قد يحصل الدواء المنتج من الماريجوانا والذي لا يسبّب النشوة على موافقة رسمية من الولايات المتحدة لعلاج أشكال الصرع الحادة.

صوتت لجنة من المستشارين في إدارة الغذاء والدواء (FDA) في يوم 19 نيسان الجاري بالإجماع على التوصية بالموافقة على دواء يدعى Epidiolex، لعلاج النوبات عند الأشخاص المصابين بمتلازمة درافيت (Dravet) أو متلازمة لينوكس غاستو، وهما نمطان من الصرع الشديد الذي يبدأ بالتجلي في مرحلة الطفولة، وفقًا لأخبار NBC.

يعد الـ Epidiolex محلولًا منقّى من مادة الكانابيديول(cannabidiol(CBD) الموجودة في الماريجوانا.

تبين وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات، أن هذه المادة لا تسبب أيًّا من أنواع النشوة أو التسمم بالرغم من تأثيرها على الدماغ.

وتعزم إدارة الغذاء والدواء وفقًا لشبكة أخبار CNN على اتخاذ قرارٍ نهائيٍ بشأن موافقتها على دواء Epidiolex في حزيران/يونيو هذا العام. سيصبح Epidiolex في حال موافقتها، أول دواءٍ منتج من الكانابيديول CBD.

كونت اللجنة استنتاجاتها اعتمادًا على عدد من الدراسات الصارمة التي اختُبِر فيها دواء Epidiolex كعلاج لمتلازمة درافيت (Dravet) أو متلازمة لينوكس غاستو.

حيث وجدت دراسة حديثة نُشرت في أيار/مايو 2017 انخفاض عدد النوبات عند الأطفال والشباب البالغين المصابين بمتلازمة درافت والذين تناولوا Epidiolex يومياً، إلى النصف أي ما يقارب انخفاض عدد النوبات من 12 نوبة في الشهر إلى النصف كمتوسط على مدى فترة الدراسة التي استمرت ثلاثة أشهر.

لم يلاحظ انخفاض مماثل عند المرضى الذين أُعطوا دواءً وهميًا.

بيعت مسبقًا العديد من منتجات الكانابيديولCBD تحت شعار فعاليتها في علاج حالات متعددة، إلا أنها تبقى غير معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء، وفي الغالب لا تملك بيانات دقيقة تثبت صحة ادعاءاتها وفقًا لأخبار NBC، بالإضافة إلى عدم تنظيم هذه المنتجات.

وقال الدكتور أورين ديفنسكي، مدير مركز الصرع التابع لجامعة نيويورك لانغون، لشبكة أخبار NBC: «لا يمكن الحصول حاليًا على هذا الدواء الجديد من المستوصفات في الولايات المتحدة».

وأضاف: «كما لا يمكنك الحصول عليه عن طريق تدخين الماريجوانا، فهو منتج محضر بشكل خاص صيدلانيًا، يحوي 99٪ من الكانابيديول النقي».


  • ترجمة: مريم عيسى.
  • تدقيق: م. قيس شعبية.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر