نيل أرمسترونج، أول إنسان يمشي على سطح القمر، ولد في واباكونيتا، أوهايو، بدأ حياته المهنية في وكالة ناسا بولاية أوهايو. في 5 أغسطس /آب/ 1930.

3840x2400-quote_neil_armstrong-21121
بعد أن شغل منصب طيار بحري 1949-1952، انضم أرمسترونج إلى اللجنة الوطنية الاستشارية للملاحة الجوية (اللجنة الاستشارية الوطنية للفضاء NACA) في عام 1955. وكانت مهمته الأولى مع مركز لويس للبحوث (ناسا جلين حالياً) في كليفلاند. على مدى السنوات ال 17 التالية، كان مهندسًا، طيار اختبار، رائد فضاء والمسؤول عن اللجنة (NACA)، ومن ثم خليفتها؛ وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).
كطيار باحث في مركز ناسا لأبحاث الفضاء، في كاليفورنيا، اختبر العديد من الطائرات الرائدة عالية السرعة، بما في ذلك X-15 المعروفة جيداً، ذات الـ 4000 ميلا في الساعة. وقد قاد أكثر من 200 نموذج مختلف من المركبات الطائرة، بما في ذلك الطائرات والصواريخ وطائرات الهليكوبتر (المروحيات) والطائرات الشراعية.
تم نقل ارمسترونغ لمنصب رائد فضاء في عام 1962. وقد تم تكليفه كطيار قائد لبعثة الجوزاء 8 (Gemini 8) والتي أطلقت في 16 مارس 1966. وأجرى ارمسترونغ أول التحام ناجح لاثنين من المركبات في الفضاء.

تفرّد ارمسترونغ بأنه أول رجل هبط على القمر وأخذ أول خطوة على سطحه، كقائد مركبة فضائية لأبولو 11، وهي أول مهمة مأهولة للهبوط على سطح القمر.
الساعة 10:56 مساء، خرج ارمسترونغ من مركبته القمرية. وقال: “هذه خطوة واحدة صغيرة لرجل، لكنها قفزة عملاقة للبشرية”، وقام بالخطوة الأولى الشهيرة على سطح القمر، جمع ارمسترونغ وألدرين العينات لمدة ساعتين ونصف، وأجريت التجارب. كما أخذوا الصور، بما في ذلك صوراً لآثار أقدامهم على سطح القمر.
العودة كانت يوم 24 يوليو، عام 1969، وهبطت مهمة أبولو 11 في المحيط الهادي في الغرب من هاواي.
وصل أرمسترونغ في وقت لاحق إلى منصب نائب مدير مشارك للملاحة الجوية، في مقر ناسا في واشنطن العاصمة، وفي هذا الموقع، كان مسؤولاً عن تنسيق وإدارة البحوث وتكنولوجيا العمل العام المتعلقة بالطيران لوكالة ناسا.

وكان أستاذًا لهندسة الطيران في جامعة سينسيناتي بين عامي 1971-1979. أما خلال السنوات 1982-1992، كان ارمسترونغ رئيس تكنولوجيا الحاسبات للطيران، لشركة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا.

حصل على درجة بكالوريوس العلوم في هندسة الطيران من جامعة بوردو وماجستير العلوم في هندسة الطيران من جامعة جنوب كاليفورنيا، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من عدد من الجامعات.
وكان ارمسترونغ زميلاً في الجمعية التجريبية لاختبار الطيارين والجمعية الملكية للطيران. زميل فخري من المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية، والاتحاد الدولي الفضائي.
كما كان عضوا في الأكاديمية الوطنية للهندسة والأكاديمية الملكية المغربية. وشغل منصب عضو في اللجنة الوطنية للفضاء (1985-1986)، ونائب رئيس اللجنة الرئاسية لمكوك الفضاء تشالنجر أكسيدنت (1986)، ورئيسا للجنة الاستشارية الرئاسية لفيلق السلام (1971- 1973).
وقد تم تكريم ارمسترونغ من قبل 17 بلداً، وتلقى العديد من الجوائز الخاصة، بما في ذلك الوسام الرئاسي للحرية، ميدالية الكونغرس الذهبية، وسام الكونغرس الفخري للفضاء، وسام نادي المستكشفين، كأس روبرت جودارد التذكاري، وسام الخدمة المتميزة من وكالة ناسا، جائزة الطيران الدولية من هارمون، الميدالية الذهبية للجمعية الجغرافية الملكية البريطانية، وسام الفضاء الذهبي من اتحاد الطيران الدولي، جائزة الإنجاز من الجمعية الأمريكية للملاحة الفضائية الطيران، كأس روبرت جيه كولير، جائزة الفضاء الدولية AIAA، جائزة تشانوت أوكتاف، وجائزة جون ج. مونتغمري.
توفّي أرمسترونج في 25 أغسطس /آب/ 2012 عن عمر يناهز 72 عامًا، إثر مضاعفات ناجمة عن جراحات بالقلب والأوعية الدموية.


اعداد: مرح مريم

تدقيق: ابراهيم صيام

مصدر