أعلن الأطباء عن حالة هذا الرجل البالغ 31 من عمره، والذي لم يُحالفه الحظ بعد أن أخذ جرعة مفرطة من دواء الانتصاب وأصابه بأذية دائمة في شبكية العينين.

المُركَّب المتهم في التسبب بالضرر في حالتنا هذه هو «sildenafil citrate»، وهو مُركب يوجد في دواء الفياغرا وباقي الأدوية المشابهة.

وعلى الرغم من أن المعروف عن هذا الدواء بأنه يُسبب مشاكل في الرؤية إلا أننا لم نشهد حالة شبيهة لهذه من قبل.

وقد بقي هذا الرجل يعاني من رؤية ملونة بالأحمر بعد 12 شهرًا من إعلان الحالة الناتجة عن أخذ جرعة تفوق الكمية المنصوح بها، وهي 50 ملغرام.

وقد أقر المريض في الحقيقة بأنه لا يعلم بالضبط مقدار الجرعة التي أخذها، إذ أنه شرب هذا الدواء السائل مباشرةً من العبوة دون تقدير.

ويقول الباحث الأول لهذا التقرير (ريتشارد روزن- Richard Rosen)، رئيس خدمات الشبكية في مشفى «Mount Sinai» للعين والأذن في نيويورك: «إن مبدأ الناس في الحياة أنه إذا كان القليل جيد فالكثير أفضل.

وتبين هذه الدراسة كم من الممكن أن تكون جرعة ضخمة من دواء كهذا خطيرة».

وعلى جميع الناس الذين يعتمدون على الرؤية الملونة كشيء أساسي في حياتهم أن يعلموا أن الإفراط في تناول هذا الدواء يؤدي إلى تأثير طويل الأمد عليهم.

وقد استخدم روزين وزملاؤه نظامًا يسمى (بصريات التكيّف- adaptive optics/AO)، والذي يبين البنية المجهرية للعين في الوقت الحالي بالإضافة لـ (التصوير المقطعي البصري- optic coherence tomography/OCT)، حيث يستخدم نظام تصوير متقدم لإظهار مقاطع عرضية في العين طبقة طبقة.

وهذه هي المرة الأولى التي تُدرس فيها الشبكية بهذا العمق وبهذه الطريقة للبحث عن أذية خلوية.

وما وجدناه لم يكن يدعو للتفاؤل، إذ أن الأذى كان يبدو مشابهًا لذلك الذي يظهر في أمراض الشبكية التي تنتقل وراثيًا عند الحيوانات.

كما أظهر بحث سابق عن «sildenafil citrate» على الفئران أن السبب في ذلك طفرة جينية جنبًا إلى جنب مع تناول جرعة مفرطة من هذا المُركب.

وكما يقول روزن: «إن النتائج التي ظهرت في الفحص البنيوي لم تكن متوقعة، ولكنها فسرت الأعراض التي عانى منها المريض.

وعلى الرغم من أننا كنا سابقًا على علم بالآثار الجانبية لهذا الدواء على الرؤية اللونية، لكننا لم نتمكن من تصوير التأثير البنيوي للدواء على الشبكية حتى اللحظة».

ويوجد بعض الأعراض الجانبية التي تحدث في بعض الحالات عند تناول جرعة منخفضة من «sildenafil citrate» مثل: الرؤية غير الواضحة، رؤية ملونة بالأزرق وزيادة الحساسية للضوء.

وعلى مستوىً آخر فقد أقر المريض أنه كان يعاني من مشاكل بومضاتٍ غريبة من الضوء في العينين قبل أن تبدأ مرحلة الرؤية الملونة بالأحمر.

ومن جهة أخرى يقول الخبراء أن هذا الدواء السائل من «sildenafil citrate» -الصيغة غير الموافق عليها من الدواء- المطلوب عبر الإنترنت ليس بشكلٍ صيدلانيٍّ وكذلك من مصدر غير موثوق، وبالتالي يمكن أن يكون هذا الدواء ملوث.

وأن هذا الرجل يدفع ثمن خطأ فظيع ارتكبه بأخذه جرعة مفرطة من دواء غير موصوف بوصفة طبية.

والمشكلة الطبية التي وجِدت هي تسمم الشبكية، وقد فشلت جميع التشخيصات حتى الآن في تصنيفها، ويقول الخبراء الباحثون الذين يدرسون الحالة أنه يتعين على الأطباء أن يُحذِّروا مرضاهم من مخاطر الإفراط بتناول هذه الأدوية التي يمكن أن تؤذي أجسامنا وعلى المستوى الخلوي.

ويضيف روزن قائلًا: «إن اكتشافاتنا في هذا البحث يجب أن تساعد الأطباء وتجعلهم أكثر انتباهًا وحذرًا للتغيرات الخلوية لدى المرضى الذين من المحتمل أن يُفرطوا في تناول هذا الدواء وبالتالي وجب عليهم تنبيه المرضى».


  • ترجمة: رهف السّيّد
  • تدقيق: هبة فارس
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر