BzVc9wsCMAA86QT

برايان جرين هو بروفيسور الفيزياء النظرية الأمريكي الشهير، في منشور له على صفحته، وضّح جرين الإنجاز الذي استحق نوبل في الفيزياء 2014:

مُنِحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام ٢٠١٤ لكل من العلماء الثلاثة: إيسامو أكاساكيو وهيروشي أمانو من جامعة ناجويا باليابان، وشوجي ناكامورا من جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا بالولايات المتحدة.

أعتبر عملهم هذا ذكي ومبتكر من الناحية التنكولوجية وذي تأثير مهم جداً على العالم.

بالرغم من أن مصابيح الـ LED الخضراء والحمراء موجودة منذ سنوات، الا أن إنتاج مصباح LED أزرق اللون شكل تحدي كبير للعلماء على المستوى الأكاديمي و الصناعي.

وكما نعلم جميعا (بفضل العالم إسحاق نيوتن) فإن الضوء الأبيض يمكن أن ينتج من دمج الألوان الثلاثة (الأحمر، الأخضر، والأزرق). أي بدون هذا العمل لما تمكنا من الحصول على الضوء الأبيض الذي نراه اليوم في معظم شاشات التلفاز، والأجهزة الذكية التي نحملها طوال الوقت في جيوبنا.

مثلاً، إذا كان هاتفك الذكي يحتوي على تطبيق المصباح (Flashlight app) فعليك أن تعلم أنك الآن تقوم باستخدام أحد تطبيقات هذا العمل الحائز على جائزة نوبل هذه السنة.

إن مصابيح الـ LED تعمل عن طريق تحويل الكهرباء بشكل مباشر إلى فوتونات أو ضوء بعكس المصابيح العادية الوهاجة (Incandescent bulbs) التي تعمل عن طريق تسخين الفتيلة (Filament) في المصباح، لتبعث الضوء اللازم. تشكل الإضائة الكهربائية جزء كبير جدا من مجمل الإستهلاك الكهربائي العالمي، في المقابل أضواء الـ LED تُعتبر ذات كفائة أعلى وأفضل، و بالطبع أكثر أماناً للبيئة من مصابيح الفلوريسنت التي تعمل ببخار الزئبق.

و أخيرا مقارنة بالأعمال السابقة الحائزة على جوائز نوبل، جائزة هذه السنة تركز على إختراع ذي فائدة عظيمة للعالم مقارنة بالاكتشافات النظرية. وأكدت لجنة جوائز نوبل بأن هذا العمل فعلا يوافق نظرة ألفريد نوبل الأساسية لجوائز نوبل.

[divider]

ترجمة: لجين علي.

المصدر