ما هو سبب الفصول على الأرض ؟ كيف تتبدل فصول السنة ؟ يعتقد كثير من الناس أنّ الأرض تتموضع بالقرب من الشمس صيفًا؛ ما يجعل الطقس أكثر حرارة، وبالمثل يعتقدون أنّ الأرض تكون في أقصى بعد عن الشمس شتاء. رغم أنّ الفكرة تبدو منطقية، فإنها خاطئة. صحيحٌ أنّ مدار الأرض ليس بدائرة مثالية، إنه مائل قليلًا. وفي جزء من السنة تكون الأرض أقرب للشمس من أوقات أخرى، ومع ذلك، يأتي الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي عندما تكون الأرض في أقرب نقطة من الشمس، ويأتي الصيف حين تكون الأرض في أقصى ما يمكن عن الشمس!

الفصول الشمس نصف الكرة الأرضية مدار الأرض

لا يؤثّر هذا التغيير في البعد خلال السنة على طقسنا كثيرًا، مقارنة بمدى بعد الشمس عنا.

هناك مسبّب آخر لحدوث الفصول على الأرض .

تدور الأرض حول محورها -وهو عمود وهمي يمر خلال مركز الأرض من أعلاها إلى أسفلها- مُكملةً دورة واحدة كلّ يوم؛ ما يقود إلى تعاقب الليل والنهار. ويحصل كل جزء من سطح الأرض على أحدهما. تتعاقب الفصول على الأرض لأنّ محورها ليس مستقيمًا.

لكن ما الذي أدّى إلى ميلان الأرض؟

يُعتقد أنّ شيئًا ضخمًا صدم الأرض وأفقدها توازنها منذ وقت طويل -حين كان عمر الأرض صغيرًا-؛ لذا تميل قليلًا لأعلی وأسفل بدلًا من الدوران مع محورها بشكل مستقيم.

بالمناسبة، يُسمى ذلك الشيء الضخم الذي صدم الأرض مُخلِّفًا حفرة كبيرة على سطحها: (ثيا-Theia). أرسل ثيا كمية ضخمة من الغبار والحطام إلى المدار. ويعتقد غالبية العلماء أنّ هذا الحطام شكّل قمرنا مع مرور الزمن. بينما تدور الأرض حول الشمس بمحورها المائل بنفس الاتجاه دومًا؛ تتناوب أجزاء مختلفة من الأرض على أشعة الشمس المباشرة خلال السنة.

يميل القطب الشمالي باتجاه الشمس (في شهر حزيران تقريبًا)، ويميل القطب الجنوبي (في شهر كانون الأول تقريبًا). يحلّ فصل الصيف خلال حزيران في نصف الكرة الأرضية الشمالي بسبب أشعة الشمس التي تضرب هذا الجزء بشكل مباشر أكثر من أي وقت آخر من السنة. ويحلّ فصل الشتاء في كانون الأول في النصف الشمالي من الأرض لأنّ القطب الجنوبي هو من يميل باتّجاه الشمس في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا:

خمسة عشر شيئًا غريبًا على الأرض، ربما لم تسمع عنهم من قبل

لمَ قد يكون لون الكائنات الحية خارج الأرض ورديًّا؟

ما خطب هذا الجبل الجليدي المستطيل المثالي الشكل في القارة القطبية الجنوبية؟

من المُحتمل أن تكون الأرض قد حَظيت بمجالٍ مغناطيسيٍ فريدٍ في الماضي، أخبار جيدة قد تساعدنا في البحث عن حياةٍ في الفضاء!

ترجمة: محمد دهامشة
تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر