لا تحدث وفورات الحجم الخارجية داخل الشركة فقط وإنما على مستوى الصناعة برمتها. يُقصد بوفورات الحجم في الاقتصاد أن كلفة وحدة الإنتاج المفردة تنخفض مع زيادة عدد الوحدات المنتجة ككل. وتصف وفورات الحجم الخارجية لنا ظروفًا مشابهةً، لكن هذه المرة على مستوى الصناعة بأكملها وليس على مستوى شركة واحدة فقط. على سبيل المثال، إذا ما أنشأت إدارة مدينة ما شبكة نقل لخدمة صناعة معينة، ستنتفع عندها الشركات في تلك الصناعة جميعها من شبكة النقل الجديدة، وستنخفض تكاليف إنتاجهم.

وبعد أن تنمو الصناعة أكثر أو تتجمع في موقع واحد –على سبيل المثال، الخدمات المصرفية والمالية في لندن ونيويورك- عندها سينخفض متوسط تكاليف تأدية الأعمال ضمن تلك الصناعة على المدى البعيد، وتصبح لدينا وفورات حجم خارجية.

وتؤدي زيادة التخصص في العمل، والتدريب الأفضل للعمال، وتسريع الإبداع والعلاقات المشتركة مع المجهزين في وفورات الحجم الخارجية أيضًا إلى تخفيض التكاليف، ويُشار إلى هذه العوامل عادةً بالعناصر الخارجية الإيجابية، أما العناصر الخارجية السلبية على مستوى الصناعة فتسمى بالتبذيرات الخارجية.
أساسيات وفورات الحجم الخارجية

تميل الشركات في الصناعة نفسها إلى التجمع سويةً في موقع واحد. على سبيل المثال، قد يحدد أحد ستوديوهات أفلام كاليفورنيا بوصفها موقعًا جيدًا لصناعة الأفلام على مدار السنة، وعلى هذا الأساس يقرر الاستوديو الانتقال إلى كاليفورنيا. ويقرر منتجون جدد في مجال الأفلام الانتقال إلى كاليفورنيا بسبب توافر عدد أكبر هناك من مشغلي الكاميرات والممثلين ومصممي الأزياء وكتابي السيناريو.

بعد ذلك ستقرر المزيد من الاستوديوهات الانتقال إلى هوليوود للانتفاع من اليد العاملة المتخصصة والبنية التحتية الموجودة مسبقًا هناك، والفضل كله يعود إلى نجاح الشركة الأولى التي قررت الانتقال. وبعد تزايد عدد الشركات الناجحة في المنطقة نفسها، يمكن للداخلين الجدد في الصناعة الانتفاع أكثر من ميزة التمركز، إذ من المنطقي بالنسبة للصناعات أن تكثف وجودها في مناطق هي قوية فيها مسبقًا.

التكتل الاقتصادي

إن صادف وجود انتفاع متبادل بين صناعات مختلفة، سيترتب على ذلك وفورات حجم خارجية على مستوى المجموعة بكاملها. تُعرف هذه الظاهرة بالتكتل الاقتصادي وفيها تتواجد الأعمال التجارية بالقرب من بعضها البعض وتتمكن من تشارك الموارد والكفاءات، وهذا المفهوم مشابه لمفهوم التآزر في حوكمة الشركات.

تتضمن وفورات الحجم الخارجية التي تحدث خارج الشركة، لكن تنتفع منها الشركات كافةً في الصناعة ذاتها: طرق الإنتاج الحديثة وأنماط النقل والإعفاءات الضريبية الحكومية وزيادة التعريفات الجمركية على المنافسين الأجانب أو منح استخدامات عقارات علاجية أو منتجات أخرى جديدة بدون تصريح off-label use.

إيجابيات وسلبيات وفورات الحجم الخارجية

هناك عدد من المزايا لوفورات الحجم الخارجية تشمل:

  •  المساواة: إذ تتمتع الشركات كافةً في صناعة ما بوفورات الحجم هذه.
  •  النمو: يمكن لوفورات الحجم الخارجية أن تحفز النمو في مناطق محددة، ويمكن أن تشجع على التطور الاقتصادي السريع للصناعات السائدة وللمدينة أو المنطقة الجغرافية برمتها على نحو عام.
  •  تخفيض التكاليف: بالإضافة إلى تخفيض تكاليف الإنتاج والتكاليف التشغيلية، يمكن لوفورات الحجم تقليل التكاليف المتغيرة لكل وحدة بسبب الكفاءة التشغيلية والتآزر.

وبالرغم من هذه المزايا، لا تخلو وفورات الحجم الخارجية من عيوب وتشمل هذه العيوب:

  •  الافتقار للسيطرة: إذ لا تمتلك الشركات المنفردة سيطرةً على ما يحدث في الخارج. هذا يعني تحديدًا أن الشركة لن تمتلك ميزةً تنافسيةً، لأنه لم يعد بإمكانها إقصاء المنافسين من الإنتفاع من المزايا ذاتها التي تنتفع منها هي.
  •  محدودية مواقع العمل: قد تتعزز وفورات الحجم الخارجية بقوة في موقع جغرافي معين ما يجعل من الصعب على الشركات الانتقال للعمل في مواقع أخرى.
  •  عدم استقرار الشركات: فقد لا تتمكن بعض الشركات من الانتفاع من وفورات الحجم الخارجية بسبب عيوب داخلية تعاني منها مثل ضعف الإدارة أو ظروف أخرى.

مثال من الحياة الواقعية على وفورات الحجم الخارجية

بدءًا من أواخر الستينيات مرورًا ببداية التسعينيات عرفت منطقة الخط الزلزالي للولايات المتحدة خارج مدينة بوسطن بجذبها للصناعات التكنولوجية. عُرفت هذه المنطقة باسم الطريق 128 Route 128 نسبةً إلى الطريق السريع الذي يطوق المدينة والذي نمت حوله مجموعة من شركات التكنولوجيا المتقدمة، شمل ذلك شركات صناعة الحواسيب.

جذب عدد من العوامل الرواد للعمل في تلك المنطقة منها القرب من الشركات والمؤسسات التعليمية ومراكزها البحثية والمواهب التي تمتلكها هذه المؤسسات والخدمات المالية وشركات رأس المال المجازفة والقواعد العسكرية.

ومع تزايد عدد الشركات التي جاءت للمنطقة تزايدت وفورات الحجم الخارجية مسهلةً على العديد من الشركات الجديدة الحصول على اليد العاملة الماهرة والمجهزين والمتعاقدين الثانويين وخدمات الدعم وتسويق نفسها دون الحاجة إلى الاتفاقيات والمؤتمرات.

ومن المثير للاهتمام، ومع الاقتراب من نهاية القرن العشرين أصبحت منطقة الطريق 128 مركزًا لصناعة التكنولوجيا الفائقة في وادي السيليكون في منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث نمت وفورات الحجم الخارجية هناك على نحو أكبر وأسرع مثلما هو الحال مع بقية القطاعات في كاليفورنيا وعلى نطاق أعظم.

اقرأ أيضًا:

ما هو الناتج المحلي الإجمالي ؟

ما هو الناتج المحلي الإجمالي ؟

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: محمد قباني

مراجعة: آية فحماوي

المصدر