بعد خمسة مليارات عام من الآن، هل ستبقى الأرض؟


ماذا قد يحدث للأرض بعد عدّةِ مليارات من السّنين؟هل ستصبح الشّمس أكبرَ بمئة مرةٍ من اليوم؟

باستخدام أقوى تلسكوب راديوي في العالم؛ بَحَثَ فريقٌ دوليّ من الفلكيّين عن أجوبةٍ في النّجم L2 Puppis، هذا النجم الذي كان منذ خمسة مليارات سنة شبيهًا بالشّمس كما هي عليه اليوم.

تقول البروفسّورة (لين ديسين – Leen decin) من معهد الفلك في جامعة لايوفين Leuven بلجيكا: «بعد خمس مليارات سنة من الآن ستصبح الشّمس أضخم بمئة مرّة من الحجم الحالي لتُصبح نجمًا ضخمًا أحمر اللون، وستتعرّض أيضًا لفقدانٍ شديدٍ في الكتلة خلال رياحٍ نجميّةٍ قوية جدّا.

الناتج النّهائي من تطوّرها بعد سبعة مليارات سنة هو نجمٌ قزمٌ أبيض اللون بحجم الأرض، ولكن أثقل بكثير؛ ملعقةُ شاي من مادّة هذا النجم القزم سوف تزن خمسة أطنان.»

هذا التّحول سيحمل تأثيرًا دراميًا على الكواكب في نظامنا الشّمسي؛ عطارد والزّهرة على سبيل المثال سيندمجون مع النّجم العملاق ويتدمروا.

تضيف البروفسورة لين: «لكنّ مصير الأرض لا يزال غير مؤكّدٍ؛ نحن نعلمُ مسبقًا أن شمسنا سوف تصبح أكبر حجمًا وأكثر إضاءةً وهذا من الممكن أن يدمّر أي شكل من أشكال الحياة على كوكبنا. لكن هل ستنجو النّواة الصّخرية للأرض من النّجم الأحمر العملاق، وتعودَ للدّوران حول النّجم القزم الأبيض؟»

للإجابة على هذا السؤال؛ فريق عالمي من الفلكيّين راقبوا تطوّر النجم L2 Puppis البعيد بمئتين وثمانية سنوات ضوئية عن الأرض، وهذا يعني بالمعنى الفلكي أنه قريب منّا.

استخدم الفلكيّون التّلسكوب الرّاديوي ALMA الذي يحتوي على ستّة وستّين هوائيًّا مستقلّا تُشكّلُ سويّة تلسكوبًّا كبيرًا بنصف قطر بطول 16 كم.

وقال (ورد هومان – Ward Homan) من معهد الفلك في جامعة لايوفين بلجيكا: «لقد اكتشفنا أن عُمرَ النّجم L2 Puppis عشرةُ مليارات سنة تقريبًا. منذ 5 مليارات سنة؛ النّجم كان تقريبًا توأمًا مماثلًا لشمسنا كما هي عليه اليوم مع نفس الكتلة؛ ثلث كتلته فقدها في تطوّره. وهذا نفسه سوف يحدث لشمسنا في المستقبل البعيد جدًا.»

300 مليون كيلومتر بعيدًا عن L2 Puppis ( أو ضعف المسافة بين الشّمس والأرض )، رصد الباحثون جسمًا يدور حول النّجم العِملاق، في جميع الحالات، هذا كوكبٌ يقدّم مراجعة مميّزة لأرضنا بعد خمس مليارات سنة من الآن.

فهم أعمق للتفاعل بين النّجم L2 Puppis وكوكبه سوف يُنتِج معلوماتٍ قيّمة عن التّطور النّهائي للشّمس وتأثيرها على كواكب المجموعة الشّمسية ومنها الأ

لا يزال من غير المؤكدّ إذا ما كانت الأرض ستنجو في النهاية أو تُدمَّر، والنّجم L2 Puppis قد يكون الحلّ للإجابة عن هذا السّؤال.


ترجمة: علي عواد
تدقيق: إسماعيل الحسناوي
المصدر