إن كنت قد حلمت بالعيش على سطح المريخ، فهذه هي فرصتك لتحقيق ذلك الحلم.

تبحث ناسا عن متطوعين شجعان للانضمام إلى مهمتها الافتراضية إلى المريخ التي تستغرق سنة كاملة، وتبدأ الإعدادات والتحضيرات التدريبية في ربيع عام 2025.

الرحلة المسماة CHAPEA 2 -وتعني محاكاة واقع نموذجي لتجهيز للرحلة بكل مكوناتها وأطقمها- ستكون جزءًا من ثلاث تجارب أرضية تهدف لمعرفة ودراسة معطيات البيئة المشكِّلة لحياة الكوكب الأحمر.

إذن ما هدف المهمة؟

ستمكن هذه الاستعدادات والتحضيرات وكالة ناسا من التحضير للرحلة الحقيقية وهي إرسال الإنسان إلى المريخ بحلول العقد القادم.

ماذا تحتوي بالنسبة للمشاركين؟

سوف يعيش الطاقم المكون من أربعة مشاركين في مسكن (Dune Alpha) المطبوع طباعةً ثلاثية الأبعاد في مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة ناسا في مدينة هيوستن.

المسكن مصمم لمحاكاة الظروف المشكلة لبيئة المريخ ومقتضياتها بموارد محدودة، وأعطال المعدات، وتأخر الاتصالات، وتحديات أخرى.

ولكن إذا اعتقدت أنك ستأكل وتنام وتكرر ذلك، فأنت لست على صواب، يتحتم على الطاقم تأدية عدة مهام، مثل تقليد المشي في الفضاء، والعمليات العسكرية للروبوتات، وصيانة أو ممارسة التدريبات، وإنبات المحاصيل، وأيضًا التأقلم مع المشكلات الاجتماعية والنفسية للعيش في مجموعة لوقت طويل.

من المرشحون للنجاح واختيارهم للمهمة؟

تبحث ناسا عن متقدمين من مواطني الولايات المتحدة أو المقيمين الدائمين، غير المدخنين، الذين تتراوح أعمارهم بين (30 و 55) عامًا، ويتحدثون اللغة الإنكليزية بطلاقة، ويجب أن يكونوا أيضًا حاصلين على درجة الماجستير في تخصص STEM أو المهنية المماثلة أو الخبرة العسكرية. وبالطبع، يجب أن يكون لديهم شغف المغامرة والإرادة للمساهمة في مهمة ناسا.

المهمة مدفوعة، ولكن يجب الكشف عن المبلغ المحدد، وعلى المتقدمين أن يخضعوا لاختبارات وفحوصات دقيقة متضمنة تقييمات طبية ونفسية ومقابلات وتدريبات.

تأمل ناسا أن مهمات CHAPEA ستقدم للبشرية معطيات جديدة، والتقنيات التي تحتاجها بعثات المريخ المستقبلية.

ما تزال أول مهمة أجرتها CHAPEA التي بدأت في أغسطس عام 2023 مستمرة، أما المهمة الثالثة فهي مجدولة لعام 2026.

مهمات CHAPEA جزء من برنامج ناسا المسمى Artemis، ترغب ناسا بوصول أول امرأة وأول إنسان ملون وأول إنسان عالمي هو رائد فضاء لوكالة ناسا الدولية على سطح القمر، وأن تستعمل القمر قاعدةً على طريق المريخ.

إن كنت ترغب بأن تكون مريخيًا لمدة سنة، فقد تكون مغامرة العمر وفرصة لصناعة التاريخ.