هناك الكثير من الضجة هذه الأيام حول السيارات الكهربائية، إذ تفسح أعوام من الانتظار والنماذج الأولية الطريق أخيرًا لسيارات مثل تشيفي فولت -Chevy Volt وتويوتا بريوس -Toyota Prius، لكن هل المجال متاح للطاقة الشمسية في صناعة السيارات إذا لم يعد البنزين مسيطرًا؟

بُنيت وجُربت العديد من سيارات الطاقة الشمسية وكان تصميم البعض منها مذهلًا. الحقيقة أنها ليست بهذا التعقيد، إذ إننا قادرون على بناء سيارتنا الخاصة إذا عزمنا على فعل ذلك. لكن نادرًا ما تُرى هذه السيارات في الشوارع، وتلك الموجودة بُني معظمها من أجل السباقات، مثل تحدي الطاقة الشمسية العالمي في أستراليا، أو تحدي الطاقة الشمسية في أمريكا الشمالية.

تتطلب هذه المسابقات مسافات طويلة، لذا من المعتاد رؤية نصف المتسابقين فقط ينهون السباق فعلًا.

يتطلب الأمر عملًا كثيرًا للانتقال من الحالة الراهنة إلى عالم أصبح فيه الوقود الأحفوري شيئًا من الماضي والشمس تنقلنا أينما كانت وجهتنا. هل من الممكن حدوث ذلك؟ سوف نوضح الأمر.

إيجابيات سيارات الطاقة الشمسية:

يُعد هذا الجزء بسيطًا لأن الطاقة الشمسية تعني عدم التنقيب عن النفط في القطب الشمالي وعدم تسرب النفط في الخليج، ما يؤدي إلى غياب أبخرة البنزين. وعلى عكس الوقود الأحفوري، نحن متأكدون أن الشمس سوف تبقى موجودةً.

توظف السيارات التقليدية 15% فقط من الوقود الذي تحرقه للحركة، بينما تتجاوز سيارات الطاقة الشمسية ذلك بنسبة فعالية تبلغ 90%.

يمكننا نظريًا ركن سيارتنا المزودة بالألواح الشمسية في مرآب السيارات واستخدام الطاقة التي تخزنها ليس فقط لشحن بطاريتها، بل لتزويد المنزل بالكهرباء أيضًا.

سلبيات سيارات الطاقة الشمسية:

بقدر ما يبدو ذلك رائعًا، إلا أن الواقع مختلف. إذ تُعد سرعة سيارات الطاقة الشمسية التي لا تتجاوز 55 ميلًا في الساعة وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية إحدى أبرز الإحصائيات فيما يتعلق بمحدودية هذه السيارات إذا ما قورنت بسرعة السيارات الكهربائية التي تبلغ 135 ميلًا في الساعة. بينما تجاوزت السيارات التي تعمل بالبنزين سرعة الصوت.

إضافةً إلى ذلك، هناك فجوة كبيرة بين سيارات الطاقة الشمسية التي بنيت من أجل السباقات وأولئك الذين يودون قيادتها كل يوم (إن حدث ذلك أساسًا).

تبدو معظم سيارات الطاقة الشمسية غير مريحة نوعًا ما ولا توفر مساحةً لحامل أكواب حتى، فضلًا عن راكب مرافق أو مقعد خلفي أو صندوق.

في النهاية لابد من السؤال عن المسافة التي تقطعها السيارة عندما تكون بطاريتها مشحونةً بالكامل، ماذا لو كان الجو ملبدًا بالغيوم؟ ماذا عن الشتاء حيث النهار قصير؟

تُعد هذه أسئلة نجاح أو فشل، فلن يُقبل أحد على شراء سيارة لا يُعتمد عليها ولا توفر مستوى جيدًا في القيادة.

مستقبل سيارات الطاقة الشمسية:

ليس لدى شركات صناعة السيارات أي خطط علنية لتطوير وطرح سيارة الطاقة الشمسية في السوق حتى الآن. تسببت شائعة انتشرت في يناير من عام 2009 تقول إن تويوتا تبني واحدةً بالكثير من الإثارة، إلا أنها كانت عاريةً من الصحة.

انتشرت أقاويل عام 2007 مفادها أن فريقًا تايوانيًا فاز بتحدي الطاقة الشمسية العالمي في أستراليا، كان يُعِد لطرح السيارة في السوق. منذ ذلك الحين، لم ترد أي تقارير تثبت حدوث ذلك فعلًا، إذ أن مدونة الفريق تبدو صامتةً بشأن هذا الموضوع.

أُشيد بسيارة إليكتيك كونسيبت- Eclectic Concept التابعة لشركة فينتوري الفرنسية التي تعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية عند ظهورها لأول مرة في معرض باريس للسيارات عام 2006، لكنها طرحت الألواح الشمسية إلى جانب سيارة 2.0 Eclectic. وبفضل سيارة آسترولاب- Astrolab، تملك الشركة سيارة ركاب تعمل بالطاقة الشمسية، لكن شكلها يبدو بعيدًا كل البعد عن شكل أي سيارة قد نراها في الشارع اليوم، ومن الصعب تخيلها تصبح رائجةً يومًا ما.

خلاصة الأمر بالنسبة لسيارات الطاقة الشمسية:

إلى أين يقود ذلك إذن؟ تشير الجوانب السلبية للسيارة وعدم التزام مجال صناعة السيارات إلى أن سيارات الطاقة الشمسية لن تجتاح السوق في المستقبل القريب. لكن الأمل ما يزال موجودًا، فقد حققت التكنولوجيا الشمسية تقدمًا ملحوظًا في السنوات القليلة الأخيرة، ومن ثم، سوف يتمثل الجانب الإيجابي لهذه التطورات في مزيد من الأبحاث والتقدم.

كُسر الرقم القياسي لموسوعة غينيس عن أسرع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية هذا العام، ويسهل الاعتقاد أنه لدى الطاقة الشمسية فرصة للمنافسة مع توسع سوق السيارات الكهربائية. سوف نصل في النهاية إلى نقطة تحول عندما تصبح السيارات عمليةً وذات تكلفة معقولة ويتفوق توفيرها للبنزين على تكاليفها. من المستحيل معرفة متى سوف يحدث ذلك.

على أية حال، هناك خطوة انتقالية أتاحتها شركة تويوتا في سيارة بريوس الخاصة بها، ألا وهي استخدام الألواح الشمسية كمصدر من مصادر عدة للطاقة.

في نهاية الأمر، ساعدت سيارة بريوس الهجينة في سد الثغرات بين السيارات التي تعمل بالبنزين بصورة كاملة والسيارات الكهربائية التي تستحوذ الآن على المزيد والمزيد من السوق.

اقرأ أيضًا:

لم لا يصنع أحد سيارة تعمل على الطاقة الشمسية ؟

اختراع جديد في مجال الطاقة الشمسية بإمكانه تزويد الكهرباء والمياه النظيفة للملايين

ترجمة: ربيع شحود

تدقيق:وسام عمارة

المصدر