مثل النساء، يعاني الرجال أيضًا من تقلبات وتغيرات هرمونية. فمع إشراقة صباح كل يوم جديد ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال ثم تعود لتهبط في مساء اليوم ذاته، بل من الممكن أن تتفاوت مستويات التستوستيرون من يوم لآخر.

يرى البعض بأن هذه التقلبات الهرمونية قد تسبب أعراضًا مشابهة للأعراض التي تمر بها النساء في المتلازمة السابقة للحيض PMS بما في ذلك الاكتئاب والإعياء والتقلبات المزاجية.

ولكن، هل تُعد تلك التقلبات الهرمونية الشهرية أمرًا طبيعيًا، ما يجعل تسميتها «دورة شهرية للذكور» أمرًا مقبولًا؟

الإجابة: «نعم» على الأقل حسبما يزعم جِد دايموند Jed Diamond المعالج النفسي والكاتب الأمريكي الحاصل على الدكتوراه والذي صاغ مصطلح «متلازمة الذكر المنزعج» Irritable Male Syndrome (IMS)، في كتابه الذي يحمل نفس الاسم، لوصف هذه التقلبات الهرمونية وأعراضها استنادًا إلى ظاهرة بيولوجية حقيقية لوحظت في تجربة أُجريت في المملكة المتحدة عام 2001 على عدد من ذكور الكباش.

يعتقد دايموند أن الرجال متوافقي الجنس -الذين تتوافق هويتهم الجندرية مع الجنس الذي وُلدوا به- يمرون بدورات هرمونية مشابهة لتلك التي تمر بها النساء، ما أوعز له بأن يطلق على تلك الفترات «طمث الرجل» أو «الدورة الشهرية للذكور».

تشير المعالجة الجنسية والحاصلة على الدكتوراه جانيت بريتو Janet Brito إلى أن الطمث والتغيرات الهرمونية تحدث للمرأة باعتبارها نتيجةً طبيعية لدورتها الإنجابية المعتادة؛ إذ تواجه المرأة تغيرات هرمونية استعدادًا لحمل مُحتمل.

ولكن بالنظر إلى الرجال فلا نجدهم يمرون بدورة لإنتاج البويضات ولا يمتلكون جدار رحم يزداد سماكةً تجهزًا لاحتضان بويضات مُخصبة، وإن لم يحدث حمل فإنهم لا يمتلكون بطانة رحمية تغادر الجسم على شكل دماء تخرج عبر المهبل، تلك العملية التي نسميها الدورة الشهرية أو الطمث، ما دفع بريتو للوصول بأنه: «وفقًا لهذا التعريف، لا يمر الرجال بهذا النوع من الدورات الشهرية».

ومع ذلك، تشير بريتو إلى أن مستويات التستوستيرون لدى الرجال من الممكن أن تتفاوت، وقد يؤثر وجود بعض العوامل في مستويات التستوستيرون. فمن الوارد أن تظهر أعراض معينة لدى الرجال في تلك الأوقات التي تتقلب فيها الهرمونات وتتغير. تلك الأعراض والتي تمتلك بعض أوجه التشابه مع أعراض المتلازمة السابقة للحيض هي أقرب لكونها أعراض لفترات عادية يمر بها جميع الرجال.

ما الذي يتسبب في حدوث متلازمة الذكر المنزعج؟

يُفترض أن يُعزى حدوث متلازمة الذكر المنزعج لانخفاض وتذبذب الهرمونات، خاصةً هرمون التستوستيرون. ومع ذلك لا يوجد -حتى الآن- أي دليل طبي على هذه المتلازمة.

لا ينفي هذا كله أن التستوستيرون يؤدي دورًا هامًا في السلامة البدنية والنفسية لدى الرجال، ذاك الهرمون الذي يحرص الجسم على تنظيم وجوده. لكن توجد عوامل تؤدي لحدوث تغيرات في مستويات التستوستيرون ولا علاقة لها بمتلازمة الذكر المنزعج، ويُعتقد أنها تُحدث أعراضًا غير اعتيادية هي الأخرى.

تشمل العوامل التي من الممكن أن تؤثر في مستويات الهرمونات:

  •  العمر (تبدأ مستويات التستوستيرون لدى الرجال بالانخفاض بدءًا من عمر الثلاثين).
  •  الإجهاد.
  •  التغيير في النظام الغذائي أو الوزن.
  •  الإصابة بالأمراض.
  •  قلة النوم.
  •  اضطرابات الأكل.

تضيف بريتو أنه بإمكان هذه الأعراض أن تؤثر أيضًا على الراحة النفسية للرجال.

هل من الممكن أن يمر الرجال بالدورة الشهرية الدورة الشهرية عند الرجال مستويات هرمون التستوستيرون التقلبات الهرمونية الشهرية

ما هي أعراض متلازمة الذكر المنزعج؟

تشبه أعراض ما أُطلق عليه متلازمة الذكر المنزعج IMS عددًا من الأعراض التي تتعرض لها الأنثى أثناء تعرضها للمتلازمة السابقة للحيض PMS غير أن متلازمة الذكر المنزعج لا تتبع أي نمط فيزيولوجي مُعين مثلما يحدث للنساء واللائي يتعرضن لتلك الأعراض أثناء دورتهن الإنجابية؛ فلا يوجد أي أساس هرموني لتلك المتلازمة الذكرية المزعومة. ما يعني أن تلك الأعراض قد لا تحدث بشكل دوري وقد لا تمتلك نمطًا خاصًا بها.

تبدو أعراض متلازمة الذكر المنزعج مُبهمة وقد اقتُرح أنها تشتمل على:

  •  الإعياء.
  •  التشوش.
  •  الاكتئاب.
  •  الغضب.
  •  تدني تقدير الذات.
  •  انخفاض الرغبة الجنسية.
  •  القلق.
  •  الحساسية المفرطة.

إذا لاحظت وجود إحدى هذه الأعراض لديك فمن المرجح أن شيئًا آخر يجري؛ فبعض هذه الأعراض ربما تنتج عن نقص التستوستيرون. تتذبذب مستويات التستوستيرون بطبيعة الحال، لكن قد يتسبب الانخفاض الحاد في مستويات الهرمون بمشكلات من ضمنها:

  •  تضاؤل الرغبة الجنسية.
  •  مشاكل سلوكية ومزاجية.
  •  الاكتئاب.

في حال استمرت الأعراض، خذ موعدًا لتتحدث مع طبيبك؛ فهذه حالة صحية يمكن تشخيصها.

وعلى نحو مماثل، عندما يصل الرجال إلى منتصف العمر ربما يختبرون أعراضًا مماثلة؛ نظرًا لابتداء مستويات التستوستيرون الطبيعية لديهم بالتناقص. في بعض الأحيان يُشار إلى هذه الحالة بمصطلح «إياس الذكور» والمعروف بين العامة باسم «سن اليأس».

تقول الدكتورة بريتو: «عندما يتعلق الأمر بسن اليأس، والذي يتجلى في الأبحاث (المتناقلة) تميل الأعراض لأن تتمثل بالإعياء وانخفاض الرغبة الجنسية وتميل إلى التأثير على الرجال في مرحلة منتصف العمر بسبب انخفاض مستويات التستوستيرون».

في النهاية، يستخدم العامة مصطلحي «طمث الرجل» أو «الدورة الشهرية للذكور» إذا لاحظوا وجود دم في البول أو في البراز. لكن الدكتورة بريتو ترى أن النزيف من الأعضاء التناسلية للذكور يحدث بسبب وجود طفيليات أو عدوى. وبغض النظر عن مكان وجود الدماء، فأنت بحاجة لزيارة طبيبك للتشخيص ووضع خطة للعلاج في أقرب وقت ممكن.

قد يساعدك تغيير نمط حياتك

لا تُعد متلازمة الذكر المنزعج تشخيصًا طبيًا مُعترفًا به؛ لذا فإن العلاج يهدف إلى:

  •  التعامل مع الأعراض.
  • التكيف مع المشاعر والتقلبات المزاجية.
  •  إيجاد طرق لتخفيف الضغط النفسي.

يمكن يساعد كل من ممارسة التمارين، واتباع نظام غذائي صحي في إيجاد طرق لتخفيف الإجهاد، بالإضافة إلى أن تجنب المشروبات الكحولية والتدخين قد يساهم في إيقاف هذه الأعراض. قد تساعد تلك التغيرات في نمط الحياة على تحقيق صحة أفضل على مختلف المستويات البدنية والعقلية. لكن إذا كنت تعتقد أن تلك الأعراض قد تكون نتيجةً لانخفاض في التستوستيرون، استشر الطبيب.

قد يكون العلاج باستخدام الهرمونات البديلة لهرمون التستوستيرون خيارًا لبعض الرجال الذين يعانون انخفاضًا في هذا الهرمون، ولكنه في نفس الوقت يحمل أخطارًا.

إذا اشتبه طبيبك بوجود سبب آخر يكمن وراء هذه الأعراض، فيمكنه تحديد عدد من الاختبارات والإجراءات التي تساعده في استبعاد وجود مشكلات أخرى.

إذا كنت تعتقد أن لدى شريكك تغيرات هرمونية خطرة أو مستويات منخفضة من التستوستيرون، إحدى أفضل الطرق لمساعدته هو أن تتحدثا سويًا عن الأمر.

بإمكانك مساعدته في طلب المساعدة من شخص متخصص وإيجاد سبل للتعامل مع الأعراض بغض النظر عن السبب الرئيسي وراءها.

التغيرات المزاجية المستمرة المزمنة ليست أمرًا طبيعيًا!

إن المواقف التي تشير للمزاج النكد الذي يصاحب المرء في أيامه السيئة أمر، والأعراض النفسية أو البدنية المتواجدة بشكل متواصل أمر مختلف تمامًا، ويمكن أن تشير تلك الأخيرة إلى أنه ينبغي عليك زيارة الطبيب. توصي بريتو بأخذ الأعراض على محمل الجد إذا أصبحت تزعجك بشكل مستمر.

استشر الطبيب إن وُجدَت أعراض تضايقك. زر معالجًا جنسيًا إذا كنت تحتاج مساعدة لإنعاش حياتك الجنسية أو تحدث إلى شخص متخصص في الصحة النفسية إن كنت تتعرض للاكتئاب أو القلق، هكذا أشارت بريتو.

أيضًا إن كنت تنزف من أعضاءك التناسلية فيجب عليك طلب العناية الطبية. فهذه ليست دورة شهرية بل قد تكون إشارة للإصابة بعدوى أو مرض آخر.

انظر أيضًا:

أفضل الأطعمة التي تزيد مستويات التستوستيرون لدى الرجال

ماذا يعني انخفاض مستوى التيستوستيرون ومتى عليك الذهاب للطبيب؟

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية

ترجمة: فابيان أيوب

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: آية فحماوي

المصدر