هل يمكنك ممارسة الجنس في الدورة الشهرية؟

تتكرر الدورة الشهرية على طول سنوات خصوبتك، وما لم تكوني شديدة الحساسية -إذ يسهل دفعك للشعور بالغثيان أو القرف- لا حاجة لمنع ممارسة الجنس في الدورة، ومع أنه يمكن أن يصبح الأمر فوضويًا، لكنه آمن وقد تكون له بعض الفوائد أيضًا.

ما هي الفوائد؟

التقليل من تشنجات الحيض

تحدث التشنجات بسبب انقباض عضلات الرحم لإخراج بطانته، عندما تحدث النشوة تنقبض عضلات الرحم أيضًا فتخرج الطبقات المبطنة لجدار الرحم، وتخفف من آلام الدورة الشهرية.

تحفز ممارسة الجنس إطلاق الإندروفينات (مواد كيميائية تبعث على السعادة)، ويشغل النشاط الجنسي أيضًا التفكير بما يكفي للمساعدة بتجاهل عدم الارتياح الذي يسببه الحيض.

ممارسة الجنس في الدورة الشهرية: نصائح وفوائد وأعراض جانبية - هل يمكنك ممارسة الجنس في الدورة الشهرية؟ - التشنجات بسبب انقباض عضلات الرحم

دورة أقصر

قد يؤدي حدوث النشوة وانقباض عضلات الرحم ودفع الرحم لإخراج الطبقات المبطنة لجداره بشكل أسرع إلى دورة أقصر.

زيادة الرغبة الجنسية

تؤثر التغيرات الهرمونية في الدورة الشهرية على رغبتك الجنسية، قالت العديد من النساء إن رغبتهن الجنسية تزيد في فترة الإباضة التي تحدث قبل أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، وقالت أخريات إن رغبتهن الجنسية تزيد في الدورة الشهرية.

مزلق طبيعي

يمكنك وضع الجيل المخفف للاحتكاك جانبًا في فترات الدورة الشهرية، لأن الدم يعمل كمزلق طبيعي.

التخفيف من الصداع

تأتي نوبات الصداع النصفي لما يقارب نصف النساء اللاتي يعانين منها في فترات الدورة الشهرية، ومعظم هذه النساء يتجنبن ممارسة الجنس في أثناء النوبات، لكن النساء اللاتي يمارسن الجنس أشرن إلى أنها تخفف من آلام الصداع.

ما هي الأضرار المحتملة؟

الضرر الأكبر هو الفوضى، فقد ينتشر الدم عليك أو على شريكك، خصيصًا في حال كان التدفق عندك زائدًا، وبالإضافة إلى اتساخ الفراش، يزيد النزيف من الوعي الذاتي، وعليه يزيد الخوف من حدوث فوضى بسبب الدم ما قد يقلل متعة ممارسة الجنس.

يمثل الخوف من الأمراض المنتقلة بالتواصل الجنسي قلقًا أيضًا، فأمراض مثل الإيدز أو التهاب الكبد تعيش فيروساتها في الدم وقد تنتقل معه في دم الحيض، يقلل الواقي الذكري من خطر انتقال تلك الأمراض.

إذا كنت تخططين لممارسة الجنس في دورتك الشهرية فيجب عليك الحذر إذا كنت تضعين سدادة قطنية وإزالتها، لأنها في أثناء الجماع قد تدخل عميقًا في المهبل، وفي تلك الحالة ستحتاجين لزيارة طبيب لإزالتها.

هل من الممكن حدوث حمل؟

يجب اتخاذ وسائل الحماية في حال عدم محاولتك الحمل بغض النظر عن وقت دورتك الشهرية، صحيح أن احتمال حدوث حمل ضعيف في دورتك لكنه ليس مستحيلًا.

أكثر الأوقات احتمالًا لحدوث الحمل هي فترة الإباضة، والتي تحدث قبل أسبوعين من بداية دورتك الشهرية، لكن مع ذلك تختلف فترة دورة كل امرأة عن غيرها وقد تتغير شهريًا، كلما كانت الدورة أقصر زاد احتمال حدوث الحمل.

ضعي في اعتبارك أيضًا أن الحيوانات المنوية تبقى حية في جسدك لمدة سبعة أيام، لذلك إذا كانت مدة دورتك 22 يومًا وفترة إباضتك قريبة بعد انتهاء دورتك، فإن احتمال إخراجك لبويضة في أثناء وجود الحيوانات المنوية الحية كبير.

هل تحتاجين إلى وسائل حماية؟

تحميك وسائل الحماية من الأمراض المنتقلة بالجنس، فضلًا عن أنك لست الوحيدة المهددة بتلك الأمراض، إذ يمكنك أيضًا نقلها إلى شريكك عن طريق دماء الحيض.

يقلل ارتداء شريكك للواقي الذكري من احتمالات حدوث الحمل وانتقال الأمراض.

نصائح عند ممارسة الجنس في دورتك الشهرية

كوني صريحة مع شريكك بشأن الجماع في الدورة، صرحي بما تشعرين ودعيه يخبرك بما يشعر أيضًا، إذا كان أي منكما يشعر بالتردد تحدثوا عن أسباب هذا الشعور.

في حال وضعك لقطنة لامتصاص دم الحيض أزيليها قبل البدء.

ضعي غطاء معتم اللون على الفراش لامتصاص الدم، أو مارسي العلاقة في الحمام لتجنب الفوضى.

ضعي بعضًا من المناديل المبللة بجانب الفراش للتنظيف بعد الانتهاء.

تأكدي من ارتداء شريكك للواقي الذكري.

إذا كان وضعك المفضل غير مريح جربي شيئًا آخر مثل الاستلقاء بجانبك على السرير وشريكك خلفك.

في النهاية

لا تدعي دورتك تقف حاجزًا بينك وبين حياتك الجنسية، بعض التجهيزات القليلة منك ستسمح لك بالاستمتاع في تلك الأيام الخمسة كما في بقية أيام الشهر، قد تتفاجئين بأن ممارسة الجنس قد تكون أكثر إثارة خلال دورتك الشهرية.

اقرأ أيضًا:

عسر الجماع: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

هل تزيد الإباضة من الرغبة الجنسية لدى المرأة ؟

ترجمة: محمد رأفت محمد

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر