الكركديه: التأثيرات والاحتياطات والمحاذير والتداخلات الدوائية


نظرة عامة

الكركديه هو نبات سنوي كثيف. أجزاء من النبات تستخدم لعمل مشروب شعبي في مصر يسمى الكركديه. أجزاء متعددة من النبات تستخدم لصنع المربيات والتوابل والشوربات والصلصات. أما الأزهار فتستخدم لعمل الأدوية.

يستخدم الكركديه لعلاج فقدان الشهية ونزلات البرد وأمراض القلب والأعصاب، والتهابات الجهاز التنفسي واحتباس السوائل وتهيج المعدة واضطرابات الدورة الدموية، وكذلك إذابة البلغم وكمليّن ومدر للبول.

في الأغذية والمشروبات، يستخدم الكركديه كمنكّه. يستخدم أيضًا لتحسين الرائحة والطعم والمظهر لخلطات الشاي.

– كيف يعمل؟

من الممكن أن تعمل أحماض الفاكهة الموجودة في الكركديه كملين. بعض الباحثين يعتقدون أن المواد الكيميائية الأخرى الموجودة فيه يمكن أن يكون لها القدرة على خفض ضغط الدم، وتقليل تقلصات المعدة والأمعاء والرحم، وتعمل كالمضادات الحيوية في قتل البكتيريا والديدان.

– استخداماته:

من المحتمل أن يكون مؤثرًا في الآتي:

– ضغط الدم المرتفع: بعض الأبحاث تظهر أن تناول مشروب الكركديه لمدة 2-6 أسابيع يخفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم. بحث آخر يظهر أن تناول خلاصة الكركديه بالفم لمدة أربعة أسابيع من الممكن أن يعادل تأثير دواء كابتوبريل ((Captopril في خفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطفيف والمتوسط. ولكن تحليل نتائج دراسات سريرية مختلفة يظهر نقص الأدلة للوصول إلى استنتاجات قوية عن تأثيرات الكركديه في خفض ضغط الدم.

– تأثيرات ينقصها الدليل:

تأثير الكركديه على الأمراض التالية ينقصه الدليل

1- ارتفاع مستوى الكوليسترول: بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول خلاصة الكركديه بالفم أو تناوله كمشروب من الممكن أن يخفض مستوى الكوليسترول في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأيض أو مرض السكري. ولكن أبحاث أخرى تظهر أن تناول خلاصة معينة لأوراق الكركديه لمدة 90 يومًا لا يحسن مستوى الكوليسترول في الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول. كما أن تناول خلاصة الكركديه بالفم لمدة 12 أسبوع لا يظهر أنه ينقص مستوى الكوليسترول مقارنةً مع دواء برافاستاتين (Pravastatin) بل أنه من الممكن أن يرفع مستوى الكوليسترول في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

2- فقدان الشهية.

3- نزلات البرد.

4- الإمساك.

5- تهيج المعدة.

6- احتباس السوائل.

7- أمراض القلب.

8- أمراض الأعصاب.

– الأعراض الجانبية:

الكركديه آمن لأغلب الناس عندما يتم استهلاكه بكميات غذائية. ومن المحتمل أن يكون آمنًا أيضًا عند استخدامه بكميات دوائية. الأعراض الجانبية المحتملة الكركديه غير معروفة.

– الاحتياطات الخاصة والمحاذير:

1- الحمل والرضاعة: من المحتمل أن يكون الكركديه غير آمن أثناء الحمل والرضاعة. حيث أنه قد يسبب حدوث الطمث مما قد يؤدي إلى الإجهاض أثناء الحمل. ولا توجد معلومات موثوقة حول أمانه أثناء الرضاعة؛ ولذلك فإذا كنتِ مرضعة ابقي في الجانب الآمن وتجنبيه.

2- السكري: من المحتمل أن يسبب الكركديه انخفاض مستويات السكر في الدم، ولذلك فأدوية السكري التي تتناولها يجب أن يتم تعديل جرعتها بواسطة طبيبك.

3- ضغط الدم المنخفض: من المحتمل أن يسبب الكركديه انخفاض ضغط الدم. نظريًا، تناول الكركديه من المحتمل أن يخفض ضغط الدم جدًا في الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض.

4- الجراحة: من المحتمل أن يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم مما يجعل التحكم في مستويات السكر أمرًا صعبًا أثناء الجراحة أو بعدها. فلذلك يجب إيقاف تناول الكركديه قبل الموعد المحدد للجراحة بأسبوعين.

– التداخلات الدوائية:

يحدث تداخل بين اسيتامينوفين Acetaminophen)) والكركديه. تناول الكركديه قبل اسيتامينوفين من المحتمل أن يسرّع تخلص الجسم من اسيتامينوفين.

– الجرعات:

الجرعة الصحيحة من الكركديه تعتمد على عدة عوامل، مثل عمر الشخص وحالته الصحية. حتى وقتنا هذا لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد جرعات الكركديه الصحيحة. يجب أن تضع في الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست دائمًا آمنة ويجب أخذها بجرعات محددة. يجب عليك دائمًا أن تتبع تعليمات الاستخدام الموجودة على هذه المنتجات وتستشير طبيبك قبل استخدامها.


ترجمة: محمد السيد الشامي

تدقيق: دانه أبو فرحة
المصدر