عند معاناة مشكلات مالية أو وجود أسئلة حول التخطيط للمستقبل، قد يلجأ الشخص إلى طلب المساعدة من مستشار مالي، أو البنك الذي يتعامل معه أو مختصين آخرين.

يتجه اليوم العديد من الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي. فقد أصبح تيك توك بشكل خاص مركزًا للنصائح المالية، بدءًا من الحيل المتعلقة بتوفير المال والقصص الشخصية إلى النصائح الاستثمارية وتلك المتعلقة بسوق الأسهم.

لكن هذه المعلومات ليست دائمًا موثوقة. إذ وجد تقرير حديث أن أكثر من 60% من الفيديوهات المشاركة باستخدام StockTok مضللة.

يواجه الشباب في هذه الأيام انعدام الأمان المالي أكثر من الأجيال السابقة. لذلك ليس من المستغرب قلق الكثيرين منهم بشأن الأمور المالية ورغبتهم في معرفة المزيد عن المال.

أجري بحث مع 80 شابًا من الفئة العمرية بين 18 إلى 24 عامًا حول عاداتهم المالية والاقتراض. نحو نصف الذين تم التحدث إليهم قد استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على نصائح مالية وإرشادات مالية.

معتقدات الشباب حول المال:

لوحظت عدة اتجاهات في الرسائل المالية التي كانوا يستوعبونها. فهم الكثير منهم أهمية التوفير لكن كان هناك اهتمام كبير بالاستثمار. بعضهم كان يعتقد أن عدم الاستثمار في سوق الأسهم أو العملات الرقمية سيضعهم في وضع مالي غير جيد مقارنة بأقرانهم.

وصف أحد المشاركين البالغ من العمر 24 عامًا الاستثمار بأنه سباق، وقال إن السياسيين وتغطية الأخبار للتضخم زادت من الضغط.

كان لدى العديد من المشاركين في البحث آراء قوية حول ملكية المنازل، إذ كانت الملكية العقارية ينُظر إليها على أنها استثمار، في حين كان الإيجار يُنظر إليه على أنه إهدار للمال. اقترح بعض المشاركين الحاجة إلى حماية أكبر من الزيادات الكبيرة وغير المعقولة في الإيجار، حتى يتمكنوا من الحصول على فرصة لتوفير المزيد من الأموال.

أفاد بعضهم بوجود مشاعر الرهاب إذا لم يقوموا باستثمارات في العملات الرقمية. إذ إنهم يشاهدون المؤثرين على وسائل التواصل وهم يروجون لأسلوب حياة الفخامة، وجلسات التسوق الكبيرة، والعطلات والسيارات الجديدة التي يُزعم أنها ممولة من استثماراتهم الذكية.

مع ذلك، كان المشاركون في البحث واعين أيضًا بأن هذا النوع من المحتوى قد يكون حيلة لجعل الناس يدفعون مقابل دورة تعليمية حول كيفية الاستثمار، وهو ما يمول أسلوب حياة المؤثرين بدلاً من الاستثمار في العملات الرقمية.

قال أحد المشاركين: «حتى أختي الصغيرة تستثمر في أمور مثل العملات الرقمية، وهي لا تعرف شيئًا عنها، لذا أعتقد أن الجيل الأصغر يعرف عنها، لكن لا يعرف عنها ما يكفي للاستثمار بثقة».

الاستثمار في شيء لمجرد أن الآخرين يفعلون ذلك ليس سببًا للقيام به. وعدم فهم المخاطر المتضمنة في الاستثمار بالإضافة إلى الفوائد المحتملة أمر خطير.

غالباً ما يُروّج للعملات الرقمية على أنها طريقة سهلة لكسب المال على وسائل التواصل الاجتماعي لأنها شديدة التقلب. لكن، بما أن القيمة قد ترتفع وتنخفض بشكل دراماتيكي، قد يخسر المستثمرون كل أموالهم.

جادل الباحثون بأن المنظمين يجب أن يتتبعوا الاتجاهات الناشئة على FinTok وStockTok لتنظيم المعلومات المالية للمستهلكين والمنتجات بشكل استباقي كلما دعت الحاجة.

“اشتر الآن وادفع لاحقًا”. هو مثال على المنتج المالي غير المُنظم، يُروَج على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد يسبب ضررًا ماليًا إذا لم يفهم الناس أنه منتج ائتماني وكيف يجب استخدامه.

تشير الأدلة إلى أن الناس يسددون القروض الخاصة بنظام BNPL باستخدام الائتمان وهو ما يزيد من الديون المتراكمة عليهم.

تصفية النصائح المالية عبر الإنترنت:

اكتُشف من البحث أن الشباب لا يعرفون إلى أين يذهبون للحصول على النصائح المالية، ولكن هذا ليس خطأهم بالضرورة. الخدمات المالية في العالم الحديث معقدة للغاية، لذا ليس من المستغرب عدم التأكد من الجهة التي يمكن الوثوق بها أو مصدر الحصول على معلومات دقيقة.

حث تيك توك المستخدمين من ناحية أخرى على استخدام FactCheckYourFeed لتشجيع الناس على استخدام التفكير النقدي عندما يتعلق الأمر بالأخبار والمحتوى التوعوي الآخر على التطبيق.

عند التفاعل مع النصائح المالية، قد نسأل أنفسنا هذه الأسئلة الخمسة من، ماذا، متى، أين، ولماذا:

  • من هذا الشخص؟ هل هو مستشار مالي مُنظم؟
  • ماذا يقولون؟
  • متى نُشر هذا؟
  • من أين يحصلون على معلوماتهم؟
  • لماذا يشاركون هذا؟ هل هو إعلان أو يطلبون مني الاشتراك في شيء ما؟

يجب التفكير في الأهداف المالية والخطوات الصغيرة التي يمكن اتخاذها للمساعدة في الوصول إلى تلك الأهداف. على سبيل المثال، قد يدخر الأشخاص دون سن الأربعين 4 ألاف دولار خالية من الضرائب كل عام في حساب فردي، وتضيف الحكومة عليه 25% سنويًا.

يجب التحدث إلى شخص ما عن الأموال قبل اتخاذ أي قرارات مالية، أو النظر إلى الموارد المتاحة في المنظمات المستقلة الخيرية مثل موني هيلبر وستيب تشينغ وسيتيزنس أدفايس ودراسة المواضيع المتعلقة بالاستثمار جيدًا.

اقرأ أيضًا:

كيف نتجنب الاحتيال عند الاستثمار في الأصول المشفرة؟

أكبر عمليات الاحتيال في سوق الأسهم في العصر الحديث

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: بشير حمّادة

المصدر