استخدم فريق من الفلكيين مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير في تشيلي للعثور على مجرة تدور ببطء في الكون المبكر، وتُعد أصغر مجرة عُثر عليها بدوران مُقاسٍ على الإطلاق، وأبطأ بكثير من المجرات الحالية.

عادةً ما تدور جميع المجرات بسرعات خارقة. فمثلًا، تدور مجرة درب التبانة بسرعة تفوق 200 كيلومتر في الثانية، مع أن الفلكيين لم يفهموا بعد كيفية دوران المجرات بهذه السرعة، ولا يمكن أن نعرف ذلك إلا بقياس المجرات خلال الزمن الكوني ووضع خريطة للتطور المجري.

استخدم فريق من الفلكيين من جامعة واسيدا في طوكيو مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير الموجود في دولة تشيلي بأمريكا الجنوبية مؤخرًا لمراقبة مجرة تسمى MACS1149-JD1 التي تُعد بعيدةً جدًا لدرجة أنها عادةً ما تكون قاتمةً بصورة تجعل مراقبتها أمرًا مستحيلًا. لكن ضوء هذه المجرة يمر عبر عنقود مجري، وتساهم عدسة العنقود الجاذبية في تضخم مجرة MACS1149-JD1. يمكن أن يساعد ذلك التضخم الفلكيين على رؤية المجرة.

قياس دوران مجرة MACS1149-JD1

تكونت مجرة MACS1149-JD1 عندما كان عمر الكون 500 مليون سنة فقط، ما يجعلها إحدى أقدم المجرات المعروفة. استخدم الفريق مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير لدراسة الأكسجين المتأيّن المضاعف الموجود في قرص المجرة، ثم طوروا نموذجًا لحجم قرص المجرة وسرعة دورانه لمقارنته لاحقًا بنتائج عمليات المراقبة.

نشر الفريق نتائجهم في ورقة بحثية ظهرت مؤخرًا في المجلة الفيزيائية الفلكية.

وجد الفريق أن امتداد مجرة MACS1149-JD1 بلغ 3 آلاف سنة ضوئية فقط، ويُعد ذلك أصغر بكثير من مجرة درب التبانة التي تمتد على مسافة أكثر من 100 ألف سنة ضوئية. وقد وجدوا أن MACS1149-JD1 تدور بسرعة لا تتجاوز 50 كيلومترًا في الثانية، أي أن سرعة دورانها تكاد لا تصل إلى ربع سرعة دوران مجرة درب التبانة.

قال المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة واسيدا، أكيو إينو: «تدور مجرة MACS1149-JD1 بسرعة أبطأ بكثير من سرعة المجرات التي وُجدت في الحقب اللاحقة وفي مجرتنا، ومن المحتمل أن MACS1149-JD1 تمر بمرحلة مبدئية من تطوير حركة دورانية».

تشير النتائج السابقة إلى أن المجرات تكون صغيرةً ذات دوران بطيء في البداية، ثم تُراكم المزيد من المادة حتى يرتفع معدل دورانها على مدى مليارات السنين. يأمل الفريق في استخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي لإجراء مزيد من الدراسات حول معدلات دوران المجرات خلال الزمن الكوني.