تعتمد حياتنا اليومية على الكهرباء؛ لذا يمكن أن يتخطى انقطاعها الإزعاج البسيط ليمثل حقًا كارثة؛ فلن تعمل الأجهزة ولا المعدات الطبية، والأسوأ من كل ذلك، لن تكون خدمات الإنترنت متاحة. تبقيك المولدات الكهربائية اليوم متصلًا بالكهرباء عندما تحتاج إليها بشدة، ويمكنها أن تزود المنزل بأكمله بالطاقة، ويمكن أنْ يُحافظ مولد صغير على عمل الأجهزة داخل المركبات الترفيهية.

وبفضل محطات الطاقة الكهربائية الداخلية التي تعمل بالبطاريات؛ بإمكاننا تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمصابيح الأرضية طوال الليل.

بصرف النظر عن الوضع الذي توجد فيه، يُتيح لك مولد الطوارئ الصحيح خيارات الطاقة اللازمة للنجاة بسهولة، إذ يستعمل خلال هبوب العواصف السيئة أو عند التخييم أو في التجمعات، أو يمكنك استخدام أفضل مولد كهربائي للحفاظ على مرح حدث في الهواء الطلق طيلة ليلة كاملة.

ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند التسوق؛ لاقتناء أفضل مولد كهربائي؟

تُعد المولدات الكهربائية آلات معقدة؛ لذلك ستضمن معرفة مختلف أنواع المولدات وكيفية اشتغالها أن مولدك أو محطة الطاقة المختارة توفر كهرباء فعالة وآمنة، كلما وحيثما احتجت إليها.

هل تحتاج مولدًا كهربائيًّا يشتغل بالوقود أم بالبطارية؟

يمكن أن تكون المولدات التي تعمل بالوقود كبيرة ومزعجة، ولكنها قوية، إذ تحول هذه الوحوش الثقيلة البنزين إلى إضاءة قابلة للتحكم، وهذه ليست بالمهمة السهلة.

وتستطيع مولدات الوقود الأكبر حجمًا توفير كهرباء احتياطية فعالة عند انقطاع التيار الكهربائي، إذ يمكن وصل بعضها بكهرباء منزلك لضمان نقل سلس للطاقة.

ولكن توفير المولدات الكهربائية للمنازل بأكملها مكلفة، وكثيرًا ما يتطلب تركيبها الاستعانة بمحترفين، وتُبقي مولدات الوقود المحمولة الأصغر حجمًا الأجهزة الرئيسية تعمل بصورة جيدة، مثل الثلاجات ووحدات تكييف الهواء، بيد أنها تحتاج إلى مساحة لطرح غاز أول أكسيد الكربون القاتل (لا تستخدمها أبدًا داخل منزلك، حتى في مرآب مفتوح الباب).

يطلق غالبًا على المولدات الكهربائية التي تعمل بالبطارية اسم «محطات الطاقة»؛ لأنها في الواقع لا تصنع الكهرباء بل تخزنها ببساطة، وأصبحت أكثر شعبية مع مرور الزمن.

توفر هذه المولدات ما يكفي من الكهرباء؛ لتزويد الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفاز وأجهزة أخرى لا تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية، مثل الأجهزة المنزلية الكبيرة كالغسالات، فهي أرخص وأخف وزنًا وأكثر قابلية للنقل من مولدات الوقود، ويمكن استخدامها بأمان داخل المنزل.

إذا كان كل ما تحتاج إليه هو مصدر طاقة؛ لشحن الأدوات والبقاء متصلًا بالعالم الخارجي، فمحطة الطاقة الكهربائية المحمولة التي تعمل ببطارية قابلة لإعادة الشحن هو أفضل حل.

فهم تقييم طاقة المولد الاحتياطي:

الاطلاع على إحصائيات ومواصفات حتى أكثر المولدات بساطة يمكن أن يكون مربكًا، ويجب البحث عن عنصرين: القوة الكهربائية والجهد الكهربائي.

تشير القوة الكهربائية إلى الطاقة اللازمة ليعمل الجهاز، ورغم أن معظم الأجهزة تحتاج إلى دفعة إضافية من الطاقة لبدء العمل وبلوغ السرعة المطلوبة، فإن يسجل المولد أيضًا القوة الكهربائية الأولية؛ لإظهار القدر المناسب من الطاقة التي يحتاج إليها لتعمل.

بالنسبة لمولد منزلي كامل، قد تحتاج إلى وحدة تزود بما يصل إلى 8000 واط، فذلك سيشغل معظم الأجهزة والإلكترونيات الأساسية، ولكن إذا كان كل ما تحتاج إليه هو مولد محمول لتشحن الأجهزة به، فيمكنك البقاء على قيد الحياة بفضل المولد ذي المئة واط.

إذن، اكتب قائمة بكل الأجهزة التي تريد تشغيلها عندما تنطفئ الطاقة، واستخدمها دليلًا للتنبؤ بالقوة الكهربائية التي سوف تحتاج إليها، وأعط نفسك حرية اختيار مولد أكثر قوة.

وكثيرًا ما تذكر محطات الطاقة المحمولة ساعات القوة الكهربائية/الواط، ما يعني أنه إذا ضُبطَ المولد على ٢٠٠ واط في الساعة؛ فإنه يشغل جهاز ذي 20 واط مدة 10 ساعات.

انتبه لشحن الوقت والوقود لأفضل

مولد كهربائي

إضافة إلى مخرجات الطاقة، أهم شيء يجب البحث عنه في المولد الكهربائي الذي يعمل بالبطارية، هو وقت الشحن.

يمكن ربط العديد من محطات الطاقة بالجدار أو منفذ السيارة، أو استخدام الألواح الشمسية؛ لملء البطارية. ولكن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول، وتحتاج البطارية التي تبلغ طاقتها 160 واط إلى خمس ساعات على الأقل من الطاقة المتماسكة للجدار من أجل شحنة كاملة، وعندما تضرب الكارثة، لن يكون لديك خمس ساعات لتجنبها.

إذا اخترت مولدًا يعمل بالبطارية، كن حريصًا على شحن المحطة، وتستغرق المولدات الكهربائية ذات الألواح الشمسية وقتًا أطول، خطط وفقًا لذلك.

ستحتاج مولدات الوقود إلى تخزين الوقود كالبنزين، ولكن خزانات البروبان سوف تستمر لفترة أطول، ويمكن ربط المولدات الكهربائية المنزلية وبعض مولدات الوقود المحمولة بخط الغاز الطبيعي في المنزل للحصول على طاقة يمكن الاعتماد عليها.

تعد مولدات الغاز الطبيعي أكثر كفاءة وأكثر ملاءمة للأرض من مولدات البنزين، وأيًا كان مصدر الوقود الذي تستخدمه، انتبه إلى المخزون حتى تكون على استعداد لأي طارئ.

هل المولدات الكهربائية المحمولة محمولة حقًا؟

حتى لو أعلِن عن مولد الغاز على أنه محمول، فلا يزال يتطلب بعض القوة العضلية، فمولدات الغاز هذه يمكن أن تزن كثيرًا، وحتى مع العجلات والمقابض، يمكن أن تكون مرهقة؛ لحشرها حولنا في رحلات التخييم.

ومحطات الطاقة التي تعمل بالبطارية أكثر قابلية للتنقل، وتزن أقل من 10 كيلوغرام، مولدات السفر قد تزن ١ كيلوغرام فقط، ولديها ما يكفي من الطاقة؛ لشحن هاتف ما يقرب من عشر مرات، وتنطبق المواصفات المدرجة فقط إذا كان المولد مشحونًا بالكامل.

ما هو عاكس الطاقة وكيف يساعد؟

هو مولد عكسي يأخذ طاقة التيار المستمر، ويحولها إلى تيار متردد، ثم يحولها مرة أخرى إلى طاقة تيار مستمر. لماذا يحولها مرتين؟

ببساطة، إن القوة ستكون أكثر اتساقًا ونجاعة عند عكسها من التيار المستمر إلى التيار المتردد وعودتها إلى التيار المستمر. ويُعد ذلك مثاليًا للإلكترونيات الحساسة، مثل الحواسيب المحمولة.

ويمكن لطفرات القوة أو الطاقة غير المتسقة أن تلحق الخراب بأجهزة التكنولوجيا العالية، ويعد مخرج الطاقة النظيفة لمولد عاكس أكثر أمانًا.

يتمثل الجانب السلبي لهذه التقنية في التكلفة إذ إن المولدات العكسية تكلف أكثر من مولدات الغاز العادية، ولكنها أيضًا أكثر هدوءًا من مولدات الغاز وأكثر كفاءة، ما يجعلها جديرة بالمال المبذول في اقتنائها.

وأخيرًا، تعد الضوضاء أيضًا نقطة حاسمة لمولدات الغاز، فيمكن لمولدات صاخبة تبث 90 ديسيبل أن تفسد فعالية معدة في الهواء الطلق، يرجع سبب هدوء محطات الطاقة التي تعمل بالبطارية؛ لافتقارها إلى المحرك وإلى الطاقة الكبيرة التي توفرها مولدات الغاز.

أفضل المولدات الكهربائية:

أولًا، اختر نوع المولد الذي تريده (ذي الغاز أو البطارية/الطاقة الشمسية)، ثم جد المولد الذي يوفر الطاقة الكهربائية الكافية لاحتياجاتك.

هل تريد أن تزود المنزل بأكمله بالطاقة أم هاتف أيفون فقط؟ سيكون أفضل مولد كهربائي صاحب الحجم الصحيح ذي السعر المناسب.

يوفر مولد الغاز وستينغهاوس 3600 واط، وهو أكثر من كاف لتشغيل الأجهزة والأدوات والأضواء.

يمكنك استخدام البنزين أو البروبان، وسوف يمنحك ذلك 14 ساعة من الطاقة في حال امتلاء الخزان كاملًا ليطرح نحو 1000 واط.

إنها تتوسط الخيارات من ناحية إنتاج الطاقة وتكلفتها، فلا تتجاوز الطاقة أو يُبالغ في سعرها، وهي مجهزة للمخيمين والمركبات الترفيهية.

لا يمكن استخدامه مولدًا منزليًا كاملًا إلا إذا كان المنزل صغيرًا، فهو مصمم لتوفير الطاقة الاحتياطية لعدد قليل من الأجهزة المنزلية المختارة مثل الثلاجات ومضخات الحرارة، إذ يُشغل بسهولة ويصنع (ويستنغهاوس) مولدات كهربائية يمكن التعويل عليها عند احتياجها بشدة.

تُعد محطة جاكري إكسبلورر 1000 مصدرًا قويًا للكهرباء وبديلًا جيدًا لمولد غاز الطوارئ. في حالة الشحن الكامل، يمكن لبطارية الألف واط أن تبقي جهاز كمبيوتر محمول يعمل لأكثر من 24 ساعة وتضمن عمل ثلاجة صغيرة مدة تسع ساعات.

إنها تُعد مثالية لقدرتها على المحافظة على سلامة الجميع وإبقاء كل شيء متصلًا خلال انقطاع التيار الكهربائي ليلًا.

ومن السهل أيضا حمله خلال المشاركة في رحلات التخييم، إذ يزن ١٠ كيلوغرام فقط، ويمكن وصله بالألواح الشمسية (غير المدرجة) ولكن كما هو الحال في أغلب المولدات الشمسية؛ فإن شحنه يستغرق بعض الوقت زهاء سبع ساعات من التعرض لأشعة الشمس المباشرة للوصول إلى 80% من الطاقة.

إنها ليست أرخص محطة لتوليد الطاقة، لكنك تدفع لساعات واط إضافية، وتعد بالنسبة للعائلات في ليلة عاصفة مظلمة قطعةً يمكن التعويل عليها من معدات السلامة.

ويفهم أولئك الذين يعانون انقطاع التنفس الانسدادي النومي أهمية وجود مصدر للكهرباء يمكن التعويل عليه طوال الليل، فمعظم آلات التنفس CPAP تستهلك بين 40 و60 واط.

يمكن أن تبقي محطة الطاقة المحمولة فلاش فيش جهاز التنفس يعمل طوال ليلتين على الأقل بشحنها مرة كاملة. هذه محطة طاقة منخفضة؛ لذا لا تتوقع تشغيل أدوات الطاقة أو مجففات الشعر على مولد 200 واط، إنها محطة طاقة هادئة، مزية أخرى تضمن جودة النوم ويبلغ وزنها خمس أرطال فقط، ما يجعلها رائعة للسفر والتخييم. تحقق محطة الطاقة الصغيرة هذه أداءً رائعًا خلال وصلها بآلات التنفس الموجهة لمن يعانون انقطاع التنفس الانسدادي النومي ويمكنها إبقاء هاتف أيفون مشحونًا بالكامل.

وتوفر محطة يتي لتوليد الكهرباء 600 واط و 396 واط في الساعة من الكهرباء، إنها أداة عظيمة لشحن واستخدام الإلكترونيات المحمولة باليد مثل الحواسيب المحمولة (50 واط في الساعة) وكاميرات غوبرو (5 واط). لديها منفذا تيار مستمر ومدخلا USB، ويشحن مولد يتي كليًا في نحو خمس ساعات عندما يوصل بالجدار وقرابة 13 ساعة عندما يوصل إلى سيارة.

وتعد ثقيلة نسبيًا إذ تزن أقل بقليل من 30 رطلًا ، لذلك قد لا تكون مثالية لحملها إلى الغابة، ولكن بالنسبة للطاقة المستعملة في المنزل التي لا تتطلب الغاز، فتعد خيارًا موفقًا للحفاظ على عمل الآلات الكهربائية مدة 12 ساعة أو أكثر.

بالنسبة للرحلات النهارية أو حالات الطوارئ الليلية، يعد هذا المولد الصغير الذي يعمل بالوقود وغير المكلف ذي 35 رطل طريقة بسيطة وفعالة؛ للتزويد بالطاقة في أي مكان.

وبمبلغ يقل عن 200 دولار سيمكنك هذا المولد الرخيص للغاز من توليد الطاقة الكهربائية إلى ما يصل إلى 800 واط بصورة مدهشة.

يُعد مولد توغوباور المحمول الأكثر قوة من بين معظم المحطات التي تعمل بالبطارية في القائمة، والأقل تكلفة من بين مولدات الوقود الثقيلة الكبيرة.

لا يمكن أن يزود المنزل بأكمله بالطاقة، لكنه جيد؛ لتشغيل الثلاجة والأضواء مدة عشر ساعات أو أكثر.

يعد هذا المولد جهاز طوارئ رخيصًا سيساعدك خلال الأوقات العصيبة.

أسئلة و أجوبة:

ما هو حجم المولد الذي أحتاجه لتزويد المنزل بالطاقة؟

لتزويد المنزل بالطاقة، ستحتاج على الأقل إلى 4000 واط من الكهرباء، ستشغل الأجهزة الأساسية والإلكترونيات دون إثارة الكثير من المتاعب.

ولكن من أجل مولد يستطيع تزويد منزل بأكمله بالطاقة، قد تحتاج إلى ما يصل إلى 8000 واط، ويمكن لمولدات الغاز الطبيعي هذه أن تشغل جميع الأضواء وأنظمة التدفئة والتبريد والأجهزة المنزلية في منزل متوسط الحجم.

لن تكون هذه المولدات رخيصة، لكنها ستوفر طاقة بالإمكان التعويل عليها ويمكنها وصلها بخط الغاز الطبيعي الموجود في منزلك.

إذا كان كل ما تريده هو إمدادات الطاقة للإلكترونيات، مثل الحواسيب المحمولة أو آلات CPAP، ستحتاج فقط إلى نحو 200 واط لتمضي بضع ليال.

يعتمد حجم المولد على ما تريد تشغيله، مجففات الشعر و الخلاطات هي آلات مشهورة بقوتها الكهربائية، الثلاجات الصغيرة والمشاوي الكهربائية لن تحتاج إلى الكثير من الطاقة.

ما هو أكثر أنواع المولدات كفاءة؟

تعد مولدات الغاز الطبيعي الأكثر كفاءة في تشغيل منزل بأكمله، ومولدات البنزين والبروبان هي الأكثر كفاءة بالنسبة للأجهزة الترفيهية.

ولكن لإبقاء أجهزة التلفاز والحواسيب تعمل؛ فإن أكثر إمدادات الطاقة كفاءة ستكون محطة طاقة قابلة؛ لإعادة الشحن مثل محطة جاكري المحمولة للطاقة إكسبلورر 1000.

هذه محطات الطاقة سهلة الاستخدام تبقي الهواتف والأقراص تعمل دون حرق الوقود، وهي أيضًا هادئة وآمنة؛ لاستخدام الأماكن المغلقة.

كيف أختار مولد كهربائي؟

اختر مولدًا كهربائيًا عبر الأخذ بعين الاعتبار كل خياراتك.

تعد مولدات الوقود الطريقة الأصلية لإيصال الطاقة إلى العاجزين، ولكن الأبخرة والوزن والضوضاء تمنع هذه المحركات الكبيرة من أن تكون أفضل مزود للطاقة في المنزل أو أفضل مولدات التخييم المحمولة.

وتوفر محطات الطاقة الكهربائية القابلة؛ لإعادة الشحن كميات أقل من الطاقة ولكنها آمنة ومثالية؛ لشحن الحواسيب المحمولة والتلفاز والهواتف وغيرها من الإلكترونيات.

وإذا أردت مولدًا منزليًّا كاملًا يخزن الطاقة الاحتياطية لجميع الأجهزة، سوف تحتاج إلى مولد غاز طبيعي ذي 8000 واط، يعتمد نوع المولد الكهربائي الذي تستحقه على ما ستحتاج إليه لتبقي آلاتك تعمل عندما ينقطع التيار الكهربائي.

الكلمة الأخيرة عن أفضل مولد كهربائي

سيكون أفضل مولد موردًا قويًا يمكن الاعتماد عليه بقدر نجاعته، إذ يختلف حجم المولد الكهربائي ونوعه بناءً على الطريقة التي تريد استخدامها بها.

تعد مولدات الغاز الكبيرة رائعة للأجهزة الكبيرة في حين تُعد محطات الطاقة جيدة للأجهزة الصغيرة، أما مولدات الغاز الطبيعي فتضمن عمل أجهزة المنزل كلها بسلاسة.

أيا كان المولد أو إمدادات الطاقة التي تختارها، تأكد من أنها جاهزة للعمل إذا احتجت إليها، ما يعني الحفاظ على تغذيتها أو الحفاظ على شحن البطارية.

يمكن أن يكون أفضل مولد كهربائي موردًا قويًا إذا استخدم بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا:

كيف تحصل المركبات الفضائية على طاقتها الكهربائية في الفضاء السحيق بعيدًا عن الشمس؟

ما هو التيار الكهربائي ؟

ترجمة: فاطمة البجاوي

تدقيق: تسبيح علي

مراجعة: حسين جرود

المصدر