انتشرت مؤخرًا شائعات تشير إلى أن شركة مايكروسوفت تعمل على نظام التشغيل الرئيسي الجديد ويندوز 12. بينما أعلنت مايكروسوفت أنها ستوقف دعم وتحديثات ويندوز 10 بحلول 2025، وسيحصل نظام ويندوز 11 على أول تحديث له على شكل Sun Valley 2 في وقت لاحق من هذا العام، من المبكر توقع الخطوة التالية لشركة مايكروسوفت.

لكن أرقام المنتجات مهمة، وقد تشعر شركة مايكروسوفت -بتجاهلها لأرقام إصدارات متصفحات الويب- بأنها قد تأخرت مقارنةً بجهود شركتي سامسونغ وأبل في السنوات الأخيرة واقتراب متصفح جوجل كروم من الإصدار 100.

لماذا نتطلع إلى نظام ويندوز 12؟

تكون عادةً الإشاعات حول الإصدارات القادمة من أوفيس أو أي أو إس iOS أو ماك أو إس macOS مرفقةً برقم.

كانت طريقة إضافة تحديثات من مايكروسوفت، عند استخدام جهاز ماك بشكل أساسي مربكةً، مع وجود التحديثات الشهرية أو السنوية التي تظهر فجأة.
من المشوق ترقب رؤية إصدار جديد من ويندوز 12 أو 13 أو 14 على مدار العقد ، وما يمكن أن تضيفه مايكروسوفت لنظام التشغيل، مع توضيحات ماهية الإصدارات القادمة.

لكن تحديث فبراير 2022 لنظام التشغيل ويندوز 11 (المكون عادةً من مجموعة من الأرقام بعد الحرف k) مثلًا غير مشوق، فهو لا يجعلنا نتساءل عن القادم.

لنلقي نظرةً على التحديث الرئيسي التالي ويندوز 12، مع الضجة التي سنشهدها من شركة أبل أو ماك مثلًا.

بخصوص شركة أبل وسامسونغ

تُرقم شركة أبل منذ سنوات إصدارات نظام ماك أو إس-macOS يشمل اسمه القديم – Mac OS X.

يسمى كل إصدار باسم قطة برية ومؤخرًا سُمي بأسماء معالم كاليفورنيا. كان هذا بين عامي 2000 و2018، والآن رأينا قفزةً من ماك أو إس 11 إلى ماك أو إس 12 مع إصدار مونتيري العام الماضي، ومن المتداول أن ماك أو إس 13 هو القادم.

ينطبق الشيء نفسه على هواتف جالاكسي من سامسونغ، إذ قفزت من جالاكسي إس 10-S10 في عام 2019، إلى إصدار إس 20-S20 في عام 2020، مع إطلاق إس 22- S22 مؤخرًا.

كان إصدار ويندوز 10 الوحيد من مايكروسوفت بين عامي 2015 و2021، لذلك لن يُعتبر الأمر بمثابة مبالغة بالنسبة لمايكروسوفت أن تفكر بخليفة ويندوز 11 ولكن مع رقم جديد.

قد يبدو الأمر غير مهم ولكن الأرقام الأعلى لإصدار جديد من برنامج ما يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا عند بعض الأشخاص، الأمر أشبه بساحة معركة لأن الرقم الأعلى يعني أنه الأحدث والأفضل، وهذا كل ما في الأمر.

يبدو أن ويندوز 12 هو الجيل الجديد لأنظمة التشغيل خاصةً مع اقترابنا من الذكرى الأربعين لتأسيس ويندوز في نوفمبر 2025، ولن يكون مبالغًا توقع أن الإصدار القادم من ويندوز سيحصل على رقم جديد بغضون ذلك الوقت، وهي طريقة أخرى لمواكبة جوجل وأبل وغيرهما، فيمكن توقع أن تحذو مايكروسوفت حذوها بأرقام أعلى قريبًا.

اقرأ أيضًا:

في خطوة طال انتظارها، تحديث ويندوز 11 الجديد سيوفر دعمًا لتطبيقات أندرويد

مقارنة بين نظامي تشغيل لعملاقي البرمجيات ويندوز وآبل

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: آية فحماوي

المصدر