اكتشاف اثنتي عشرة مقبرة جديدة في جبل السلسلة بمصر


اكتشف الباحثون 12 مقبرة جديدة يعود تاريخها إلى الأسرة الثامنة عشرة (فترة تحوتمس Thutmosid).

اكتشفت البعثة السويدية في جبل السلسلة، بقيادة Dr.Maria Nilssonمن جامعة لوند وجون وورد- Lund University and John Ward، 12 مقبرة جديدة يعود تاريخها إلى الأسرة الثامنة عشرة (فترة تحوتمس)، وتتضمن سراديب محفورة في الصخر، ومقابر مصنوعة من الصخر ذات غرفة واحدة أو غرفتين، وكِوات كانت تُستخدَم على الأرجح في تقديم القرابين، ومقبرة تحتوي على عدة مدافن للحيوانات، والعديد من مدافن لصغار السن، بعضها بحالة جيدة.

ثمة رابط زمنيّ بين المواد الأثرية المستخرَجة من المقابر والمدافن المكتشَفة حديثًا والمواد التي كشف عنها التنقيب في المقبرة سابقًا، وهو الرابط الذي يقتصر حتى الآن على فترتي حكم تحوتمس الثالث وأمنحوتب الثاني.

وإلى جانب الهندسة المعمارية، كشف التنقيب كذلك عن ثروة من الثقافة المادية التي تضمنت توابيت من الحجر الرملي ذات رسوم دقيقة، وأغطية رأس مزخرفة، وتوابيت فخارية بعضها مزخرف، ولفائف من القماش ولفائف عضوية، وأواني وأطباق خزفية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المجوهرات والتمائم وأحجبة الجعران) خنفساء فرعونية يعتقد البعض انها تجلب الحظ(.

وتشير الدراسات الأولية، التي أجريت على عدد كبير من البقايا البشرية التي تم الكشف عنها إلى الآن في مدينة الموتى، إلى أن هذا الرفات يرجع إلى أفراد أصحاء بوجه عام.

وفي الوقت الراهن، لم تُكتشَف الكثير من الأدلة على الإصابة بسوء التغذية والعدوى.

أما كسور العظام الطويلة والمرتكزات العضلية الزائدة التي تظهر في بقايا الهياكل العظمية، فتشير إلى سلوكيات مرتبطة بمخاطر مهنية وبيئة عمل شاقة للغاية. علاوة على ذلك، يبدو أن الكثير من الإصابات كانت في مرحلة متقدمة من الشفاء، ما يشير إلى رعاية طبية فعالة.

تضيف النتائج الجديدة مكونات جديدة مثيرة لمدينة الموتى لتغيّر مجددًا من معرفتنا لوظيفة موقع جبل السلسلة ومظهره الذي يبدو عليه. ومن خلال المزيد من العمل الميداني، يأمل فريق البحث في زيادة فهمهم للوظيفة العامة للمنطقة ودورها في عصر المملكة الجديدة.


ترجمة: أميرة علي عبد الصادق
تدقيق: أسمى شعبان
المصدر