إنهم اقوياء.

إنهم اذكياء.

إنهم آلات العلم العملاقة

بداية من مراكب الأحلام إلى الغوص في أعماق البحار إلى مولدات الزلازل الصناعية.

ومن قاعات محاكاة الفضاء منعدمة الجاذبية إلى مصادمات للحصول على الجسيمات الدون ذرية، هذه القوى صنعت للاكتشاف, ولقد تم استخدامهم لحل لغز أسرار الكون المبكر وإعداد مستقبل مليء برحلات إلى الفضاء وليس هذا فقط فعندما يخص الأمر العلم , فهذه المحركات القوية مدهشة حقًا , ولايوجد شيء أسوأ من الفشل, فهناك بعض من هذه الصروح العظيمة انهار وتدَمّر, والآن يمكنك إلقاء نظرة على هذه المجموعة المميزة.

مصادم الهادرونات الكبير:

يعتبر مصادم الهادرونات من أكبر الآلات على سطح الكوكب فهو يأخذ شكل حلقة دائرية كبيرة, تتصادم البروتونات بسرعة تقترب من سرعة الضوء عبر ممر يبلغ طوله حوالي 17 ميل تحت الأرض فإن لم يساعدنا الكون في كشف أسراره فهذه العملية تساعدنا, فتتحطم البروتونات ذات السرعة الهائلة لتكشف لنا عن جسيمات غير معروفة, فمن المحتمل أن تكون سمعت عن اكتشاف الجسيم الآلة أو ما يسمى بالهيجز بوزون في عام 2012 , ويصل هذا المصادم العملاق لدرجة حرارة منخفضة جدًا تصل الى 456 درجة تحت الصفر.

والحقول الكهرومغناطيسية بداخل المصادم تكون أبرد من خارجه , فيمكن أن يحدث فى يوم من الأيام أن ننهي اكتشاف النموذج الفيزيائى من خلال هذا المصادم أو أن يفتح لنا باب آخر له أبعاد أخرى ولكن حتى الآن فالمصادم يمر بمحاولات لمحاكاة الانفجار الكبير.

محطة الفضاء الدولية :

السباحة في الفضاء في علبة قصدير
فهى توفر أفضل مكان للعمل المشترك بالفضاء, ذات ألواح شمسية توفر طاقة لتشغيل 52 جهاز كومبيوتر, و100 مكان مخصص لعمل البحوث, ومعامل تصل تكلفتها إلى مليون جنية إسترليني, بنيت لاستيعاب التجديدات بشكل مستمر, فيا لها من مغامرة شبيهة بمنزلك على الأرض ولكنها بعيدة عن الأرض تتمتع بمنزل به أكثر من 5 غرف للنوم بالإضافة إلى الضيافة الكريمة والعلم الرائد.

و تقوم محطة الفضاء الدولية بتجارب هدفها إبعادنا عن المدار خلال هذه الايام, ويقوم رواد الفضاء بالإعداد لزراعة المريخ, في حين قيام العلماء بمراقبة الطرق الخفية إلى تغير فى شكل الأجسام خلال قضاء فترات طويلة بعيدًا عن الارض.

:E-defense

فهي آلة تقوم بعمل هزات أرضية تشبه الزلازل, فهذه الآلة العملاقة تستطيع أن تزعزع مبنى متكون من 6 طوابق, ولقد تم بناء هذه الآلة بعد زلزال تعرضت له اليابان عام 1995، فهذه الآلة مستوحاة منه, فهو يساعد مصممين المنازل في بنائهم على التعامل مع الهزات الأرضية, فتستطيع الآلة عمل كل أنواع الهزات الأرضية بشكل زائف أي غير مؤذي.

:The National Ignition Facility

إنه مليء بالليزر , فلماذا تقوم بصنع ليزر واحد وأنت قادر على صنع 192 ليزر؟ فكل تلك الأشعة تركز على هدف واحد محدد, وهذا الهدف يتعرض لضغط يساوى 100 مليار مرة ضغط الغلاف الجوي للأرض فالهدف الأساسي من هذه الليزر هو جعل عينة صغيرة من الهيدروجين تنفجر كنجم مولدة طاقة عظيمة كافية لتمد كل المنازل على سطح الأرض بالطاقة.

وهذه التجربة مستوحاة من التفاعلات التي تحدث بنجم الشمس , فإنه ليس من الجيد أن تصل الحرارة إلى 180 مليون درجة فهرنهايت , فيدخل في تركيبه أكثر من40000 من المرايا والمكونات البصرية لصنع هذا الكيان العملاق, فيمكن أن يحدث بيوم من الأيام أن يمدنا بطاقة متجددة دائمة لكوكبنا أو يدمرنا إلى قطع صغيرة.

: Atacama Large Millimeter Array

فتقع هذه الآلة على ارتفاع 16000 قدم فوق مستوى سطح البحر فى الصحراء الأكثر جفافًا فى العالم, فهو المكان المثالي للنجم البكر, فنحن لا نتحدث على تلسكوب عادي يلتقط الضوء المرئي، نحن نتحدث عن تلسكوب قادر على التقاط موجات الراديو الصادرة عن النجوم البعيدة ، نحن نتحدث عن 66 طبق لالتقاط الموجات, لتكون النتيجة صور شديدة الدقة لما هو خارج كوكبنا.

تلسكوب النفق القديم :

هو عبارة عن 7 أحجار عملاقة من الجرانيت عمره حوالى 6000 سنة على شكل مقبرة يتخللها ثقوب صغيرة يستطيع من بداخلها أن يرى الأجسام فى السماء أكبر عندما ينظر من ثقب صغير, وهذا يثبت أن البشر منذ القدم اهتموا بالفلك والاستكشاف لعمل هذا البناء الضخم الذي بمثابة تلسكوب بدائي.

:Foucault Pendulum بندول الفوكو-

أراد الفيزيائي ليون فوكو أن يعرف كيف تدور الأرض, فاستعان بوزن ثقيل وكابل طويل وتركه حر الحركة ليأخذ في الدوران بشكل دائري, وهذا أثبت أن الأرض دائمًا فى حركة مستمرة وهناك انواع من البندول استمرت في الحركة لمدة عقود, فتحولت هذه التجربة العلمية إلى تحفة رائعة في المتحف عام 1851

:Sealab II

لقد أصبح رواد الفضاء رواد بحار فقط ليثبتوا أن البشر يستطيعوا أن يعيشوا تحت الماء لوهلة من الزمن , فقاموا باختبار أدواتهم تحت الماء وقاموا بزراعة النباتات وقاموا بدراسة قاع البحر, وقد شحّت أصواتهم لكن الفحوص أثبتت أن قوتهم وذكائهم لم يتأثر في فترة مكوثهم تحت سطح الماء ولقد استمر رائد الفضاء سكوت كاربنتر لمدة 30 يومًا بناءً على دعوة من الرئيس ليندون ب. جونسون

:Tesla Coil

ويعد الاختراع الأكثر شهرة في صربيا, كانت خطته هي نقل الطاقة لاسلكيًا لمسافات بعيدة ولكنها للأسف فشلت, وبالرغم من أن الاختراع لن يرسل الطاقة لمسافات بعيدة إلا أنه سيلقي بها عبر الغرفة.

يُلحق بكل ملف مكثف لتخزين الطاقة، وعند تقريب ملفين بالقرب من بعض وإعطاء أحدهم دفعة من الطاقة، فسيمتلئ الهواء بينهم بالتيار الكهربائي.

تخيل صواعق كهربائية، وجهد كهربائي مرتفع بما يكفي ليكون قاتل.

: Skylab

أول محطة فضاء أمريكية يتم إطلاقها إلى الفضاء وهي عبارة عن بناء متعدد الطوابق, كبيرة بما فيه الكفاية لإجراء اختبارات على معدات الفضاء بداخلها, فهي بمثابة جنة لرواد الفضاء, وقد واجه الطاقم مشاكل عديدة على متنها, ولكنها ساعدت كثيرًا فلقد تم إجراء أكثر من 300 تجربة علمية على متنها ساعدت في إثبات استطاعة البشر العيش في الفضاء ولكنها للأسف تحطمت عند اصطدامها بالغلاف الجوي للأرض.

• ترجمة : مادونا خالد