السرطانات الخمسة الأقلُّ خبثًا والأسهل علاجًا


السرطان هو القاتل الثاني في العالم حاليًا بعد أمراض القلب والأوعية، ورغم التطوُّر الكبير في تشخيص وعلاج هذا الداء العضال وتحسُّن فرص النجاة بشكل ملحوظ؛ إلَّا أنَّه ما زال يُشكِّل رعبًا حقيقيًا للعالم.

تتباين الأورام الخبيثة بشكل كبير في إنذارها (مدى عدوانيَّة المرض وخباثته وسهولة علاجه واحتمال النجاة منه)، فمن أخبثها وأكثرها خطورة سرطان البنكرياس والمعدة والكبد. وسنتعرف هنا على أفضل خمسة أورام إنذارًا بحسب إحصائيَّات الجمعيَّة الأمريكيَّة للسرطان (American Cancer Society) لمعدَّل البقيا لخمس سنوات بعد تشخيص المرض (5 Year survival rate).

سرطان عنق الرحم (CERVICAL CANCER):

سرطان عنق الرحم من أكثر الأورام الخبيثة قابليَّةً للعلاج وأحسنها إنذارًا، ويعود ذلك لعدِّة عوامل منها سهولة اكتشاف الورم عن طريق لطاخة بابانيكولا (Pap test) التي تُجرى بشكل روتيني في الدول المُتقدِّمة، كما أنَّ خلايا هذا الورم بطيئة النمو وقليلة الغزو والانتشار؛ كلُّ ذلك يُعطي الأطباء فرصةً كافية للعلاج. يبلغ مُعدَّل البقيا لخمس سنوات في الولايات المتحدة الأمريكيَّة 100% !

سرطان الدرق (THYROID CANCER):

الأورام الخبيثة التي تحدث على حساب الغدَّة الدرقيَّة وأشيعها الحليمومي (Papillary) تعتبر جيَّدة الإنذار لأنَّ نموَّها بطيء وغزوها للأعضاء المجاورة محدود نسبيًا، والاستئصال الجراحي كافٍ لعلاجها عادةً. يبلغ معدَّل البقيا لخمس سنوات في الولايات المتحدة الأمريكيَّة 100%!

سرطان البروستات (PROSTATE CANCER):

يتميَّز سرطان البروستات بأنَّه بطيء النمو بشكل كبير أو لا ينمو على الإطلاق، وقلَّما يُعطي نقائل للأعضاء الأخرى. كما أنَّ العديد من المقاربات العلاجيَّة تتوفَّر حاليًا كالجراحة والأشعة والعلاج الكيماوي والهرموني. يبلغ معدَّل البقيا لخمس سنوات في الولايات المتحدة الأمريكيَّة 99%.

سرطان الخصية (TESTICULAR CANCER):

يُكتشف هذا الورم الخبيث باكرًا لأنَّ غالبية الرجال ينتبهون لأيِّ كتلة أو تورُّم يظهر في الخصية ويراجعون الطبيب فورًا، وبعد تأكيد التشخيص يتمُّ استئصال الخصية المصابة جراحيًا، وقد يتبع الجراحة أشواط من العلاج الشعاعي أو الكيميائي بحسب كل حالة. يتراوح معدَّل البقيا لخمس سنوات في الولايات المتحدة الأمريكيَّة بين 95–98%.

الميلانوما (MELANOMA):

وهو نوع خاص من أورام الجلد. تعتبر سرطانات الجلد من أحسن الأورام إنذارًا لأنها تُكتشف فورًا كونها تنمو على حساب عضو مكشوف، كما أنَّ الاستئصال الجراحي كافٍ عادةً. يبلغ معدَّل البقيا لخمس سنوات في الولايات المتحدة الأمريكيَّة 92%.


إعداد: د. محمد الأبرص
تدقيق: دانه أبو فرحة

المصدر