يعد التهاب الفقار المقسط (AS) مرضًا التهابيًا مزمنًا، يسبب التهاب المفاصل المحوري، ويؤدي في كثير من الأحيان إلى ألم أسفل ظهر التهابي يظهر في دورة المرض.

إضافةً إلى ضعف شديد في نهاية المطاف في حركية العمود الفقري، ويعود ذلك إلى التغيرات الهيكلية الجوهرية التي تحدث، ويسبب بدوره انحلالًا في العمود الفقري.

يعد التهاب الفقار المقسط نموذجًا مبدئيًا لمجموعة متغايرة من التهابات المفاصل ضمن الأمراض الروماتيزمية، والمعروفة سابقًا باعتلالات الفقار سلبية المصل. أما الآن، يُشار إليها في كثير من الأحيان بالتهاب الفقار (SpA).

يسبب التهاب الفقار المقسط التهاب مفاصل محيطيًا والتهاب مرتكز العضلة والتهاب القزحية، إضافةً إلى التهاب المفاصل المحوري.

الوبائيات

تشير التقديرات السكانية الأخيرة، إلى أن نسبة إصابة السكان في الولايات المتحدة الأمريكية بالتهاب الفقار المقسط تتراوح تقريبًا بين 0.2-0.5%، وتتراوح نسبة حدوثه تبعًا للعمر والجنس بين (0.4-14) لكل 100000، استنادًا إلى قاعدة بيانات من بلدان متعددة.

يزداد معدل إصابة السكان أصحاب زمرة الدم HLA-B27 إيجابي بالتهاب الفقار المقسط بمقدار 5% تقريبًا، ويصيب الرجال أكثر من النساء بمعدل رجلين لكل امرأة، ويبدأ عادةً في العقد الثاني والثالث من العمر.

تبدأ الأعراض بالظهور عند 80% من المرضى تقريبًا في سن الثلاثين أو قبله، بينما تظهر عند 5% منهم في سن 45 أو فوقه.

الأسباب

رغم دور الوراثة في ظهور المرض، فإن الأسباب الدقيقة للإصابة به ما زالت مجهولة غالبًا.

إذ إن معظم أليلات التوافق النسيجي، وبشكل خاص HLA-B27، لها ثلث التأثير الوراثي، في حين أن أليلات معقد التوافق النسيجي الأعظمي (MHS) الأخرى، تؤدي دورًا صغيرًا في توريث AS مثل HLA-B60 و HLA-DR1.

حددت دراسات واسعة لجينوم مرضى AS مواقع حساسة من بين الأخرى، مثل IL23R وERAB1 وIL1R2.

التوضيحات

يختبر معظم مرضى التهاب الفقار المقسط أعراضًا مثل ألم الظهر الالتهابي، بسبب التهاب المفصل العجزي الحرقفي والتهاب المفاصل المحوري للعمود الفقري. ويترافق ذلك مع التهاب مفاصل محيطي والتهاب مرتكز العضلة، مع التهاب عنبة أمامي حاد أو دونه. أما الاضطرابات القلبية الحاصلة المتعلقة بالتهاب الأبهر واضطرابات النظم تكون أقل شيوعًا.

أما التهاب العمود الفقري فيسبب أعراضًا مثل تصلب الظهر والتقرح والألم، وتميل الأعراض لتصبح أسوأ في ساعات الصباح الباكر، محدثةً اضطرابات في النوم عند العديد من المرضى. يتحسن ألم الظهر الالتهابي بالتمديد والنشاط البدني، بينما يتفاقم بسبب الخمول وقلة النشاط لفترة طويلة.

يتضمن التاريخ الطبيعي لالتهاب الفقار المقسط شذوذات بنيوية في العمود الفقري، مثل تشكل عظام جديدة، وتشكل تلك النتوءات العظمية الرباطية جسرًا محاذيًا للفقرة، مسببًا ضعفًا في حركة العمود الفقري. تحدث هذه العملية ببطء، لكنها تؤدي في النهاية إلى التحام العمود الفقري أو قسط فيه، ويعرف عندها بالعمود الفقري الخيزراني.

يبدأ القسط عند العديد من المرضى بتصلب المفاصل، ويترقى بشكل متصاعد من المنطقة القطنية إلى المنطقة الرقيبة في النهاية، ويحدث الالتحام الفقري بأسلوب قفزي عوضًا عن الالتحام المستمر بشدة.

التشخيص

مع أنه لا يوجد إجماع على تشخيص التهاب الفقار المقسط، فإن معايير تصنيف نيويورك المعدلة لعام 1984 للأعراض البحثية والسريرية قد حظيت بالقبول، وهي تتطلب مظهرًا سريريًا وشعاعيًا واحدًا على الأقل.

تتضمن الأعراض السريرية حدوث ألم الظهر الالتهابي لثلاثة شهور أو أكثر، ويتحسن الألم مع التدريب ويتفاقم مع الراحة. وأيضًا تحدد حركة أسفل الظهر في المستويين الجبهي والسهمي، وتحدد تمدد الصدر عند المرضى مقارنةً بالأشخاص الطبيعيين.

تتضمن الأعراض الشعاعية التهاب مفصل حرقفي عجزي من الدرجة الثانية ثنائي الجانب، أو الدرجة الثالثة أو الرابعة أحادي الجانب.

ولأن معظم مرضى التهاب الفقار المقسط الباكر ليس لديهم علامات شعاعية تدل على التهاب مفصل عجزي حرقفي، وُضعت التقييمات المتعلقة بالجمعية الدولية لالتهاب الفقار (ASAS)، معيارًا تصنيفيًا لالتهاب الفقار المقسط المحوري. وقد ساعدت تلك المعايير الأطباء السريريين على التشخيص الجيد لالتهاب الفقار المقسط المحوري، قبل وضع معايير نيويورك المعدلة للمرض عام 1984.

تصنف معايير ASAS لالتهاب الفقار المقسط المحوري، المرضى الذي يعانون ألم ظهر لثلاثة أشهر أو أكثر وأعمارهم أقل من 45 سنة في مجموعتين:

  •  الأولى: لديهم مؤشر على التهاب مفصل حرقفي عجزي على الصورة الشعاعية، وملامح على إصابة بالتهاب فقار مقسط من الدرجة الأولى.
  •  الثانية: يملكون النمط HLA-B27 وملامح التهاب فقار مقسط من الدرجة الثانية.

يشخص التهاب المفصل الحرقفي العجزي بالرنين المغناطيسي، إذ يوجد ملامح كبيرة تدل على التهاب فعال في الصورة، أو على التهاب مفصل حرقفي عجزي مؤكد اعتمادًا على معايير نيويورك المعدلة لعام 1984.

تتضمن ميزات SpA:

  •  ألم أسفل الظهر الالتهابي
  •  التهاب مرتكز العضلة
  •  التهاب العنبة
  •  التهاب الإصبع
  •  الصداف
  •  داء كرون
  •  التهاب الكولون القرحي
  •  الاستجابة الجيدة لمضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDs
  •  تاريخ عائلي للإصابة بـ SpA
  •  وجود نمط HLA-B27
  •  ارتفاع مستوى البروتين الالتهابي الارتكاسي CRP

المعالجة

تتفاوت القيود على المعالجة الفعالة، اعتمادًا على حدوث التهاب المفاصل المحوري والمحيطي، أو التهاب مرتكز العضلة.

يجب أن يتلقى جميع مرضى التهاب الفقار المقسط معالجة فيزيائية لتحسين حركة العمود الفقري واستعماله. وغالبًا ما تستخدم مضادات الالتهاب اللاستيرويدية بالتشارك مع العلاج الفيزيائي، لتسكين أعراض ألم الظهر الالتهابي. وتعد جميع أنواعها فعالة في ذلك عند استخدام جرعات قريبة من الجرعة القصوى الموصى بها، مثل الإندومايثين الذي يعد من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية المختارة في العلاج، اعتمادًا على تأثيره الفردي.

في حال فشل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في تحسين أعراض التهاب المفصل الحرقفي العجزي، يستخدم الكورتيكوستيرويد حقنًا داخل المفصل، ويُعد دخول مثبطات عامل نخر الورم TNF، مثل إيتينيريسيبت وإنفلكساماب وأداليموماب وغوليموماب، مساهمًا كبيرًا في تخفيف أعراض التهاب المفاصل المحوري.

اعتمادًا على بيانات التجارب السريرية، لم ينخفض ألم أسفل الظهر عند مرضى التهاب الفقار المقسط فحسب، بل تحسنت الحركة واستخدام العمود الفقري ونوعية الحياة أيضًا، وانخفض التعب والإعياء.

ومن الجدير بالذكر، أن مثبطات عامل نخر الورم لا تبطئ تقدم المرض عند مرضى التهاب الفقار المقسط بل تساعد على مقاومة انحلال الفقرات.

تعد الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة لسير المرض مثل سلفاسالازين وميتوتريكسات، فعالة تجاه المرض وجيدة التحمل من قبل المريض. بينما لم يظهر دواء ليفلونوميد فعالية في العلاج، في حين يعد فعالًا تجاه التهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب المفاصل الصدفي.

الإنذار

يتطور المرض عند العديد من المرضى، وينتهي بحدوث قسط كامل في العمود الفقري، بينما يختبر آخرون توهجات متقطعة بين النوبات عند هجوع الأعراض.

أخيرًا، يُعد الهدف البعيد للعلاج هو الحفاظ على الأداء الحركي للعمود الفقري قدر الإمكان، وتقليل مدة الغياب عن العمل والحفاظ على نوعية حياة جيدة.

اقرأ أيضًا:

التهاب المفاصل الصدفي

التهاب الفقرات التصلبي

ترجمة: هادي سلمان قاجو

تدقيق: جنى الغضبان

المصدر