نستخدم العديد من المكملات الغذائية في أثناء إعداد الطعام، ونعدها غير ضارة، لكن قد لا يكون بعضها آمنًا خصوصًا إذا كنت تعاني حالة مرضية معينة أو عند تناول بعض الأدوية، لذلك استشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي مكملات.

عشبة القديس يوحنا

كثيرًا ما تُستخدم هذه العشبة لعلاج الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم، لكنها قد تسبب أعراضًا جانبية مثل الصداع والغثيان والدوار وجفاف الفم وقد تزيد احتمالية تعرضك لحروق الشمس. تتعارض هذه العشبة مع بعض الأدوية، مثل أدوية القلب ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل، وتقلل من فعالية العلاج الكيميائي.

كافا «الفلفل المسمم»

يُستخدم هذا المخدر لعلاج القلق والأرق، لكنه يسبب التهاب الكبد، لذلك لا تتناوله إذا كنت تعاني أمراض الكبد أو الكلى. يُعد الكافا خطيرًا إذا كنت تشرب الكحول أو عند تناول أدوية منومة.

الجنكة «الجنكو»

تؤخذ الجنكة لتحسين الذاكرة، ويُعتقد أنها تنشط الدورة الدموية وتحسن الوظائف العقلية وتساهم في التغلب على رهاب المرتفعات. لكنها تسبب سيولة الدم ما يزيد خطر تناولها مع مميعات الدم.

معلومات مهمة عن المكملات الغذائية العشبية - ما هي استخدامات العلاجات العشبية وهل لها آثار جانبية؟ مجموعة من الأعشاب ذات الاستخدام العلاجي

زهرة العطاس

يُعتقد أن فرك زيت زهرة العطاس على الجلد قد يُخفف من ألم الكدمات والتورم، ويُؤخذ مكملًا لمعالجة الإمساك، لكن تناوله يرفع ضغط الدم ويسبب تسارع ضربات القلب وضيق التنفس وتلف الكبد، وقد يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة.

الزنجبيل

يُؤخذ الزنجبيل لمعالجة الغثيان بعد العمليات الجراحية أو بعد العلاج الكيميائي أو الدوار، ويمكن تناوله لعلاج التهاب المفاصل وآلامها. لكن الزنجبيل يسبب العديد من المشكلات المتعلقة بتخثر الدم وضربات القلب وضغط الدم ومستوى سكر الدم. لذلك استشر طبيبك قبل تناول هذا المكمل إذا كنت تتناول مميعات الدم أو إذا كنت مصابًا بداء السكري.

عشبة خاتم الذهب

غالبًا ما تُستخدم هذه العشبة لعلاج الإمساك ونزلات البرد والتهابات العين وحتى لعلاج السرطان، لكنها تؤثر في ضربات القلب وتخثر الدم وضغط الدم. لذلك احرص على مراجعة طبيبك قبل تناوله إذا كنت تتناول أدوية ضغط الدم.

نبات الصبار

للصبار فوائد طبية مثل استخدامه للمساعدة على شفاء الحروق أو التئام الجروح، لكن تناوله بالفم يسبب عدم انتظام ضربات القلب واضطرابات الكلى، وخفض مستوى سكر الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري.

الإيفيدرا

استُخدمت هذه العشبة قديمًا في الصين والهند لعلاج السعال والصداع ونزلات البرد، وتُستخدم حديثًا لإنقاص الوزن وزيادة الطاقة. وجدت الدراسات الحديثة أن استخدامها يزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ويسبب خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم، لذلك يحذر الأطباء من تناولها خصوصًا مع أدوية القلب إذ قد تسبب تفاعلات مميتة. حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الإيفيدرا من المكملات الغذائية، لكن يمكن العثور عليها مع أعشاب الشاي.

الجنسنج

يُعتقد أن عشبة الجنسنج تساهم في تأخير الشيخوخة ومعالجة داء السكري وفي تعزيز المناعة والقدرة الجنسية. لكنها تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك لا يُنصح بأن يتناولها مرضى السكري أو من يتناولون الأدوية المميعة للدم.

عشبة كوهوش السوداء

يُستخدم هذا المكمل لأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وتأخذه النساء لمعالجة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، لكنه خطير لأي شخص مصاب بأمراض الكبد لأنه يسبب التهابًا كبديًا، ويجب على المصابات بسرطان الثدي تجنبه إلى حين معرفة تأثيره عليهن.

الثوم

يُعتقد أن الثوم يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم ويعالج نزلات البرد، وأثبتت عدة دراسات أنه يخفض الكوليسترول أيضًا. يُعد الثوم آمنًا لأغلب الأشخاص، لكنه يسبب سيولة الدم لذلك فهو يزيد خطر النزف إذا كنت تتناول أدوية مميعة للدم.

جذر عرق السوس

يستخدمه البعض لعلاج السعال وقرحة المعدة والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق، لكنه يرفع ضغط الدم ويسبب عدم انتظام دقات القلب. ويسبب تناوله بكميات مفرطة مشكلات للمصابين بأمراض الكلى.

القراص اللاسع

يُعتقد أن هذه النبتة تساعد على علاج الحساسية والتهاب المفاصل وحصى الكلى والمثانة والتهابات المجاري البولية، وتُستخدم على فروة الرأس لمقاومة القشرة، لكنها تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالماء، لذلك لا تتناولها إذا كنت تعاني مشكلات القلب أو الكلى أو إذا كنت تتناول مدرات البول.

زهرة الأقحوان

يتناول الناس هذا المكمل لمعالجة الصداع النصفي والتهاب المفاصل والحساسية، لكنه يسبب مشكلة لمن يعانون أمراض القلب أو اضطرابات تخثر الدم.

اقرأ أيضًا:

هل تفيد مكملات الكولاجين الجلد والمفاصل؟

ما هي المكملات الغذائية التي يستخدمها العلماء؟

المكملات الغذائية في أثناء الحمل: ما هو آمن وما هو غير آمن

ترجمة: رند عصام الشريفي

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر