الظفر المعلق هو تلك القطع الخشنة المزعجة من الجلد، التي تبرز من جانب الأظفار. تظهر نادرًا في أصابع القدم. رغم التسمية، فإن الأظفار المعلقة ليست جزءًا من الظفر نفسه، وقد تكون صغيرة جدًا، لكن الإزعاج والألم الناتج عنها ليس بسيطًا.

أسباب الظفر المعلق

للأظفار المعلقة أسباب متعددة، تتضمن الجلد الجاف والمتشقق. وتحدث غالبًا في الشتاء، عندما يميل الجلد إلى الجفاف خلال الطقس البارد.

أي شيء يجعل جلد اليدين جافًا، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالظفر المعلق. مثلًا، إن اعتدت غمر يديك في الماء البارد أو الحار في أثناء غسل الأطباق دون ارتداء القفازات، أو السباحة في مياه المسبح المكلورة، أو كان عملك يفرض عليك غسل يديك باستمرار، مثل مجال الرعاية الصحية، فإن ذلك يحرض الإصابة.

الأشخاص الذين يقضمون أظفارهم أو يزيلون البشرة بالقرب من الظفر أكثر عرضة للإصابة بالظفر المعلق.

يشكل الظّفر المعلق أكثر من مجرد إزعاج، فهو عامل خطر حقيقي لحدوث العدوى.

علاج الظفر المعلق:

لعلاج الظفر المعلق، ما يجب ألا تفعله بذات أهمية ما يجب فعله.

لا تستسلم لإغواء محاولة قلع الظّفر المعلق أو قضمه، فهذا أشبه بتمزيق الجلد الذي لا يزال ملتصقًا بسرير الظفر. حالما تنفتح، ستنزف هذه المنطقة من الجلد وتصبح أكثر عرضة للعدوى الجرثومية أو الفطرية.

اتبع الخطوات التالية لإزالة الظّفر المعلق بأمان:

  1.  غسل اليدين لتجنب انتشار الجراثيم.
  2.  تلطيف الظفر المعلق بالماء الدافئ والصابون، يمكن أيضًا وضع زيت أو جل نفطي بلطف شديد على المنطقة بحركة دائرية. ثم اترك الظّفر المعلق 10 دقائق ليصبح ناعمًا.
  3.  استخدم مقص أظفار معقم أو مقص للبشرة لقطع الظّفر المعلق. سيكون ذلك صعبًا إذا كان الظّفر المعلق في اليد المسيطرة (مثل يدك اليمنى إن كنت أيمن)، لذا إن لم تستطع قطعه بمفردك اطلب المساعدة. تحقق من قطع الجزء البارز فقط من الظّفر المعلق وليس الجلد الكامن أسفله. حاول إزالة أكثر الجلد الميت بحيث لا يبقى أي جزء بارز من سرير الظفر.
  4.  إذا قطعت بشكل قريب جدًا دون قصد وبدأ النزف، اغسل بالماء وادهن المنطقة بمرهم مضاد للجراثيم وغطها بضمادة حتى تشفى بالكامل.
  5.  إذا قطعت الظفر المعلق من دون حدوث نزف، رطب المنطقة جيدًا.

أعراض الظّفر المعلق:

حالما يظهر الظّفر المعلق يصبح مؤلمًا ومسببًا للإزعاج بشدة، رغم صعوبة تصديق أن شيئًا صغيرًا جدًا كهذا يسبب هذا القدر الألم، لكن سبب ذلك هو الموقع وتركيب الجلد.

يحدث الظّفر المعلق عند قاعدة الظفر أو جوانبه، حيث تكثر النهايات العصبية والأوعية الدموية. حالما يلتهب الظفر المعلق ويتورم، فإنه يضغط هذه النهايات العصبية ما يسبب المزيد من الألم.

تتضمن أعراض الظّفر المعلق:

  •  بروز واضح لجزء من الجلد.
  •  احمرار جانب سرير الظفر أو أسفله.
  •  انتفاخ أو تورم.
  •  ألم وإزعاج.

قد تشعر بالحرارة إذا أصيب الظفر المعلق بالعدوى، وقد يظهر خراج ممتلئ بالقيح.

العناية بالأظفار:

تمكن الوقاية من الأظفار المعلقة بواسطة العناية الصحيحة بالجلد، إليك بعض النصائح:

  •  غطِّ اليدين بالقفازات في الطقس البارد.
  •  ارتد قفازات العمل عند إنجاز نشاطات قد تؤذي الجلد، مثل البستنة أو أعمال التنظيف المنزلي أو غسل الأطباق.
  •  لا تجر عملية كشط البشرة، ولا حتى بواسطة متخصص. بدلًا من ذلك بلل البشرة بمياه دافئة، ثم افركها برفق باستخدام الأداة المصممة خصوصًا لهذا الغرض. يمكن إجراء ذلك بعد الاستحمام، أو استخدام جل مخصص لإزالة للبشرة الصلبة، وفي كل الأحوال لا بد من ترطيب الجلد بعد ذلك.
  •  حافظ على رطوبة يديك باستخدام منتجات الترطيب. جرب استخدام الجل النفطي أو الدهانات المطرية لليدين المصممة لعلاج الجلد الجاف والمتشقق. يمكن أيضًا استخدام القليل من كريم الطفح الجلدي. ضع طبقة سميكة من المنتج على اليدين وادهنه على البشرة قبل النوم.
  •  حاول الإقلاع عن عادة قضم الأظفار، مثلًا باستخدام طلاء أظفار مر المذاق.
  •  لا تستخدم المنتجات المحتوية على الأسيتون، الذي يوجد في مزيل طلاء الأظفار، إذ يجعل الأسيتون الجلد جافًا.

متى أراجع الطبيب؟

من المهم معالجة الظفر المعلق المصاب بعدوى. يمكن عادةً معالجته في المنزل باستخدام مرهم موضعي مضاد للبكتيريا. إذا لم تُشفَ الحالة خلال أسبوع، استشر الطبيب.

تنتشر أحيانًا عدوى الظّفر المعلق إلى مناطق أخرى من الجسم، وإن كان ذلك نادرًا. قد تسبب أيضًا تغير لون الظفر. يحدد الطبيب العلاج المناسب.

الخلاصة:

الظّفر المعلق حالة شائعة خصوصًا خلال الشهور الباردة. الجلد الجاف وقضم الأظفار وقطع البشرة بالقرب من سرير الظفر يجعلك أكثر عرضة للإصابة.

قد يكون الظّفر المعلق مؤلمًا، ويمكن تجنبه بالمحافظة على الجلد رطبًا وإحداث بعض التغييرات في نمط الحياة.

راجع الطبيب إذا لم يُشفَ الظفر المعلق المصاب بعدوى خلال أسبوع.

اقرأ أيضًا:

الداحس – التهاب حول الظفر: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

تقعر الأظافر أو الأظافر الملعقية

ترجمة: سلام يونس الونوس

تدقيق: هاجر التُّهامي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر