وفاة ريّاضيّة شابّة من مدينة كانساس فجأةً بسبب إصابة بكتيريّة نادرة معتقدةً أنّ ما أصابها من أعراض كان ناتجًا عن التهاب اللّوزتين.

لقد كانت الفتاة الشّابّة سامانثا سكوت البالغة من العمر 23 عامًا ربّان فريق التجديف في جامعة ولاية كانساس وذلك وفقًا لما ذكرته الجامعة، وقد بدأت تشعر بالمرض في منتصف شهر أكتوبر.

اعتُقِد في البداية أنّ سكوت كانت مصابة بالتهاب اللّوزتين وفقًا لـ (Local News Outlet KDVR)، إذ يتسبّب التهاب اللوزتين بالأعراض التّالية: ألم البلعوم، وحرارة وألم عند البلع، لكنّ المرض الّذي أصاب سكوت في الحقيقة هو (متلازمة ليميير Lemierre syndrome) وهي حالة نادرة دُعيت بـ (المرض المنسيّ تقريبًا all-but-forgotten disease) في تقرير عام 2006 لحالة مماثلة.

(متلازمة ليميير Lemierre syndrome) هي إصابة بكتيرية تبدأ في البلعوم و تسبّب أعراضًا مثل ألم بلعومي، حرارة متبوعة بانتفاخ في أحد الأوردة الوداجيّة في العنق وفقًا للمعاهد الوطنيّة المعنيّة بالصّحّة (مركز معلومات الأمراض الجينيّة والنّادرة Genetic and Rare Diseases Information Center) (GARD).

فيما بعد يتجه النسيج المليء بالقيح من البلعوم إلى أعضاء متعدّدة ومنها الرّئتان.

يوجد أنواع مختلفة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب هذه المتلازمة ولكنّ الأكثر شيوعًا بينها هي (المغزليّة النّاخرة Fusobacterium necrophorum) وهي نوع من البكتيريا يتواجد حتى في بلعوم الأشخاص الأصحّاء.

في الحقيقة تظهر هذه الحالة غالبا في الشباب الأصحاء ولكن من غير المفهوم بشكل جيّد هو كيف تتطوّر.

تقول بعض النّظريّات أنّ هناك أنواعًا محدّدة من الفيروسات أو الإصابات البكتيريّة تسمح لهذه البكتيريا المغزليّة النّاخرة باجتياح الغشاء المخاطي في البلعوم كما ذُكر في GARD.

يكمن أن تعالج الحالة بالمضادّات الحيويّة ولكن يجب أن يتم ذلك بسرعة، إذ أن التّأخر 4 أيّام أو أكثر في التّشخيص يمكن أن يؤدّي إلى نتائج أوخم كما ذكروا أيضًا في GARD.

على الرّغم من تسميته ب (المرض المنسي forgotten disease) إلّا أنّ أعراض هذا المرض تصبح أكثر شيوعًا مع كبح الأطبّاء لاستخدام المضادّات الحيويّة وذلك وفقًا لجامعة ألاباما في بيرمينغهام University of Alabama at Birmingham (UAB).

يصاب سنويًّا 70000 شاب بهذه الحالة يتوفّى منهم 6% كما ذُكر في UAB.

توفّيت سكوت يوم السّبت الواقع في 27 أكتوبر/ تشرين الأوّل.

لقد بدأت عائلة سكوت بحملة (غو فند مي GoFundMe campaign) لتغطية النفقات الطبية وتكاليف الجنازة.

كما تتطلّع العائلة لبدء تمويل المنح الدراسية لفريق التجديف في جامعة ولاية كانساس نيابة عن سكوت كما ذُكر في صفحة GoFundMe.

كتبت عائلتها : «كانت سام تتمتّع بنظرتها الإيجابيّة للحياة وابتسامتها الدّائمة، ومن يعرفها جيّدًا سيتحدث بعمق عن شخصيتها وانفتاحها وقدرتها على زرع الفرح في الآخرين».


  • ترجمة: رهف السّيّد
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر