هل أصابتك يومًا حمى التيفوئيد؟
تعرف معنا على تفاصيل المرض


ماهو التيفوئيد؟

حمى التيفوئيد هي عدوى مسببة بواسطة سلالة من بكتريا السالمونيلا Salmonella typhi وهي مرتبطة مع بكتيريا السالمونيلا المسببة لتسمم الطعام . تستطيع العدوى التأثير على كافة الجسد وإحداث أضرار متعددة للأعضاء. اذا لم تُعالج العدوى فإنها من الممكن أن تكون ذات عواقب مهددة للحياة .

تاريخ المرض:

أصابت حمى التيفوئيد العديد من الأشخاص وكانت السبب في وفيات العديد على مدى التاريخ حتى يومنا هذا.
البكتريا المسببة للعدوى لم تُعرف حتى أواخر القرن التاسع عشر . وتم نشر لقاح المرض بعد سنة واحدة من اكتشاف الجرثومة. وكان لهذا تأثيراً مباشراً على حدوث الإصابة خاصة للكثافة السكانية الحساسة كالذين كانوا يخدمون في الجيش مثلاً.

أما بالنسبة للتاريخ المبكر للمرض فإنه من الصعب جداً تحديد الأمراض الطاعنة في قديم الزمان ،مع ذلك فإن بعض التخمينات مسموحة.
بعض التاريخيين يعتقدون أن وباء حمى التيفوئيد قد انتشرت بصورة كبيرة في أثينا عاصمة الدولة الرومانية عام 430 ق.م الذي كان مميتا لثلث السكان آنذاك كالزعيم والقائد بريكليس وأعوانه وعانى ثيودورس من المرض ايضاً إلا إنه لم يثبت لنا فيما لو كان مميتاً له.

حجر جيمس

هي مستعمرة انكليزية في فرجينيا ،يعتقد التاريخيين أن سبب وفاة جنودها هو حمى التيفوئيد .لقد كانت الحمى سبباً في وفاة ما يقارب 6000 مستوطن للمستعمرة بين عامي 1606-1624.
وقد تكون السبب في إقصاء المستعمرة جميعها.
الجيش وبيئة الحرب دائما ما تكون محتملة الوجود لحمى التيفوئيد ، فقد توفي ما يقارب 80000 جندي خلال الحرب الاهلية الأمريكية أما الحرب الأمريكية -الإسبانية فقد توفي حدثت إصابات في الميدان والمخيمات.

أعراض المرض:

مرض التيفوئيد معدي جداً وسهل الإنتشار عبر الغذاء والماء الملوثين ،يطرح المصابين البكتريا عادة إلى البيئة المحيطة عن طريق الفضلات الصلبة وبشكل نادر عن طريق الأدرار.
مرض التيفوئيد شائع في الدول الفقيرة في مستوى النظافة والصرف الصحي وهناك احتمال كبير أن يتناول الناس البكتريا عن طريق الماء الملوث.
هنالك قرابة 16-33 مليون حالة إصابة سنوية تحدث تؤدي لحوالي 216000 حالة وفاة ،وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن الأطفال واليافعين بين الأعمار 5-19 هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

بعض أعراض المرض تتضمن :-

حمى تصل لدرجة 39-40 درجة سليزية
صداع وألم في العضلات.
انتفاخ وألم في البطن.
تقيؤ، إمساك أو إسهال.

تشخيص المرض:

تشخيص المرض يتم عبر التحري عن الأجسام المضادة المُنتَجة ضد البكتريا المسببة للمرض. في الدول المنتشر فيها المرض يبدأ العلاج بالإعتماد على أعراض المرض ثم تأتي الفحوص المخبرية للتأكيد على الإصابة.

يتم إعطاء الخطوط العريضة تشخيص حمى التيفوئيد أدناه:-

فحص أعراض حمى التيفوئيد.
أي تاريخ لإصابات مشابهة في محيط العائلة والأصدقاء كمعلومات حول السفر إلى أماكن موبوءة بحمى التيفوئيد. المناطق الموبوءة أفريقيا ،الهند، جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية.
عينات من الدم ،الأدرار والفضلات تؤخذ من أجل البحث الميكروسكوبي عن البكتيريا. مع ذلك فإن من الصعب جدا تشخيص المرض في المراحل الأولى من الإصابة.
فحص نخاع العظم هي الطريقة الأكثر اعتماداً عليها لكنها طريقة مؤلمة فيتم تجنبها قدر المستطاع.
زرع الدم هي طريقة معتمدة أخرى ،تؤخذ عينات من دم المريض وتزرع على الأطباق الزرعية التي تسمح بنمو البكتريا وفحصها تحت المجهر ،توخذ قرابة 10-15 مل من الدم للبالغين و2-4 مل دم للأطفال واليافعين لإن تركيز البكتريا في الأطفال يكون أعلى.
زرع الفضلات أيضا من الطرق المعتمدة في الكشف عن البكتريا.
عينات من مصل الدم تُفحص للكشف عن الأجسام المضادة ضد البكتريا. 1-3 مل من الدم يجمع ويوضع في أنابيب غير حاوية على مانعة للتخثر من أجل الحصول على جزء من مصل الدم الصافي للكشف عن تركيز الأجسام المضادة.
فحص الفيدال Widal test للكشف عن مستويات الأجسام المضادة الملتصقة ضد مولد المضاد O -antigen الذي يظهر بعد 6-8 أيام من دخول البكتريا وضد مولد المضاد H-antigen الذي يظهر بعد 10-12 يوم. مع ذلك هنالك تحاليل أكثر تخصصاً كتحليل IDL tubex وtyphoid test التي تعطي كشفاً أكثر سرعة للأجسام المضادة .

علاج حمى التيفوئيد

ان تشخيص المرض يعتمد على الفحوص المخبرية ،يعتبر فحص الفيدال غير دقيق فهو يعطي أحيانا نتائج سالبة برغم وجود العدوى فهو غير حساس ولا الأكثر تحديدا وويعطي 30% حالات خاطئة.
وكما ذكرنا ان الفحوص المختبرية IDL TUBEX الذي يكشف عن العدوى خلال دقيقة و typhidot test الذي يكشف عن العدوى في ثلاث ساعات في مصل الدم.

اذا تم تشخيص حمى التيفوئيد مبكراً فإن العلاج يكون بسيط بأخذ كورس مضاد حيوي عن طريق الفم . إلا أن الحالات المتقدمة تتطلب علاجاً عن طريق الوريد بالمضادات الحيوية خلال فترة الرقود في المستشفى.
يمكن تجنب حمى التيفوئيد عند توفر الصرف الصحي والتعقيم الجيد والتأكيد على توفر مياه شرب معقمة ،هناك لقاحين ضد مرض التيفوئيد وينصح الأشخاص الذين يسافرون لمناطق مؤبوءة بأخذه .


ترجمة: شيرين نزار
تدقيق: يحيى أحمد
المصدر الأول,المصدر الثاني,المصدر الثالث