ظل تلسكوب فيرمي الفضائي المتخصص في التقاط واستقبال أشعة غاما في الفضاء لمدة تزيد عن 11 عامًا، يطل على الكون ليلتقط أقوى الانفجارات التي تحدث في الكون من حولنا، والتي تدعى انفجارات أشعة غاما أو (GRBs gamma-ray bursts).

تلك الانبعاثات الضخمة من الطاقة تحدث بأشكال مختلفة: طويلة من السوبر نوفا أو كما تدعى المستعرات العظيمة والعظمى، أو قصيرة كالتي تحدث من اصطدام النجوم النيوترونية، بالرغم من أن الطريقة التي تنتج تلك الانبعاثات تظل غير مفهومة كليًا.

أعدّ الفريق المتابع لعملية رصد أشعة غاما بواسطة تليسكوب فيرمي الفضائي فهرسًا أو قائمةً نُشرت في مجلة الفيزياء الفلكية لما يقرب من 186 انفجارًا لأشعة غاما أو كما تدعى (GRBs) رُصدت في العقد الأول باستخدام تلسكوب فيرمي الذي أظهر في حقيقة الأمر مدى قوة ودهشة تلك الأحداث التي تحدث من حولنا. وفي الوقت نفسه، قد أظهرت جزءًا لا أكثر من بعض خصائص تلك الأحداث.

«كل انفجار هو فريد بطريقة ما»، هذا ما قاله ماغنوس أكسيلسون (Magnus Axelsson) الفيزيائي بجامعة ستوكهولم، وأكمل قائلًا: «عندما ندرس العينات كبيرة الحجم -كما في هذه القائمة- سنفهم الخصائص المشتركة بين انفجارات أشعة غاما، والتي بدورها تعطينا أدلة عن آليات عملها المادية».

اكتشف الفوتون الأكثر طاقة في الحدث (GRB 130427A) وكانت طاقته أكبر بحوالي 35 مليار مرة من الفوتونات الموجودة في الضوء المرئي.

تحدى رصد ذلك الحدث القوي النموذج الشهير الذي يربط بين انفجارات أشعة غاما وموجات الصدمة التي قد تواجه جزيئات عالية السرعة والمشحونة كهربيًا أثناء انتقالها إلى مادة أبطأ، وهنا لا يستطيع ذلك النموذج شرح هذا الحدث بالتحديد.

أبعد انفجار من أشعة غاما تم رصده هو (GRB 080916C) والذي يبعد مسافة 12.2 مليار سنة ضوئية. نعرف المسافات لـ34 انفجارًا فقط من بين الـ 186 في القائمة، ومنها تمكن الباحثون أيضًا من تقدير مدى قوة الحدث الذي أنتجه. يقدر الانفجار بقوةٍ تعادل 9000 مستعر أعظم، وهو أقوى انفجار سجلناه على الإطلاق.

سلطت وكالة الفضاء «ناسا» الضوء على انفجارين من هذه القائمة:

  •  أقصر انفجار لأشعة غاما (GRB 081102B) وهو الأقصر بينهم، وقد دام عُشرًا من الثانية فقط.
  •  أطول انفجار لأشعة غاما (GRB 160623A) والذي كان له سطوعٌ دام لمدة عشرة ساعات.

هناك أيضًا انفجار آخر يدعى (GRB 090510)، والذي استخدم ليختبر فكرة أينشتاين عن أن الضوء بغض النظر عن طاقته يتحرك بنفس السرعة في الفراغ.

حدث مهم أيضًا لم يُرصد بواسطة (LAT) -الذي كان مُطفأً وقتها- وهو «الاصطدام بين نجمين نيوترونيين» الذي رُصد لأول مرة بواسطة مراصد موجات الجاذبية «LIGO» و«Virgo».

رُصِد اصطدام آخر بعدها بواسطة أداة رصد انفجارات أشعة غاما الموجهة باستمرار نحو السماء ورصدت أكثر من 2300 انفجار حتى الآن.

اقرأ أيضًا:

ما هي أشعة جاما ؟

ما هي الأشعة تحت الحمراء ؟

ترجمة: عمر ونيس

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر