قبل خمسين عامًا، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على صرف حبوب منع الحمل وفقًا لوصفة طبيّة.

أما الآن، تتوفّر حبوب بالاسم التجاري OPILL وهي النسخة الدوائيّة الموافق عليها للبيع دون وصفة طبية، ما يتيح لملايين الأشخاص الوصول إلى وسائل منع الحمل الفموية الآمنة والفعالة في متاجر البيع وعبر الإنترنت دون وصفة طبيّة.

أتى القرار في وقت كان فيه ما يقرب من نصف حالات الحمل في الولايات المتحدة غير مخطط لها، مع منع الإجهاض في العديد من الولايات.

في هذا السياق، تناقش كارولين سوفرين -دكتوراه في الطب، وأستاذة مشاركة في أمراض النساء والتوليد في كلية جونز هوبكنز للطبّ، والصحّة والسلوك والمجتمع في كلية بلومبرج، أهمية توافر Opill’s OTC، وما يجب أن يحدث بعد ذلك، ولماذا يجب أن ننظر إلى هذا القرار من وجهة نظر أوسع، بصرف النظر عن كونها أوّل حبوب منع حمل يومية اعتمدت دون وصفة طبية، ولماذا هذا الأمر مهم جدًا؟

تقول: «لأنّ النساء القادرات على الحمل بحاجة إلى ما يمكّنهنّ من التحكم برغبتهن في الحمل واختيار الوقت المناسب، فجاءت هذه الحبوب لتساعد النساء على تحديد ذلك. إضافةً إلى أن عدم الذهاب إلى طبيب يقلل من عوائق الوصول إلى منع حمل ناجح، وأحد أهم الأسباب هو أن الحمل غير المخطط له في العديد من الولايات يمكن أن يكون احتمالًا خطيرًا وصعبًا لأن الإجهاض محظور فعليًا في العديد من الولايات الأمريكية. لذلك إذا كانت المرأة لا تريد الحمل والأمومة، فيجب أن تحصل على وسائل منع الحمل».

هل هناك أيّ تحفظات على موافقة إدارة الغذاء والدواء؟

تجيب سوفرين: «نعم. أنا قلقة بشأن تعقيدات التكلفة والتأمين. إنّه لأمر رائع أن تباع دون وصفة طبيّة، لكن هذا لا يعني أن الجميع قادرين على شرائه. لا أعرف ما هي التكلفة -آمل أن يجعلوها ميسورة- لكن بالنسبة لشخص محدود الدخل، قد يصعب شراء دواء دون وصفة طبية. شركات التأمين قد لا تغطي هذا الدواء.

وينص قانون الرعاية الميسرة على شركات التأمين تغطية وسائل منع الحمل الموصوفة، لكنه لا يشمل حاليًا تغطية الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. لذلك أعتقد أنّه سيكون أمرًا صعبًا. أعتقد أن إدارة بايدن قدمت توصية إلى HHS بأن تغطي وسائل منع الحمل، سواء كانت موصوفة أم لا، لكنها مجرد توصية. لا بد من تحقيقها بالحد من الشروط وتعزيز الإنصاف وإمكانية الوصول بجعل الدواء ميسور التكلفة وبإلزام شركات التأمين بتغطيته».

هل لديك أي قلق بشأن وجود خيار واحد فقط لمنع الحمل؟

تجيب سوفرين: «توجد فئتان من حبوب منع الحمل: واحدة تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، والأخرى تحتوي على البروجسترون فقط. الذي أخذ موافقة البيع من دون وصفة طبية يحتوي فقط على البروجسترون. كلا النوعين آمنان -أكثر أمانًا من العديد من الأدوية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية- ولهما سجل حافل بذلك.

مثلًا، بعض النساء اللواتي يعانين عوامل خطر معينة، يمكن أن يزيد هرمون الإستروجين من خطر الإصابة بجلطة دموية في الأوردة. له أن يزيد أيضًا من مخاطر إصابة بعض النساء بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية.

بالنسبة لوسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط، توجد مضادات استطباب قليلة وبعض المخاوف المتعلقة بالسلامة، ومن السهل جدًا على النساء إجراء فحص ذاتي بمساعدة الصيدلي أو التشخيص عبر الإنترنت.

يُعد البروجستين أكثر أمانًا حتى من تايلينول، الذي كان متاحًا بدون وصفة طبية لفترة طويلة جدًا. أعتقد أن هناك مستقبلًا لتقديم وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين دون وصفة طبية، لكن هذا يتطلب تعقيدات أكثر من حيث سلامة الفحص وتقديم المشورة بشأن المخاطر».

الآن بعد أن تمت الموافقة على بيع Opill، ما الذي المتوقَّع أن يحدث بعد ذلك؟

تجيب سوفرين: «كما ذكرت سابقًا، أريد أن أرى أنّ سعر الدواء أصبح ضمن القدرة المالية للجميع. أعتقد أيضًا أننا بحاجة إلى شراكة وتحرّك زملائنا الصيادلة.

نحن بحاجة إلى الكثير من التعليم والدعم من الصيادلة، لأنّ الناس قد يوجهون إليهم أسئلة، ونريد التأكد من أن الصيادلة قادرون على تقديم دعم دقيق وغير متحيز بالإضافة إلى معلومات الحالة عندما يحتاجها الناس. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى التثقيف حول استخدام الدواء بالإضافة إلى الدعم إذا كانوا يريدون دواء يتطلب وصفة طبية.

وعلى المدى الطويل، ما زلنا بحاجة إلى سياسات وإجراءات شاملة لزيادة إمكانية الحصول على مجموعة من وسائل منع الحمل. يشمل ذلك الدعوة إلى تقديم لحبوب منع الحمل المركبة دون وصفة طبية فقط لزيادة الخيارات. ويعني ذلك أيضًا تقليل الحواجز التي تحول دون حصول الأشخاص على وسائل منع الحمل حقنًا.

هناك نسخة من Depo-Provera [حقنة منع الحمل] يمكن للناس أخذها بأنفسهم، لذلك أعتقد أن الجهود المبذولة لتوفيرها دون وصفة طبية هي أيضًا خطوة سديدة.

وأهمُّ من ذلك، أن هذه المناقشة ليست حول وسائل منع الحمل فقط، إذ لا يمكننا التفكير في ذلك بمعزل عن الآخرين. علينا أن ندعم الأشخاص للحصول على رعاية جيدة قبل الولادة بالإضافة إلى الحصول على حق الإجهاض، ونحن نعلم أن هذا لا يحدث بطريقة شاملة ومنصفة في جميع أنحاء بلدنا».

هل أنت قلقة من ردة فعل عنيفة على هذا القرار؟

تجيب سوفرين: «أنا قلقة من معارضة المنظمات لهذا الدواء الآمن والفعّال للغاية، ومطالبتها بتمرير قوانين تسمح للصيادلة أو الصيدليات بالاعتراض على تخزين الدواء في رفوفهم. رأينا مثل هذه الحالة مع الميفيبريستون، الذي توفّره الصيدليات دون وصفة طبيب.

أنا قلقة أيضًا بشأن قوانين الولاية التي لها أن تضع مختلف الحواجز لتحول دون جعل هذا واقعيًّا. ونرى أيضًا قوانينًا على المستوى الفيدرالي لكنها من إدارات مختلفة. لذلك، أنا قلقة من نجاح ذلك عامّة.

إنه لأمر رائع أن أذنت إدارة الغذاء والدواء بذلك، لكن هذا جزء صغير من حل المشكلة».

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث عندما تتوقفين عن تناول حبوب منع الحمل؟

أيهما أفضل لمنع الحمل الحبوب أم الحقن؟

ترجمة: سلاف الغزالي

تدقيق: المايا محمد علي

المصدر