تم علاج طفلين عانوا من اللوكيميا العنيفة بشكل تام, بدون اي اثر لخلايا سرطانية في جسدهم بعد تلقيهم علاج بخلايا جديدة واللتي اعادت برمجة خلايا المناعة في جسمهم بحيث انها تكاثرت بسرعة لتقضي على خلايا السرطان.

ايميلي وايتهيد- تبلغ 7 سنوات من العمر وبعد ان فشلت كل العلاجات التقليدية .. تلقت خلايا تائية مبرمجة بيولوجياً والتي هاجمت الخلايا السرطانية الموجودة في acute lymphoblastic leukemia (ابيضاض الدم اللمفاوي), تعافت ايميلي من المرض بعد مرور 11 شهرا ..

الخلايا التائية هي الخلايا العاملة في جهاز المناعة، حيث تُشخّص وتُحارب الامراض. لكن المشكلة بالسرطان هو قدرته على التهرّب من الكشف عنه بواسطة الخلايا التائية، وجاء العلم ليحل هذه المعضلة .. الباحثون بالدراسة اخذوا خلايا تائية من كل واحد من المصابين بالسرطان، عملو على تعديلها بالمختبر لانتاج متسقبلات كميره مضادة (chemiric antigen receptor) المسماة بخلايا CTL019. هذه الخلايا تهاجم بروتين CD19 الموجود فقط فيB-cells.

بواسطة صنع جسم مضاد الذي يتعرف على CD19 ويربطه بخلايا تائية، قام الباحثون بخلق “صاروخ موجه” لمحاربة B-cells. عند ادخال خلايا CTL019 بالجسم تبدا عملية التضاعف والانتشار بالجسم .. الاهم من ذلك انها تبقى بالجسم لاشهر لمحاربة هذا النوع من اللوكيميا.

بعض التعريفات:
*خلية تائية T-cells :
من مجموعة الخلايا البيضاء، الخلايا اللمفاوية Lymphocyte التائية، سُميت بذلك لان عملية نضوج وتماييز هذه الخلايا يتم في الغدة الزعترية (التيموس Thymus). وهذا التمايز ينتج ثلاق انواع من الخلايا: Tc- خلايا قاتلة, حيث تهاجم خلايا سرطانية, اعضاء مزروعة وخلايا جسم مصابة بالفيروس .. Th- خلايا محفزة او مساعدة لانتاج خلايا من نوع B-cells (جزء من المناعة المكتسبة عند الانسان) لانتاج اجسام مضادة، عملها يتم بواسطة افراز الCytokinesة . Ts- خلايا كابحة حيث تثبط عمل الخلايا التائية وال B-cells بهدف تنظيم المناعة.

*لوكيميا :
سرطان يُصيب الدم او النخاع الشوكي، ما يميزه هو تزايد في عدد كريات الدم البيضاء غير االناضجة المسماه بـ Blast cells .. اغلب طرق العلاج تضم علاج كيمائية، علاج بالاشعة، او علاج بالهورمونات .. اعراض المرض لها علاقة باي نوع من خلايا الدم قد اصيب، فان كان االسرطان بصفائح الدم سيكون المريض عرضة لنزيف غير مبرر بالجلد او بجهاز الهضم .. ان كان االسرطان قد اصاب كريات الدم البيضاء، واللواتي يحاربن الفيروسات والبكتيريا، سيسبب ذلك عطل في جهاز المناعة .. في سنة 2000 اصابت الوكيميا 256000 شخص ، 209000 منهم قد فارق الحياة وهي تشكل 3% من الوفاة بسبب السرطان حول العالم .

ترجمة : أنسام زيدان

______________
http://medicalxpress.com/news/2013-03-t-cell-therapy-eradicates-aggressive-leukemia.html
http://en.wikipedia.org/wiki/T_cell
http://en.wikipedia.org/wiki/Leukemia#Signs_and_symptoms