من المؤكد أنَّ نظام التشغيل (ويندوز – windows) لايزال متربعًا على عرشِ أجهزةِ الحاسوبِ المكتبيَّة، ولكن نظام التشغيل لينكس يتحكَّم في خوادمِ الشَّركاتِ الكبرى والحواسبِ السَّحابيَّةِ كما أشار تقريرٌ للأعمال من (منظمةِ لينكس – The Linux Foundation) ومجموعة (يومن – Yeoman) للتكنولوجيا عام 2014.

حيث وجدوا أنَّ تطبيقات الخوادم يتم تطويرها بشكلٍ مكلفٍ على كل من نظامي ويندوز و (يونكس – Unix) خلال الأربعة أعوامٍ الماضيَّةِ.

فبينما ترتفع نسبةُ التَّطبيقاتِ التي يتم تطويرها على نظام لينكس من 65% إلى 79% في تلك الفترةِ، تنخفض نسبةُ التَّطويرِ على نظام ويندوز من 45% إلى 36 %.

هذا التَّقريرُ مبني على وثيقة المستخدمِ التَّابعة لمؤسسةِ لينكس بالإضافةِ لشركاتٍ ومنظماتٍ تحظى بمبيعاتٍ تتجاوز 500 مليون دولار ومع أكثر من 500 موظف، المجموعة التي شملها التقرير مثل بنك أمريكا وبنك نيويورك وغيرهم، وكل هذه الأسماء الكبيرة تضعُ ثقتها في نظامِ لينكس لإتمام المَهماتٍ الصعبةِ التي تتعلقُ بالحوسبة.

  • نظام لينكس هو الرَّائد في عمليَّة نقل الشركات إلى الحوسبة السَّحابيَّة، حيث يعتبرُ النظامُ أفضل الخيارات في الحوسبةِ السَّحابيَّةِ فنسبة تصل إلى 75% من التَّقارير التي تَصدرُ عن المنظمات، تشيرُ إلى أنَّهم يعتمدون على نظام لينكس كمنصَّةٍ أساسيَّةٍ في الحوسبةِ السَّحابيَّةِ.

هذه النسبةُ تُقارن بنسبة 24% لنظام ويندوز ونسبةٌ أقلُ من 2% تعتمدُ على باقي أنواع أنظمة يونكس.

في الواقع حتى المديرُ التَّنفيذي لشركةِ مايكروسوفت (ساتيا نادالا – Satya Nadella) أعلنَ عن دعمهُ وإعجابهُ بنظامِ لينكس.

  • تَعتبرُ الشَّركات أنَّ نظام لينكس عملاقٌ في المجال التِّقني، وفي مجالي الحمايَّة والتَّكلفة. ففي الواقع يشعرُ نسبةُ 78% من الشَّركات أنَّ نظامَ لينوكس أكثرُ أمانًا من أنظمةِ التَّشغيل الأخرى، الأمر الذي لابد أن يؤخذ بالحسبان في ضوء زيادة الرقابة الأمنيَّة على المشاريعِ التي تدعم البنيَّةِ التَّحتيَّةِ البرمجيَّة في العالم.

نظام لينكس يستمرُ في التَّحكمِ في عالمِ الحواسبِ الخارقةِ أيضًا. في عام 2014 أوضحت إحصائيَّةٌ أنَّ 485 من ضمن أسرع 500 حاسوبٍ خارقٍ في العالم يعملُ بنظامِ لينكس. وأسرع ستةِ حواسيبٍ خارقةٍ منها بنظامِ لينكس.

  • وتستمر نسبة استخدام نظام لينكس في الزِّيادةِ عامًا بعد عام، حيث يستمرُّ في الصَّدارةِ لدى الشَّركات التي يعمل بها، حيث شهدت تلك الشِّركات إضافة 87% من الخوادم التي تعمل بنظام لينكس، في الحقيقة فإنَّ التَّطوير عمومًا على نظام لينكس ينمو بشكلٍ كبيرٍ مقارنةً بنظيره ويندوز الذي يستمرُّ في الانخفاض.

ترجمة: أحمد الجوهري
تدقيق: دعاء عساف
تحرير: سهى يازجي
المصدر الأول
المصدر الثاني