الباحثون في جامعة RMIT بمدينة ملبورن الأسترالية قاموا بتطبيق تقنيات متقدمة في علم الإقتصاد القياسي لتقييم 66 من أعلى هدافي بطولة دوري أبطال أوروبا مابين عام 1991 و2011 واكتشفوا أنّ الطول وكونك أعسر قد يكونا هما المفتاح لتسجيل هدف في أي مبارة.

وهذا يضع الكثير من الضغط على الإنجليزي صاحب الـ24 عامًا دانيل ستوريدج، لكونه أعسر وبالتالي سيكون لديه فرص أفضل لتسجيل هدف الفوز.

العاملين الأساسين الآخرين اللذان يؤثران على إحراز الأهداف هما، كما هو متوقع، العمر—وهؤلاء من هم 25 عام فما أصغر لديهم فرص أفضل للتأثير على نتيجة المبارة— والتغييرات في الوقت المناسب.

“لابد أن يضع المدربون بحرص في الإعتبار توقيت التغيير من أجل التأثير على نتيجة المبارة بشكل ناجح،” كما ذكر د.البرتو بوسو في بيان صحفي.

“يشير بحثنا إلى أن تغيير اللاعب في أي وقت خلال المبارة لن يزيد من احتمالية فوز الفريق، في حالة تساوي الكفتين.

بحثنا يظهر أن اللاعب يصل لذروة عطائه في وقت متأخر من المباراة.

يجب أن يفكر المدربون مرتين قبل تغيير لاعب في وقت متأخر من الشوط الثاني -حيث سيكون هدّافيهم في قمة عطائهم.”

هذه ليست المرة الأولى التي يبين فيها العلماء أن كونك أعسر من الممكن أن يعطي لاعب كرة القدم الأفضلية.

أظهرت دراسة أخرى عن طريق جامعات في أستراليا وإنجلترا أن أصحاب القدم اليسرى لديهم فرص أفضل لتسجيل الأهداف مقارنةً بنظرائهم أصحاب القدم اليمنى.

اللاعبون الذين يفضلون القدم اليسرى يستخدمون وظائف الفص المقابل من المخ، مما يجعلهم غير قابلين للتوقع بشكل أكبر، كما شرحت جريدة  marca.com.ديفيد سيلفا، ليو ميسي، جاريث بيل، دييجو مارادونا وريان جيجز يدعمون هذه النظرية.