تشهد شركة الفضاء فاست في كاليفورنيا علاقة وطيدة مع شركة سبيس إكس، إذ أعلنت فاست أن هافن-1 ستكون أول محطة فضائية تشغيلية خاصة، استنادًا إلى الاتفاقية مع شركة سبيس إكس لإطلاقها على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 عام 2025.

في تحديث جديد هذا الأسبوع، أعلنت شركة فاست أن هافن-1 ستكون أيضًا أول محطة فضائية تجارية مجهزة بمحطة ليزر خاص بستارلينك. على هذا، سيتيح ذلك لأفراد الطاقم الحصول على اتصال إنترنت فائق السرعة في أثناء تحليقهم حول كوكبنا بسرعات تصل إلى آلاف الأميال في الساعة.

تجهيز محطة هافن-1 بإنترنت فائق السرعة:

يُعزز الاتفاق الجديد العلاقة الحالية بين شركتي فاست وسبيس إكس، إذ ستضم الشركة أعضاء عدة من شركة سبيس إكس السابقين، منهم الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا ألكس هادسون، الذي كان نائبًا لرئيس إلكترونيات الطيران في سبيس إكس.

وفقًا لبيان الرئيس التنفيذي لشركة فاست ماكس هاوت، فقد كان متحمسًا تجاه إمكانيات ستارلينك على متن هافن-1: «توفر محطة سبيس إكس ستارلينك الفضائية إنترنت مستمرًا فائق السرعة ومنخفض الكمون عام 2025. على هذا، نتوقع استمرار مكانتهم الرائدة في مجال الشبكة والتكنولوجيا، فضلًا عن تقدمهم المستمر بمرور الوقت. لذلك نحن متحمسون لإتاحة الفرصة للشراكة مع سبيس إكس، لنشر اتصالهم الأول بالليزر في محطة فضائية».

ستوفر محطة الليزر ستارلينك المرفقة بهافن-1 سرعة إنترنت تبلغ جيجابت في الثانية، إضافةً إلى توفير اتصال منخفض الكمون لطاقمها، وتوفير اتصال منخفض الكمون للكاميرات الخارجية، والأدوات العلمية أيضًا.

تحتوي المحطة الفضائية الدولية حاليًا على اتصال إنترنت واسع النطاق بسرعة تصل إلى 600 ميجابت في الثانية، ما يعني أن هافن-1 ستتفوق على كبرى المحطات الفضائية في العالم في مجال الشبكات.

إمكانيات ستارلينك المذهلة:

أتاحت شبكة إنترنت ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس للأشخاص على الأرض أن يعيشوا نمط الحياة المستدامة بعيدًا عن نطاق الشبكة، فضلًا عن أنها أتاحت إمكانية التواصل بين المدنيين في المناطق التي شهدت حروبًا، مثل أوكرانيا.

أثبتت ستارلينك في الآونة الأخيرة قوتها أيضًا في مجال الفضاء. ففي أثناء اختبار رحلة سبيس إكس الأخير لمركبة ستار شيب IFT-3، بثت محطة ستارلينك لقطات رائعة لمركبة ستار شيب في أثناء تحليقها في الفضاء دون المداري، إذ ظل الاتصال ثابتًا حتى عندما غُمرت مركبة ستار شيب بِكُرة من البلازما في أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض.

صرحت شركة فاست في بيان صحفي بأن أفراد طاقم هافن-1 سيكونون قادرين على الاتصال بشبكة واي فاي بواسطة أجهزتهم الشخصية، ما سيمنحهم إنترنت فائق السرعة طوال الوقت، وبث مقاطع فيديو من الفضاء، والتواصل مع الأشخاص على الأرض.

أشارت ستيفاني بيدناريك، المدير الأول للمبيعات التجارية في سبيس إكس: «يؤدي اتصال الإنترنت فائق السرعة ومنخفض الكمون ضمن المدار دورًا مهمًا لطاقم العمل والبحث العلمي لأي تجربة في محطة فضائية. على هذا، فإننا متحمسون لكون هافن-1 أول محطة فضائية تجارية تبقى على اتصال مع ستارلينك».

أعلنت شركة فاست أيضًا أن اتفاقيتها مع سبيس إكس ستشهد استخدام المحطات الفضائية المستقبلية للإنترنت الخاص بستارلينك بعد إطلاق هافن-1.

اقرأ أيضًا:

أقمار ستارلينك الاصطناعية تبث إشارات راديوية قد تعطل عمل التيلسكوبات على الأرض

الأقمار الصناعية التابعة لستارلينك تعاني تسربًا إشعاعيًا

ترجمة: محمد فواز السيد

تدقيق: ريمي سليمان

المصدر