138 مائةٌ وثمانيةُ وثلاثون ثغرة في مواقع وزارة الدفاع الأميركية
دعت الحكومة الأمريكية قراصنة الإنترنت «Hackers » لإيجاد العيوب والثغرات ضمن خمسة مواقع تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون», أحدها هو موقع defense.gov ذلك ضمن برنامج تجريبي لكشف عيوب تلك المواقع خلال الفترة بين 18 نيسان و12أيار من هذا العام، خلال تلك الفترة وضعوا تقارير حول 1189 ثغرة أمنية، اكتشفت 138 ثغرة منهم ضمن المواقع الخمسة قابلة للحصول على مكافأة.

وقد كان هذا الحدث والذي سمي « اخترق البنتاغون »، أول حدث يقدم جائزة مالية مقابل الثغرات التي يتم إيجادها ضمن مواقع وزارة الدفاع الأمريكية في تاريخ الحكومة الفيدرالية، والذي اجتذب (ألفاً وأربعمائة وعشرة) 1410 شخصٍ أميركي ذى ذكاء ودهاء في التعامل مع الحاسوب، وذلك وفقاً لوزارة الدفاع. وقد تكلف البرنامج حوالي (مائة وخمسون) 150 ألف دولار أميركي, خمسة وسبعون 75 ألفاً منهم خُصصت للقراصنة الذين يكتشفون تلك العيوب.
وبحسب وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر:«المبلغ ليس صغير، ولكن إذا ما قمنا بالتعاقد مع أي شركة للقيام بهذا الأمر فإن ذلك سيكلف أكثر من مليون دولار أميركي»…« كما أننا قمنا من خلال هذا البرنامج بفتح الجسور أمام المواطنين الأمريكيين للمشاركة في مهمة الدفاع عن وطنهم».

وفى تصريح لديفيد دووركن- الشاب ذو الثمانية عشر عاماً الذي ظهر فى الصور بجانب كارتر يقول:« إنه كان يقوم بإيجاد تلك الثغرات خلال وقت فراغه»… «وأنه كان يشارك في برامج تقدم مكافآت مقابل إيجاد ثغرات أمنية منذ كان في الصف العاشر، وأنه يخطط لدراسة علوم الحاسوب في الجامعة».
على الرغم من اكتشاف ديفيد لبعض الثغرات إلا أنه لم يفز بأي جائزة مالية وذلك بسبب اكتشاف هذه الثغرات من قبل آخرين، ولكنه بحسب قوله:« كان للمشاركة في هذا الحدث فائدة كبيرة من حيث التعرف على الآخرين، وأنا اليوم ما زلت في المرحلة الثانوية ومع هذا لدي عقد للتدرب أثناء الصيف».

إعداد: نغم الماغوط
تدقيق: شريف منصور
المصدر