باع المستثمرون المذعورون عملة لونا محاولين تجنب أضرار انهيار العملات الرقمية الكارثي، إذ فقدت عملة تيرا (وهي عملة رقمية مستقرة أي قيمتها مرتبطة إما بالنقود الورقية أو بعملة رقمية أخرى) في ثاني أسابيع شهر مايو من عام 2022 ربطها بالنقود الورقية فانخفض سعرها إلى 0.000149$ (2022/15/05) وفقدت عملة لونا 99% من قيمتها.

يعد نظام تيرا بلوك تشين ثاني أكبر نظام تمويل لا مركزي، فهل هي فرصة لشراء هذه العملات؟

يتضمن نظام تيرا بلوك تشين عملتين مشفرتين وهما تيرا ولونا، ترتبط قيمة تيرا بالنقود الورقية (بالدولار مثلًا)، وتُستخدم لونا لامتصاص تقلبات أسعار العملات المستقرة.

كيف يعمل نظام تيرا بلوك تشين؟

يتبع نظام تيرا بلوك تشين نموذج المراجحة من أجل المحافظة على سعر العملات الرقمية، وينطوي نموذج المراجحة على عمليات البيع والشراء المتزامنة للأصول والعملات من أجل الاستفادة من تباين الأسعار بين الأسواق المختلفة.

مثال: ارتفع الطلب على عملة تيرا ما أدى لارتفاع سعرها إلى 1.02$، ويسمح نظام بلوك تشين للمتداولين أن يحرقوا (وهي استراتيجية من قبل المطورين والمالكين لمشروع العملة الرقمية تحذف جزءًا من العملة من ضمن العملات المسموح بتداولها، وتُستخدم من أجل محاربة التضخم في هذه العملة) دولارًا واحدًا من عملة لونا مقابل وحدة واحدة من عملة تيرا، ثم يستطيع المتداول بيع عملة تيرا (التي استبدلها ب 1$ من عملة لونا) بربح مقداره 0.02$، وفي الوقت نفسه ينخفض سعر عملة تيرا فيما بعد ليصل إلى 1$ نتيجة ارتفاع العرض بسبب نموذج المراجحة.

والعكس صحيح، إذ تؤدي عمليات بيع عملة تيرا إلى خفض سعرها فيصبح 0.98$، فيستطيع المتداولون حرق عملة تيرا مقابل 1$ من عملة لونا محققين ربحًا مقداره 0.02$ مرة أخرى، ويعود سعر عملة تيرا للارتفاع بسبب انخفاض العرض.

كانت حالة المضاربة على عملة لونا واضحة، وكان نظام تيرا بلوك تشين (قبل انهيار العملات الرقمية) ثاني أكبر أنظمة التمويل اللا مركزي، إذ تضمن مجموعةً كبيرةً من تطبيقات التمويل اللا مركزي والتي بسببها ارتفع الطلب على عملة تيرا.

انتشر بروتوكول أنكر – Anchor (وهو بروتوكول للإقراض والاقتراض وما يميزه أنه يوفر معدل فائدة مرتفع ومستقر ويصل إلى 20%) بين المستثمرين، لأنه يوفر أرباحًا أكثر مما سيحصلون عليه من حسابات التوفير التقليدية.

ظن المستثمرون أن عملة تيرا ستستمر في الارتفاع ولم يتوقعوا انهيار العملات الرقمية، فبالنظر إلى مكانة نظام تيرا بلوك تشين باعتباره ثاني أكبر أنظمة التمويل اللا مركزي نجد أن ظنهم لم يكن اعتباطيًا، بالإضافة إلى نموذج المراجحة وبروتوكول أنكر وتطبيقات التمويل اللا مركزي التي أدت إلى ارتفاع الطلب على عملة تيرا، والذي أدى بدوره إلى حرق عملة لونا ما جعلها أكثر ندرةً يومًا بعد يوم وبالتالي ارتفعت قيمتها (أي كلما ازداد استخدام عملة تيرا كلما ارتفعت قيمة عملة لونا).

انهيار العملات الرقمية (المستقرة)

قلنا إن تيرا هي عملة رقمية مستقرة ما يعني أن قيمتها مرتبطة بالكود المبني عليه نموذج المراجحة، وتختلف العملة الرقمية المستقرة عن العملة الرقمية المستقرة التي تكون قيمتها مثبتة بالنقود الورقية (المدعومة بالنقود الورقية)، والتي يوجد مقابل كل وحدة واحدة منها (تتداول) دولار واحد في حسابات احتياطية، على سبيل المثال عملة يو أس دي كوين التي لم ينخفض سعرها إلى ما دون 0.97$ لفترات زمنية طويلة.

يسلط فشل نموذج المراجحة في حل المشكلة التي نجمت عن فقدان عملة تيرا ربطها الضوء على مخاطر انهيار العملات الرقمية المستقرة، بالإضافة إلى عدم استخدام شركة تيرا فورم لابس احتياطاتها من البيتكوين من أجل حل المشكلة.

استمر سعر عملة تيرا بالانخفاض وزادت عمليات بيع عملة تيرا التي أجراها المستثمرون المذعورون من الضغط، بالإضافة لبيعهم عملة لونا نظرًا لأن نموذج المراجحة سيزيد من عرض عملة لونا بنحو كبير (ما سيخفض قيمتها) من أجل استعادة ربط عملة تيرا بالنقود الورقية.

كانت نتيجة هذه الأحداث انهيار العملات الرقمية انهيارًا كارثيًا، ومن المحتمل ألا تتعافى عملة تيرا في حال فقد المستثمرون ثقتهم فيها وستستمر في خسارة الأموال إلى أن تنهار تمامًا.

اقرأ أيضًا:

ما هي نظرية البجعة السوداء في الاقتصاد؟

كيف تؤثر العقوبات في النظام المالي العالمي؟

ما هو الاستحواذ العدائي؟

ترجمة: محمد الشيخ عبيد

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: آية فحماوي

المصدر