تعريف الأديم الباطن

(الأديم الباطن-(Endoderm هو الطبقة الجنينية التي تعطي الأنسجة المشكلة للأعضاء والبنى الداخلية ل الجنين. يوجد الأديم الباطن عند أجنة كل من الفقاريات واللافقاريات، وهو المسؤول عن تشكيل الأمعاء والأعضاء الملحقة بها. توجد خلايا الأديم الباطن، في كل من الوريقتين المضاعفة والثلاثية.

الأديم الباطن الجنين الجنينية الأمعاء

تشكل الأديم الباطن

تتشكل الطبقات الجنينية أثناء تشكل المُعَيدة، على الرغم من أن الخلايا تتمايز في مرحلة أبكر. توجد الخلايا التي تتحول إلى الأديم الباطن، في النصف الإنتاشي من البيضة وتكون ملاصقة للجسيم الاستوائي. ويُعتقد أن مستقبل خلية الأديم الباطن، ومصيرها محدد سلفًا من قبل العوامل الأمومية في البويضة.

وقد لوحظ عند الفئران أن خلايا الأديم الباطن البدائية تكون على سطح الأريمة الملاصقة لجوف الأريمة- Blastocoel؛ هذا التجويف مملوء بالسوائل في الكيسة الأريمية المبكرة، يستمر في التطور إلى أغشية خارج جنينية. ومن ضمنها الأديم الباطن الجداري؛ والذي يعطي (غشاء رايكرت-Reichert’s membrane). بالإضافة إلى ا لأديم الباطن الحشوي؛ وهو غشاء واقٍ يحيط بأسطوانة البويضة.

على الرغم من أن الأديم الباطن يتطور في النهاية إلى البنى الداخلية للجسم، تتوضع خلايا الأديم الباطن المستقبلية في البداية على سطح (الأريمة-Blastula). خلال عملية تكوّن المُعيدة، تعيد خلايا الجنين النامي ترتيب نفسها بشكل جذري، لذلك تتوضع الطبقات الجنينية في نهاية المطاف في مكانها الصحيح.

يهاجر الأديم الباطن إلى الجزء الداخلي من الجنين، كصفيحة من الخلايا عند البرمائيات بما يُعرف بعملية (الالتفاف-Involution)، أو كخلايا فردية عند الطيور والثدييات (الاندخال-Ingression).

وظائف الأديم الباطن،

يتحول الأديم الباطن إلى الأمعاء بالإضافة إلى العديد من الأعضاء والغدد المرتبطة بها. فهو يعطي الرئتين والكبد والمعثكلة وغدة التيموس والغدة الدرقية والغدد جارات الدرق. بالإضافة إلى أنه يبطن العديد من أعضاء وأجهزة الجسم مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز التناسلي.

تتشكل الأمعاء أثناء تكوّن المعيدة عندما يتحرك الأديم المتوسط والباطن إلى داخل الجنين بعملية تُدعى (الانغلاف-Invagination). بينما تتحرك الخلايا إلى داخل الجنين، يشكل الأديم الباطن الظهري خطًّا من الخلايا على طول الأديم المتوسط، وتتشكل فجوة بين الأديم الباطن الظهري وخلايا الأديم الباطن الإنتاشية. هذه الفجوة هي (المعي البدئي-Archenteron) والذي يمثل طليعة تجويف القناة الهضمية.

يوضح هذا الشكل الأعضاء والغدد التي تتطور بدءًا من الأديم الباطن، تتضمن الجهاز الهضمي والتنفسي والغدة الدرقية وجاراتها وغدة التيموس.

اقرأ أيضًا:

رحلة الجنين داخل الرحم

مراحل تكون الجنين البشري

داء الريسوس ، عندما تهاجم مناعة الام دم جنينها

هل يؤثر جنس الجنين على مناعة المرأة الحامل ؟

الكيميرا يطرح أكبر معضلة أخلاقية، خلق جنين إنسان – خنزير لأول مرة

ما هي المخاطر المحتملة على الجنين نتيجة تدخين الام ؟

الإجهاض العفوي (فقدان الجنين)

ترجمة: محمد حسين
تدقيق: تسنيم المنجد

المصدر