على البطن قد يسد المجرى الهوائي، ويمكن أن يزيد النوم على البطن من حالة «إعادة التنفس rebreathing»، التي تحدث عندما يتنفس الأطفال هواء زفيرهم، خاصةً إذا كان الطفل ينام على مرتبة ناعمة ودافئة أو ملتحفًا فراشًا أو قربه ألعاب محشوة أو وسادة بجانب وجهه. عندما يتنفس الطفل هواء الزفير، ينخفض مستوى الأكسجين في الجسم ويرتفع مستوى ثاني أكسيد الكربون.

قد يعاني الرُّضّع الذين يموتون بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ مشكلةً في جذع الدماغ الذي يساعد على التحكم في التنفس والاستيقاظ أثناء النوم. إذا كان الطفل يتنفس الهواء الفاسد ولا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، فعادةً ما يدفع الدماغ الطفل إلى الاستيقاظ والبكاء للحصول على المزيد من الأكسجين. إذا لم يلتقط الدماغ هذه الإشارة، ستنخفض مستويات الأكسجين وترتفع مستويات ثاني أكسيد الكربون.

استجابةً لذلك، أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بوضع جميع الأطفال السليمين الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة على ظهورهم عند النوم.

يجب وضع الرضّع على ظهورهم حتى عمر 12 شهرًا. قد لا يبقى الأطفال الأكبر سنًا على ظهورهم طوال الليل، ولا بأس بأن يُتركوا في وضع النوم الذي يرتاحون به بمجرد أن يتدحرج الأطفال باستمرار من الأمام إلى الخلف وبالعكس. لا تستخدم ما يحدد حركة الطفل ويحشره أو الأجهزة الأخرى التي يدّعي مصنعوها أنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

مخاوف شائعة

قد يقلق بعض الآباء بشأن «متلازمة الرأس المسطح» (الرأس الوارب الموضعي). تحدث هذه المتلازمة عندما تتطور لدى الأطفال بقعة مسطحة عند مؤخرة رؤوسهم بسبب قضاء الكثير من الوقت في وضعية الاستلقاء على ظهورهم. يمكن علاجها بسهولة من خلال تغيير وضعية الطفل في السرير ومراقبته بحرص عند وضعه على بطنه أثناء الاستيقاظ.

قد يشعر بعض الآباء بالقلق من أن الأطفال الذين ينامون على ظهورهم قد يختنقون عند محاولتهم البصق أو التقيؤ، لكن لا يوجد خطر متزايد من الاختناق للرضع الأصحاء أو معظم الأطفال المصابين بالجزر المعدي المريئي (GER) الذين ينامون على ظهورهم. قد يوصي الأطباء بأن ينام الأطفال الذين يعانون من بعض أنواع مشاكل المجرى الهوائي النادرة على بطونهم.

يجب على الآباء التحدث إلى الطبيب إذا كانت لديهم أسئلة حول أفضل وضعية لنوم لطفلهم.

ما وضعية النوم الآمنة؟

منذ توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال انخفضت مُعدلات الوفاة بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ انخفاضًا كبيرًا. ورغم ذلك ما تزال السبب الرئيسي لوفاة الأطفال الرضع. تُذكِّر حملة النوم الآمن الأهل ومقدمي الرعاية بوضع الأطفال على ظهورهم عند النوم وتأمين البيئة الآمنة للنوم.

إليك كيف يمكن للوالدين المساعدة في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ و أسباب الوفاة الأخرى المرتبطة بالنوم:

  •  على الأم الحصول على رعاية مبكرة ومنتظمة قبل الولادة.
  •  وضع الطفل على مرتبة (فراش) ثابتة ومستوٍ للنوم، وعدم وضعه أبدًا على وسادة أو سرير مائي أو جلد غنم أو أريكة أو كرسي أو أي سطح غير قاسٍ آخر.
  •  تغطية المرتبة بغطاء ملائم وليس غطاء لملاءة أخرى، والاحتفاظ بالأشياء الناعمة والشراشف الفضفاضة خارج منطقة النوم.
  •  عدم استخدام الوسائد الماصة للصدمات في أسرّة الأطفال، إذ يمكن أن تُشكِّل هذه الوسادات خطر الاختناق سواء بسبب انسداد الفم والأنف أو ضغط خارجي على المجرى الهوائي حول الرقبة.
  •  تعويد الطفل على مشاركة الغرفة دون مشاركة السرير. يوصي الخبراء بأن ينام الرضع في غرفة والديهم -ولكن على سطح منفصل مثل مُهَيْد (سرير شبيه بالسلة) أو مَهْد‎ بجوار السرير- حتى عيد ميلاد الطفل الأول، أو لمدة 6 أشهر على الأقل، عندما يكون خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ عالي.
  •  الرضاعة الطبيعية إن أمكن أو الرضاعة بحليب الثدي المسحوب والمخزن هي الأكثر حماية، ولكنّه ثَبُت أنّ الرضاعة الطبيعية تُقلّل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
  •  تقديم لهّاية (مصاصة مطاطية) لطفلك وقت النوم، مع عدم إجباره على استخدامها.
  •  لتجنب ارتفاع درجة الحرارة، لبس الطفل حسب درجة حرارة الغرفة وعدم صرّه بشدّة. وعدم تغطية رأسه في أثناء نومه. ومراقبة علامات ارتفاع درجة الحرارة، مثل التعرق أو الشعور بالحرارة عند لمسه. درجة حرارة الغرفة المثالية 16-20 درجة مئوية.
  •  عدم التدخين في أثناء الحمل أو بعد الولادة. أطفال الأمهات اللواتي يدخّن في أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ من أولئك الذين كانت أمهاتهم غير مدخنات. يزيد التعرض للتدخين السلبي أيضًا من خطر إصابة الطفل، وهذا الخطر مُرتفع للغاية إذا كان أحد الوالدين المدخنين يشارك السرير مع طفل.
  •  عدم تناول الكحول أو المخدرات في أثناء الحمل أو بعد الولادة. يجب على الآباء الذين يشربون أو يتعاطون المخدرات عدم مشاركة أطفالهم الرّضع السرير.
  •  تجنيب الطفل النوم على منتج غير مصمم خصيصًا للأطفال النائمين، مثل مقعد السيارة أو وسادة الرضاعة أو سرير الأطفال.
  •  عدم استخدام المنتجات أو الأجهزة التي تدعّي أنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ مثل أجهزة النوم أو شاشات المراقبة التي يمكنها اكتشاف معدل ضربات قلب الطفل ونمط تنفسه. لا توجد منتجات موثوقة يمكنها القيام بذلك بالفعل.
  •  عدم استخدام البطانيات الثقيلة أو عربات النوم أو تقميط الطفل أو لف أي شيء حوله.
  •  التأكد من حصول الطفل على جميع التطعيمات الموصى بها. أظهرت الدراسات أنّ الأطفال الذين يتلقّون لقاحاتهم لديهم خطر أقل للإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

بالنسبة للآباء والعائلات الذين عانوا من وفاة طفلهم بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، يمكن للعديد من الهيئات تقديم المشورة والدعم لتخفيف الحزن.

إذا مات طفل فجأة وبشكل غير متوقع، سيلزم إجراء تحقيق في سبب وفاته. عادةً ما يكون فحص الجثة ضروريًا، ما قد يكون محزنًا جدًا للعائلة.

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

  •  في حال توقُّف الطفل عن التنفّس أو تحوّل لونه إلى اللون الأزرق.
  •  إذا كان يجد صعوبة في التنفس.
  •  إذا كان فاقد الوعي أو يبدو غير واع لما يحدث.
  •  في حال لم يستيقظ.
  •  عند حدوث نوبة للمرة الأولى، حتى لو بدا أنه يتعافى.

اقرأ أيضًا:

ما حقيقة الدراسة التي ذيع أنها كشفت متلازمة موت الرضع المفاجئ؟

متلازمة هز الرضيع: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: مرح الخرفان

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصادر: 1 2