يتوقع معظم الناس ظهور أضراس العقل في مرحلة ما خلال أواخر سن المراهقة وبداية سنوات الشباب. ولكن في حين أن العديد من الأشخاص لديهم من واحد إلى أربعة من أضراس العقل، فبعض الأشخاص لا يمتلكون أيًا منها على الإطلاق.

أضراس العقل هي المجموعة الثالثة من الأضراس في مؤخرة الفم.

على الرغم من أنه من الشائع الحصول على أضراس العقل، فإنها قد تسبب المشاكل، فقد تشعر بالألم عندما تخترق هذه الأضراس اللثة، وإذا لم تكن هناك مساحة كافية في فمك لأضراس العقل، فقد تنطمر تحت سطح اللثة. في كلتا الحالتين، قد تحتاج إلى إزالتها.

لماذا لا يملك بعض الناس أضراس العقل؟

يمكن أن تكشف الأشعة السينية إذا كانت لديك أضراس ثالثة. قد يكون عدم وجود ضرس العقل مفاجئًا، وقد تعتقد أن هناك شيئًا خاطئًا في صحة فمك، لكن الحقيقة أنه من المقبول تمامًا عدم وجود هذه الأضراس.

وفقًا لمجلة دينتال ريسيرش جورنال، تشير التقديرات إلى أن ما بين 5 إلى 37٪؜ من الأشخاص يفقدون واحدًا أو أكثر من أضراسهم الثالثة. السبب غير معروف، لكن عدم وجود هذه الأسنان قد ينطوي على أسباب جينية، لذلك قد لا تكون أضراس العقل موجودة عند الشخص إذا لم تكن لدى أحد الوالدين.

العوامل الأخرى التي قد تؤثر في فقد أضراس العقل هي البيئة والنظام الغذائي ووظيفة المضغ.

عدم التمكن من رؤية أضراس العقل لا يعني بالضرورة أنها غير موجودة. في بعض الأحيان، تنطمر أضراس العقل أو تعلق في اللثة، ونتيجةً لذلك، فإنها لا تظهر بشكل كامل.

ولكن حتى لو لم تتمكن من رؤية أضراس العقل، فيمكن أن تكشف الأشعة السينية عن سن منطمر. قد يوصي طبيب الأسنان بإزالتها لتجنب التهابات اللثة والألم، أو قد يراقبها ولا يزيل ضرس العقل المنطمر إلا إذا بدأ يتسبب بمشاكل.

متى تظهر أضراس العقل؟

تظهر أضراس العقل في أعمار مختلفة. عادةً، يمكن توقع ظهور الأضراس الثالثة خلال سن المراهقة المتأخرة أو سنوات الشباب المبكرة، بين 17 و21 عامًا. ومع ذلك، قد تظهر أضراس العقل في وقت أبكر، وقد يتأخر ظهورها عند البعض.

في حال الحاجة إلى خلع ضرس العقل، فمن الأسهل القيام بذلك في عمر صغير. لا يعني ذلك أنه لا يمكن إجراء عملية جراحية في وقت لاحق من الحياة، ولكن العملية تكون أسهل؛ إذ تكون العظام حول اللثة أكثر ليونةً، والنهايات العصبية في الفم لم تتشكل تمامًا.

ما فائدة أضراس العقل؟

يُعد خلع ضرس العقل إجراءً شائعًا، لأنه غالبًا ما تكون هناك مساحة لتضم فقط 28 سنًا في الفم. فإذا ظهرت جميع أضراس العقل الأربعة، سيصبح العدد 32 سنًا، وقد يؤدي ذلك إلى الازدحام السني.

بما أن الفم يتسع لنحو 28 سنًا فقط، فما الهدف من ضرس العقل؟

أحد المعتقدات هو أن أضراس العقل كانت بمثابة أسنان بديلة لأسلافنا القدماء. اليوم، نحن نأكل الأطعمة اللينة أو الطرية، ومعظم الناس يحافظون على نظافة الفم. كلا العاملين يساعدان في تقليل احتمالية فقدان الأسنان.

نظرًا إلى أن أسلافنا تناولوا أنواعًا مختلفة من الأطعمة -ربما لم تكن طرية- ولم يكن لديهم مواعيد منتظمة للاستشارات السنية، فقد يكونون قد عانوا من مشاكل اللثة والأسنان، مثل تسوس الأسنان أو فقدانها. إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن توفر أضراس العقل أسنانًا إضافية للمضغ.

اليوم، قليلًا ما نحتاج إلى أضراس العقل، وغالبًا ما تسبب ضررًا أكثر من نفعها.

ما مضاعفات وجود ضرس العقل؟

حتمًا لا توجد قاعدة تنص على أنه يجب قلع ضرس العقل الذي يظهر -خاصةً إذا كانت هناك مساحة في الفم- ولكن يختار بعض الأشخاص القلع حتى عندما لا تسبب أضراس العقل مشكلات لتجنب المضاعفات في المستقبل، وبعض الناس لا يقومون بالقلع إلى أن يشعروا بالألم.

إذا أُجّل القلع لعدم المعاناة من أي أعراض، فقد تحتاج في النهاية إلى إجراء جراحة في الفم. تميل أضراس العقل إلى التسبب في مشاكل كلما طالت مدة بقائها في الفم.

تشمل المضاعفات الشائعة المرتبطة بأضراس العقل ما يلي:

  • ألم أسنان: يُعد الألم في مؤخرة الفم علامة شائعة على ظهور أضراس العقل. قد يبدأ ألم الأسنان بنحو خفيف ومتقطع في مؤخرة الفم ويستمر بضعة أيام، ثم يهدأ. قد يحدث هذا بشكل متقطع على مدار عدة أشهر أو سنوات، ومع ذلك يمكن أن يزداد الألم تدريجيًا إلى الحد الذي يصعب فيه المضغ أو التحدث. غالبًا ما يكون الألم ناتجًا عن ضغط الأسنان على أعصاب الفم.
  • تورم واحمرار: إلى جانب الألم، تشمل علامات ظهور ضرس العقل احمرارًا أو تورمًا في اللثة حول الضرس الثالث.
  • الأسنان الضامرة: في بعض الأحيان، يمنع عظم الفك والأسنان الأخرى؛ ضرس العقل من البزوغ، وتبقى الأسنان مطمورة تحت خط اللثة. هذا يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا في الفم. تشمل العلامات الأخرى على وجود ضرس عقل ضامر؛ وجود ألم حول الأضراس عامةً، دون وجود علامة على بزوغ سن. من العلامات أيضًا ظهور كيس في مؤخرة الفم.
  • التهابات الفم: عندما تظهر أضراس العقل، يمكن أن تتجمع البكتيريا في الللثة، ما يؤدي إلى التهاب الفم. من علامات الإصابة ما يلي:
  • ألم
  • احمرار
  • تورم
  • ليونة في الفك
  • رائحة الفم الكريهة
  • طعم كريه في الفم
  • النخور: قد يتجمع الطعام أيضًا في اللثة حول الأضراس الثالثة، ما قد يسبب نخرًا في الضرس الثالث الناشئ. الأسنان الموجودة أمام ضرس العقل يمكن أن تتسوس أيضًا بسبب عدم وجود مساحة كافية لتنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.
  • انزياح الأسنان: عندما لا تكون هناك مساحة كافية في الفم لأضراس العقل، فإن بزوغها قد يؤدي إلى تحرك الأسنان الأخرى خارج مكانها، أو قد تصبح غير مصطفة جيدًا، أو ملتوية.

متى تجب زيارة إلى الطبيب؟

في حال الشعور بألم في الأسنان أو ظهور ضرس عقل، تجب استشارة طبيب الأسنان. يمكن أن يأخذ طبيب الأسنان صورة أشعة سينية لتحديد عدد أضراس العقل.

عند معاناة ألم أو مشاكل أخرى، فمن المرجح أن يوصي طبيب الأسنان بالإزالة من قبل اختصاصي جراحة الفم. هذا يساعد في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات مثل:

  • الالتهابات
  • فقدان العظام
  • ألم عصبي المنشأ
  • النخور
  • انزياح الأسنان

إذا كانت أضراس العقل لا تسبب أي مشاكل أو مضاعفات، فقد يراقب طبيب الأسنان الوضع ويوصي بإزالتها في وقت لاحق.

الخلاصة

بعض الناس ليس لديهم أضراس العقل. لذلك إذا كنت محظوظًا بما يكفي لعدم وجود أضراس ثالثة، فيمكن أن يجنبك ذلك عملية إزالة هذه الأسنان. إذا كانت لديك أضراس العقل، لكنها لا تسبب مشاكل، فاستمر في تحديد مواعيد زيارات طبيب الأسنان المنتظمة كل 6 أشهر.

يمكن الطبيب أن يراقب عن كثب هذه الأسنان الناشئة ثم يوصي بإزالتها عندما يكون ذلك مناسبًا.

اقرأ أيضًا:

أضراس العقل: كل ما تود معرفته

أضراس العقل المنطمرة: الجراحة الفموية والقلع

ترجمة: عمار يوسف

تدقيق: عبد الرحمن داده

المصدر