الجراحة


حينما تستخدم الجراحة لعلاج السرطان، يقوم الجراحون بإزالة الخلايا السرطانية من الجسم. الجراحون هم أطباء حصلوا على تدريبات خاصة في الجراحة.

كيف تجرى العملية؟

يقوم الجراحون عادة باستخدام سكاكين رفيعة وصغيرة تسمى (المشرط)، وأدوات حادة أخرى لقطع جسدك أثناء العملية الجراحية، وهذا يتطلب عادة قطع خلال الجلد والعضلات وحتى العظام في بعض الأحيان، وهذه الجروح بعد العملية تكون مؤلمة وتستغرق مدة معينة لشفائها.

يستخدم التخدير أثناء العمليات الجراحية لمنعك من الشعور بالألم، هذا التخدير قد يكون عقار أو أي مادة أخرى تجعلك تفقد الوعي او الاحساس بالألم، هنالك ثلاثة أنواع من التخدير:

التخدير الموضعي : يجعلك تفقد الإحساس بالألم في منطقة صغيرة واحدة من الجسم.

التخدير : يجعلك تفقد الإحساس بالألم في جزء من الجسم كالذراع إو القدم.

التخدير العام : يجعلك تفقد الاحساس بالألم وفقدان كامل للوعي كأنك في نوم عميق.

هنالك طرق أخرى لإجراء العمليات الجراحية بدون استخدام المشرط وعمل قطع في الجسم.

1.عمليات التجميد Cryosurgery

وهو نوع من أنواع العلاج للسرطان، حيث يستخدم فيها غاز النيتروجين السائل أو الأرغون الذي يوفر درجة حرارة منخفضة جدا تؤدي لتحطيم النسيج غير الطبيعي، وهو يستخدم في المراحل المبكرة من سرطان الجلد، والشبكية، والنمو غير الطبيعي(مرحلة قبل السرطان) للجلد وعنق الرحم.

2. الليزر

هذا النوع من العلاج يتم به استخدام باعث قوي من الضوء للقطع خلال الأنسجة، يستخدم الليزر بدقة عالية على منطقة صغيرة لهذا من الممكن استخدامه في العمليات الدقيقة وتقليص أو تحطيم الأورام أو النمو الخلوي الذي من الممكن أن يتحول إلى سرطان.
يستخدم الليزر عادة للأورام المتواجدة على سطح الجسم أو على السطح الداخلي للأعضاء مثل :سرطان الخلايا القاعدية وتغيرات عنق الرحم، وسرطان عنق الرحم، والمهبل، والمريء وبعض خلايا الرئتين.

3. فرط الحرارة

فرط الحرارة هو نوع من العلاجات المستخدمة في معالجة السرطان، حيث يتم تعريض منطقة صغيرة من أنسجة الجسم لدرجة حرارة مرتفعة جدا، هذه الحرارة تقتل الخلايا السرطانية أو تجعلها أكثر حساسية للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي .
الترددات اللاسلكية هي واحدة من علاجات فرط الحرارة المستخدمة، ويتم استخدام موجات لاسلكية عالية الطاقة لتوليد الحرارة، هذه التقنية ليست واسعة الاستخدام وتم تجربتها فقط في التجارب الطبية.

4. العلاج الضوئي

يعتبر العلاج الضوئي واحد من العلاجات التي يتم فيها استخدام عقاقير تتفاعل مع نوع معين من الضوء، فحين يتعرض العقار للضوء يصبح فعال ويقوم بقتل كل الخلايا السرطانية المحيطة به، ويستخدم عادة لعلاج أو تقليل الأعراض الناتجة من سرطان الجلد والفطريات الجلدية.

أنواع العمليات الجراحية:

هنالك عدة أنواع من العمليات الجراحية، ونوع العملية يعتمد على الغرض منها والعضو الذي تجرى عليه العملية وكمية النسيج الذي يتم إزالته وفي بعض الأحيان على ما يفضله المريض.
في الجراحات المفتوحة، يقوم الجراح بعمل شق واحد كبير يقوم منه بإزالة الورم وبعض الأنسجة المحيطة وربما بعض العقد الليمفاوية القريبة.
في الجراحات الصغيرة يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة بدل من الشق الواحد الكبير، ويقوم بإدخال أنبوبة صغيرة تحوي في رأسها على كاميرا تسمى هذه الأنبوبة بمنظار البطن، تقوم الكاميرا بإخراج صور من داخل الجسم إلى جهاز مراقب ليسمح للجراحين برؤية ماذا يحدث في الداخل، ومن ثم يقومون بإدخال أدوات خاصة من شقوق صغيرة أخرى ليقطعوا الورم ويزيلوه مع بعض الأنسجة السليمة، ولأن هذه الجراحات تحتاج فقط لشقوق صغيرة، فهي تستغرق وقتا أقل لتشفى.

لمن تجرى العمليات الجراحية؟

العديد من مرضى السرطان خضعوا للعمليات الجراحية، هذه العمليات الجراحية تكون مناسبة للأورام الصلبة المحتوية في مكان واحد ولم تنتشر، إنه علاج موضعي؛ أي يعالج أجزاء الجسم المصابة بالسرطان، وهو لا ينفع مع ابيضاض الدم( اللوكيميا)- أحد أنواع سرطانات الدم ، أو للأورام التي تنتشر خلال الجسم.

كيف تفيد العمليات ضد السرطان؟

حسب نوع السرطان المصاب به المريض ومدى تقدم الحالة، تستخدم العمليات لـ:

إزالة جميع الورم : يزيل الجراحون الورم المحتوى في مكان واحد.
إقصاء جزء من الورم : لا يزيل الجراحون الورم جميعه، بل جزءا منه، تستخدم هذه العملية عندما يكون إزالة جميع الورم سببا في ضرر العضو أو الجسم، إزالة جزء من الورم يساعد على زيادة فعالية العلاجات الأخرى.
إزالة أعراض السرطان : عندما يسبب الورم ألما حادا أو ضغطا على الجسد.

مخاطر العمليات الجراحية

يتدرب الجراحون تدريبا مكثفا ليكونوا بالكفاءة اللازمة لمنع أي مشاكل خلال العملية الجراحية، ومع ذلك بعض المشاكل قد تحدث. أكثرها شيوعا:
الألم : بعد الجراحة يشعر أغلب المرضى بالألم في الأماكن التي أجريت عليها العمليات، كمية الألم التي تشعر بها تعتمد على مدى العملية، والعضو الذي تم إجراء العملية عليه وعلى كيفية إحساسك بالألم .

العدوى : تعتبر العدوى إحدى المشاكل الشائعة التي تصيب المريض بعد العمليات الجراحية، لمنع العدوى اتبع تعليمات طبيبك حول طريقة العناية بمنطقة العملية، لو حدثت لديك عدوى سيكتب لك طبيبك وصفة طبية بالمضادات الحيوية لمعالجة العدوى.

ومخاطر أخرى تتضمن النزف، وتضرر بالأنسجة المحيطة والتفاعل والتحسس من المخدر.

كم تكلف العمليات الجراحية؟

تكلفة العملية الجراحية تعتمد على عدة عوامل نلخص أهمها:

نوع العملية التي تخضع لها.
كم مختص سيشارك بعمليتك الجراحية.
نوع التخدير الذي ستخضع له فيما لو كان موضعي أم عام.
أين ستخضع للعملية؟ هل في عيادة خارجية أو مكتب لطبيب أم في المستشفى؟
إذا كنت تحتاج للبقاء في المستشفى لأيام؟ وكم يوما؟
مكان سكنك في دولتك.

أين ستجرى الجراحة؟

وتعتمد على عدة عوامل:
نوع الجراح الذي سيقوم بالعملية
مدى شمولية الجراحة
أين تدرب الجراحون؟
مدى ما ستغطيه شركة التأمين لتكاليف الجراحة.

ما الواجب عمله قبل وخلال وبعد العملية الجراحية؟

قبل العملية:

ربما ستتصل بك الممرضة لتخبرك كيف تستعد، وستخبرك بضرورة إجراء بعض الفحوصات الطبية، هنالك فحوصات أساسية من الواجب إجراؤها :
فحوص الدم.
أشعة سينية (X-ray (
تخطيط القلب (ECG(
ربما ستحتاج إلى التوقف عن الأكل والشرب فترة معينة قبل العملية الجراحية، ومن الضروري اتباع تعاليم الطبيب وإلا فإن عمليتك الجراحية سيتم تأجيلها.

خلال العملية:

حالما تكون تحت التخدير، سيقوم الجراح بإزالة السرطان وبعض الأنسجة السليمة المحيطة به. إزالة تلك الأنسجة يزيد من فرص النجاح للقضاء على السرطان بصورة كلية، وفي بعض الأحيان قد يقوم الجراح بإزالة بعض العقد اللمفاوية وأنسجة أخرى قريبة تفحص لاحقا تحت المجهر لمعرفة فيما لو تحولت لخلايا سرطانية أم لا، معرفة فيما لو انتشر السرطان أم لا يتيح للطبيب معرفة العلاج المناسب بعد العملية الجراحية.

بعد العملية

حالما تكون مستعدا للذهاب للمنزل بعد الجراحة ستخبرك الممرضة كيف تعتني بنفسك بعد الجراحة، كما يلي:
كيف تتحكم بالألم؟
ما تستطيع فعله أو عدم فعله من الأنشطة؟
كيف تعتني بجرحك؟
كيف تلاحظ علامات العدوى وكيف تعتني بها؟
متى تستطيع العودة إلى العمل؟

بعد الجراحة قد تحتاج للرجوع لزيارة الجراح مرة أو مرتان عادة، وفي الجراحات المعقدة قد تحتاج زيارته لأكثر من ذلك، ربما تحتاج لإزالة الغرز ويجب على الجراح الاطمئنان فيما لو كنت تتشافى بالصورة اللازمة.

الحمية الغذائية اللازمة قبل وبعد الجراحة

تزيد الجراحة من حاجتك للمغذيات الجيدة، إذا كنت تحت الوزن المطلوب من الأفضل تناول أغذية مليئة بالبروتين والسعرات الحرارية.
بعض الأنواع من الجراحات تحدد كيف يستخدم جسدك للغذاء، إذا كنت أجريت جراحة في الفم، أو البلعوم، أو المعدة أو الأمعاء من الأفضل اعطائك المغذيات وريديا.

العمل بعد الجراحة

تحتاج لأخذ إجازة من العمل لفترة مؤقتة بعد الجراحة للتعافي منها، قد تحتاج يوميا أو عدة أسابيع، ومدة الإجازة التي تحتاجها تعتمد على:

نوع التخدير لو كنت تحت التخدير الموضعي ستحتاج وقتا أقل للرجوع إلى العمل من التخدير العام.
نوع الجراحة التي قمت بها ومدى شموليتها.
نوع العمل الذي تقوم به، إذا كان لديك عملا فعالا ستحتاج وقتا أكثر للإجازة مما لو كان عملك ضمن مكتب.


ترجمة: شيرين نزار
تدقيق: مرام سالم
المصدر