10885021_926594270683966_3958326127248817931_n

أعلنت وكالة ناسا الامريكية منذ ساعات عن أن المركبة العجوز “أوبورتيونيتى” تواجه زيادة في فقدان الذاكرة بعد أكثر من عقد من الزمن علي تواجدها علي كوكب المريخ لخدمة العلم والبشرية، حيث تمر بنوبات من “فقدان الذاكرة” وفشل في تخزين البيانات علي ذاكرتها الفلاشية.

يقول “John Callas” مدير المشروعات بوكالة ناسا لـ Discovery News ان “أوبورتيونيتى” تحتوى على نوعين الذاكرة: واحدة مؤقتة RAM والآخري دائمة.
الذاكرة الدائمة تتذكر المعلومات الموجودة عليها حتى لو المركبة توقفت عن العمل، لذلك هذا يجعلها جيدة للتخزين على المدى الطويل، مثل طريقة عمل القرص الصلب (الهارد ديسك) على جهاز الكمبيوتر الشخصي، أما الذاكرة المؤقتة RAM فهي تشبه ذاكرة الوصول العشوائى لجهاز الكمبيوتر الشخصي، وتعد أسرع في الوصول للبيانات، ولكن هذا يحتاج لوجود طاقة، لذلك عندما تتوقف المركبة عن العمل فإن أى من هذه البيانات المخزنة تضييع.

بينما المشكلة التي تعاني منها المشكلة هي في ذاكرتها الدائمة وربما يعود الأمر الي قدم عمر الأجزاء المكونة للمركبة “اوبورتيونتي”.

فالمركبة تحاول تخزين بياناتها الجديدة في الذاكرة الدائمة ولكنها تفشل وعند فشلها في ذلك تحفظها في ذاكرتها الموقته الأمر الذي يؤدي الي فقدانها بعد توقفها عن العمل فـ “تفقد الذاكرة” لأن البيانات لم تخزن في الذاكرة الذائمة (كما يحدث لبرامج حاسوبك عندما تقوم بإعادة تشغيله / إغلاقه).

ويحاول فريق العلماء الي الوصول إلى طريقة لإختراق برمجيات المركبة للتغلب على هذا الخلل.

علماً ان المركبة تم إطلاقها من كوكب الأرض علي متن صاروخ دلتا 2 ثقيل في يوم 7 يوليو 2003 و هبطت علي كوكب المريخ 25 يناير 2004 واليوم هو يومها الـ3995 علي كوكب المريخ بحسب أيامنا الأرضية، في مهمة بحث عن المياه على سطحه ودراسة صخوره وتربته وقد أرسل حتي الآن 187.000 صورة

[divider] [author ]إعداد : Daniel Y. Naguib[/author] [divider]

مصدر 1 ، مصدر 2 ، مصدر 3