هل يمكن للرمان تقديم المفتاح ل علاج داء الأمعاء الالتهابي ‎ IBD؟ يمكن أن يكون للمركب المستخلص من الرمان والتوت دور وقائي في داء الأمعاء الالتهابي ، فقد كشف بحث جديد عن الآلية التي وُصل إليها . تكشف دراسات عن الرمان (فاكهة الآلهة) بشكل متزايد سبب كونها مفيدة جدًا، ووفقًا لدراسة جديدة؛ يمكن أن يساعد اليوروليثين A المستخلص من الرمان وما يشابهه من مواد صنعية (مكافئة) في علاج داء الأمعاء الالتهابي وبعض أمراض الجهاز الهضمي .

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أنّ حوالي 3 ملايين بالغ في الولايات المتحدة لديهم شكل من أشكال داء الأمعاء الالتهابي (IBD) وذلك في عام 2015. يشير IBD إلى حالتين مختلفتين، داء كرون والتهاب القولون التقرحي واللتان تتميزان بالتهاب طويل الأمد في الجهاز الهضمي، والذي يتضمن المريء، المعدة والأمعاء.

علاج داء الأمعاء الالتهابي الرمان الجهاز الهضمي

علاج داء الأمعاء الالتهابي

في دراسة جديدة، حدد باحثون من جامعة لويزفيل (Louisville) في كنتاكي مركبًا طبيعيًا يمكن أن يساعد في تحسين علاج داء الأمعاء الالتهابي . ويشرح الباحثون أيضًا الآليات التي يمكن من خلالها محاربة أعراض الـ IBD. المركب المسمى Urolithin A ( UroA ) ، هو مُستقلِب يتشكل نتيجة تفاعل البكتيريا المعوية وبعض البوليفينول الموجود في الرمان وبعض الفواكه الأخرى، خاصة التوت.

وعلى وجه التحديد، يتفاعل حمض الألاجيك الموجود في الرمان والتوت، مثل التوت الأسود وتوت العلّيق والفراولة، مع سلالة INIA P815 من (Bifidobacterium pseudocatenulatum) في الأمعاء، وبالتالي يحرر UroA. لدى هذا المركب مكافئ صناعي أيضًا يسمى UAS03 له نفس التأثير العلاجي -إن لم يكن أقوى- في حالة الـ IBD.

وأعلن الباحثون عن النتائج التي توصلوا إليها مؤخرًا في بحث في مجلة اتصالات الطبيعة Nature) Communications).

كيف تحمي هذه المادة صحة الجهاز الهضمي ؟

تشير الأبحاث السابقة إلى أنّ الـ UroA له فوائد صحية متعددة جعلت الباحثين حريصين على النظر في خصائص هذه المادة في سياق علاج داء الأمعاء الالتهابي . وكتب الباحثون: «أظهرت دراسات سابقة تأثيرات مُثبّطة لليوروليثينات في الالتهاب وتكاثر الخلايا والشيخوخة في نماذج مختلفة». في هذه الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون نموذج الفأر لدراسة الطريقة التي يمكن أن يساعد بها الـ UroA والـ UAS03 في علاج داء الأمعاء الالتهابي ، وكشف بحثهم أنّ كلا المُرَكَّبَين يقللان من الالتهاب في الجهاز الهضمي من خلال العمل على “الجسور” بين الخلايا التي تشكل الأنسجة المُبَطِّنَة ل الجهاز الهضمي .

تثبّت الـ UroA والـ UAS03 هذه الجُسور الخلوية، وبالتالي تمنع السموم من الانسلال وتفعيل الالتهاب. يقول الباحث الأول في الدراسة راجبير سينغ (Rajbir Singh): «الاعتقاد السائد حتى الآن في هذا المجال هو أنّ اليوروليثينات تمارس تأثيرات مفيدة من خلال خصائصها المضادة للالتهاب والأكسدة». ويشرح أيضًا: «لقد اكتشفنا ولأول مرة طريقة عملها وكيفية إصلاح الخلل في الحاجز المعوي والحفاظ على سلامته».

التفاعل بين الأوساط المغذية للبكتيريا وبكتيريا جهاز الهضم هو الدليل

ومع ذلك، على الرغم من أنّ الباحثين يُشجِّعون على تناول الرمان والفاكهة الأخرى التي قد تؤدي إلى تحرير الـ UroA في الأمعاء، فإنهم يوضحون أنّ هذا لا يضمن تقليل أو عدم ظهور أعراض داء الأمعاء الالتهابي. وهذا على الأغلب لأنّ البكتيريا التي تساعد في إنتاج هذا المستقلب قد لا تكون موجودة في نفس المستوى، أو في بعض الأحيان قد لا تكون موجودة على الإطلاق في ميكروبات الأمعاء لدى بعض الناس.

لذا، ولهذا السبب تقريبًا، يقترح الباحثون أنّ الـ UAS03 الصناعية قد تكون أكثر موثوقية وفعالية في علاج أشكال معينة من داء الأمعاء الالتهابي، مثل التهاب القولون الحاد. وإن الـ UAS03 أيضًا لديه شكل أكثر ثباتًا مقارنة مع الـ UroA. وفقًا للباحث الرئيسي فينكاتاكريشنا راو جالا (Venkatakrishna Rao Jala): «لقد تطورت الميكروبات في أمعائنا لإنتاج مستقلبات ميكروبية مفيدة في جوار حاجز الجهاز الهضمي.

ومع ذلك، فإن هذا يتطلب حماية جراثيم الأمعاء المناسبة واتباع نظام غذائي صحي. وتوضح هذه الدراسة أنّ الاستهلاك المباشر للـ UroA أو نظيرتها يمكن أن يعوّض عن نقص البكتيريا المسؤولة عن إنتاج الـ UroA والتناول المستمر للرمان والتوت». في المستقبل، يهدف الفريق إلى إجراء المزيد من الدراسات التي تؤكد الآليات التي تم الوصول إليها من قبل UroA و UAS03، بالإضافة إلى دورهما في الحماية في داء الأمعاء الالتهابي.

ترجمة: وفاء أبو الجدايل
تدقيق: رزوق النجار

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما هو داء كرون Crohn’s Disease؟ الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

هل يسبب التدخين أمراضًا في الأمعاء؟

ما هو التهاب الأمعاء وما هي أعراضه؟

الداء الحوضي الالتهابي