أعلنت مصر حديثًا عن اكتشاف هو الأكبر من نوعه هذا العام، إذ عثرت على كنز قديم يحتوي على أكثر من 100 تابوت سليم، يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 سنة. كشف المختصون عن التوابيت الخشبية المغلقة وسط ضجة كبيرة، ووجدوا أنها تعود إلى كبار المسؤولين في العصر الفرعوني المتأخر والبطلمي في مصر القديمة.

عُثِر على التوابيت الثلاثة في ثلاث مقابر على عمق 12 مترًا في مقبرة سقارة الواسعة جنوب القاهرة، تضم مدينة سقارة أكثر من عشرة أهرامات وأديرة قديمة ومواقع دفن الحيوانات، وتُعد مقبرةً كبيرةً للعاصمة المصرية القديمة ممفيس، وتصنف من مواقع التراث العالمي التابع لليونسكو.

فتح علماء الآثار تابوتًا ليكتشفوا مومياء ملفوفةً في كفن مزين بالرسومات الهيروغليفية ذات الألوان الزاهية.

قال وزير الآثار والسياحة خالد العناني في مراسم كشف النقاب عن سقارة: «تُعد سقارة كنزًا لم يُكشف عن جميع محتوياته بعد. وما تزال عمليات الحفر جاريةً، فكلما بحثنا في مدفن وجدنا مدخلًا لمكان آخر».

تأخر هذا الاكتشاف شهرًا عقب اكتشاف علماء الآثار 59 تابوتًا خشبيًا آخر محفوظًا جيدًا ومحكم الإغلاق في تلك المنطقة، يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 سنة.

تماثيل رائعة الجمال

صرح الوزير باكتشاف أكثر من 40 تمثالًا لآلهة قديمة وأقنعة جنائزية، وكشف مصطفى وزيري -الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر- عن العثور على تمثالين خشبيين آخرين في مقبرة تعود إلى قاضٍ قديم من الأسرة السادسة، ولم يتضح فورًا: هل جسدت التماثيل أيًا من أفراد عائلة القاضي؟ لكنهم وجدوا تمثالًا واحدًا ظنوا أنه يجسد فردًا يسمى «هديب كا» الذي حظي بمكانة رفيعة عند الملك، يصف الوزيري التمثال بقوله: «يتجلى جمال التمثال في تعقيدات حاجبيه وشاربه وأهدابه، إنه جميل ورائع للغاية».

ستوزع التوابيت على العديد من المتاحف المصرية متضمنةً المتحف المصري الكبير الذي يقع عند هضبة قريبة من أهرامات الجيزة. لم يُفتتح هذا المتحف بعد، إذ تأخر افتتاحه عدة مرات حتى تقرر أخيرًا في عام 2021.

مقابر مصرية قديمة لأكثر من 100 تابوت موصود منذ 2500 عام - العثور على أكثر من عشرة أهرامات وأديرة قديمة ومواقع دفن للحيوانات - مقبرة سقارة - مصر القديمة

يعزو عناني سلسلة الاكتشافات في سقارة إلى أعمال التنقيب واسعة النطاق في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع الإعلان عن اكتشاف آخر في مقبرة سقارة الواسعة في الفترة بين ديسمبر وبداية عام 2021.

يأمل علماء الآثار في العثور على ورشة عمل قديمة لتصنيع التوابيت الخشبية للمومياوات، إذ أوضح وزيري أن المصريين القدامى اعتادوا شراء توابيتهم من هذه الورشة وأضاف: «نتوقع أن تكون الورشة قريبةً من أماكن دفن التوابيت».

تأمل مصر في أن تحفز الاكتشافات الأثرية السياحة، بعد أن عانت صدمات متعددةً منذ انتفاضة عام 2011 حتى جائحة فيروس كورونا اليوم.

اقرأ أيضًا:

العثور على نعوش طينية نادرة داخل عشرات المقابر المصرية القديمة المكتشفة حديثًا

اكتشافات أثرية غنية وجديدة في مصر

ترجمة: زينب عثمان

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: آية فحماوي

المصدر