1- الطباعة

نشر اختراع يوهان غوتنبرغ المعرفة بين عموم الناس كما لم يفعل اختراع آخر قبل الإنترنت، وكان هذا الاختراع هو آلة الطباعة.

طور غوتنبرغ طابعات قديمة باستعماله قالبًا يسمح بإنتاج سريع لقطع من سبائك الرصاص، نحو سنة 1440 في مدينة ماينتس بألمانيا، فسمحت طريقة خط التجميع الخاصة بنسخ الكتب هذه لطابعة واحدة بإنتاج ما يصل إلى 3600 صفحة يوميًا، وبحلول سنة 1500 وُجدت أكثر من 1000 طابعة من طابعات غوتنبرغ تعمل في أوروبا، وبعد قرن واحد وصل إنتاجها إلى أكثر من 200 مليون كتاب جديد.

جعلت الطباعة أسعار الكتب في متناول العامة، حتى الفقراء، وساهمت في إشعال شرارة عصر التنوير وتسهيل نشر الأفكار الجديدة التي كثيرًا ما كانت جدلية، ففي سنة 1518 استعمل أتباع الراهب الألماني مارتن لوثر الطباعة لنسخ عمله الأصيل «95 رسالة» وبثه بين الناس، ما أدى إلى بدء الإصلاح البروتستانتي وإشعال الصراعات الطائفية كحرب الثلاثين عامًا (1618-1648).

أثبتت الطباعة تأثيرها في استنهاض الثورات والانتفاضات الدينية والتفكير العلمي، وكتب مارك توين لاحقًا «حال العالم اليوم، حلوه ومره، من صنع غوتنبرغ».

2- البوصلة

ربما أصبحت البوصلات المغناطيسية شيئًا من الماضي باختراع الأقمار الصناعية وأنظمة التموضع العالمي (GPS) لكن تأثيرها في الملاحة والاستكشاف المبكرين كان لا يقدر بثمن.

اختُرعت البوصلة في الصين، وبحلول القرن الرابع عشر كانت الأداة الملاحية الأساسية عند البحارة بدلًا من الوسائل الفلكية، إذ وفرت البوصلة للمستكشفين طريقة موثوقة ليجوبوا محيطات العالم، فكانت إنجازًا تقنيًا أشعل شرارة عصر الاستكشاف ومنح أوروبا الثروة والقوة، ما مهد لقيام الثورة الصناعية.

وأهم من ذلك، سهلت البوصلة التفاعل -السلمي وغير السلمي- بين ثقافات العالم التي كانت معزولة من قبل.

3- العملة الورقية

كانت العملة -في معظم التاريخ- على هيئة معادن ثمينة وعملات معدنية ومواد خام -أحيانًا- كالخضراوات والماشية، أما استخدام العملة الورقية فقد ظهر حديثًا، إذ أصبحت العملة -عديمة القيمة أصلًا- قادرةً على شراء السلع والخدمات.

استُعملت العملة الورقية في الصين القرن التاسع الميلادي، لكنها لم تظهر في أوروبا حتى نهايات القرن السابع عشر، حين بدأت البنوك بإصدار وثائق تفيد بعدم استيفاء المدفوعات المستقبلية بالمعادن الثمينة، بسبب حالات نقص المسكوكات المتكرر.

بحلول نهاية القرن التاسع عشر أخذت العديد من الدول بإصدار وثائق حكومية يدعمها القانون لا تُحول إلى ذهب أو فضة.

أنقذ التحول إلى العملات الورقية الحكومات التي تعاني وقت الأزمات، وهو ما حدث في الولايات المتحدة -مثلًا- إبان الحرب الأهلية. بشّر هذا التحول ببدء حقبة جديدة من الأنظمة المالية العالمية غيرت وجه الاقتصاد العالمي، أيضًا كانت العملات الورقية الخطوة الأساسية الأولى لقيام نظام مالي جديد أنتج فيما بعد البطاقات الائتمانية والعمليات المصرفية الإلكترونية.

4- الفولاذ

استفادت المجتمعات البشرية المبكرة من استعمال الحجر والبرونز والحديد إلى أقصى درجة، لكن الفولاذ هو ما مدّ الثورة الصناعية بوقودها وبنى المدن الحديثة.

ترجع أدلة استعمال الأدوات الفولاذية إلى 4000 سنة، لكنه لم يُنتج على نطاق واسع إلا بعد اختراع عملية «بيسمر»، وهي تقنية تصنع الفولاذ اعتمادًا على الحديد الخام المصهور، ترجع إلى خمسينيات القرن التاسع عشر.

تلا ذلك تحول الفولاذ إلى إحدى كبرى الصناعات، ودخل في صناعة كل شيء من الجسور والسكك الحديدية إلى ناطحات السحاب والمحركات، فأثبت تأثيره خصوصًا في أمريكا الشمالية، إذ ساعدت مناجم الحديد العملاقة الولايات المتحدة لتصبح أحد أكبر الاقتصادات في العالم.

5- الضوء الكهربائي

ربما نعد الضوء الصناعي من البديهيات في حياتنا فلا نفكر فيه كثيرًا، لكن أهميته تبرز بجلاء عند أي انقطاع للكهرباء.

تطور الضوء الكهربائي في القرن التاسع عشر بفضل جهود عدد من المخترعين مثل وارين ديلا رو وجوزيف ويلسون سوان وتوماس ألفا أديسون، وقد اختُرِع في أوائل ذلك القرن على يد همفري ديفي حين صنع مصباح القوس الكربوني.

نال أديسون وسوان براءتي اختراع المصابيح الكهربائية طويلة الأمد عامي 1879 و1880، فحررا المجتمع من اعتماده شبه الكامل على ضوء الشمس، واستعمل الناس المصابيح الكهربائية في كل شيء من إنارة البيوت والشوارع إلى صناعة المصابيح اليدوية ومصابيح السيارات.

وأفادت شبكة الأسلاك المعقدة التي مُدّت لتزويد المصابيح المبكرة بالكهرباء في تزويد البيوت عمومًا بها، فمهدت الطريق لاستعمالها في الكثير من الأغراض المنزلية الأخرى التي تعتمد على الكهرباء.

6- تدجين الخيل

دُجِّن الحصان قبل نحو 5500 سنة فارتبط هذا الحيوان بتطور الإنسان منذ ذاك، إذ ساعدت الخيول الناس على التنقل مسافات طويلة، فسمحت لمختلف الثقافات بالتجارة وتبادل الأفكار والتقنيات.

ساعدت قوة الخيول ورشاقة حركتها على حمل الأثقال وحراثة الأرض وزيادة مساحة الأرض الزراعية، وربما كان تأثير تدجين الخيول الأكبر هو تغييره لطبيعة الحرب، فلم يوجد ما هو أكثر رهبة من عربة تجرها الخيل أو حصان يمتطيه محارب، فانتصرت -عادةً- المجتمعات التي أتقنت فن استعمال الخيول في المعارك.

7- الترانزستور

لا يحظى اختراع الترانزستور بالتقدير الكافي، مع أنه مكون رئيسي في كل جهاز إلكتروني حديث تقريبًا.

ما هي أعظم اختراعات البشرية على مدى العصور؟ أحد عشر اختراعًا غيرت مجرى التاريخ - الاختراعات التي قدمت أكبر فادة للإنسان عبر التاريخ

ظهر الترانزستور سنة 1947 في مختبرات بيل، فسمح -وهو جهاز شبه موصل صغير- بالتحكم الدقيق بمقدار التيار وسريانه في لوحات الدوائر الكهربائية.

استُعمل الترانزستور أول الأمر في المذياع، قبل أن يصبح قطعة أساسية في الدوائر في جميع الأجهزة الإلكترونية تقريبًا، كالتلفاز والهواتف المحمولة والحواسيب، ثم بدأ عدد الترانزستورات في الدائرة الكهربائية الواحدة بالتضاعف كل سنتين أو نحو ذلك، ما يُسمى «قانون مور»، لهذا يزداد تأثير الترانزستور في التقنيات الحديثة بمرور الزمن.

8- العدسات المكبرة

قد تبدو العدسات المكبرة اختراعًا غير جدير بالاهتمام، لكن استعمالها منح البشرية لمحة لكل شيء من المجرات والنجوم البعيدة حتى الخلايا الحية المجهرية.

بدأ استعمال العدسات المكبرة في القرن الثالث عشر الميلادي، وسيلةً لمساعدة ضعيفي الإبصار، أما أول مجهر وأول مقراب -تلسكوب- فقد ظهرا أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر.

لجأ علماء مثل روبرت هوك وأنطوني فان ليفينهوك إلى استخدام المجهر، فلاحظوا الخلايا الحية والأجسام الدقيقة الأخرى، في حين استعمل غاليليو غاليلي ويوهانس كيبلر التلسكوبات لتحديد موقع الأرض من الكون.

كانت هذه الاستعمالات المبكرة هي الخطوات الأولى في تطور آلات مذهلة كالمجهر الإلكتروني وتلسكوب هابل الفضائي، فقادت العدسات المكبرة البشرية إلى اكتشافات جديدة في العديد من المجالات، كعلوم الفلك والأحياء والآثار والبصريات والجراحة.

9- التلغراف

كان اختراع التلغراف نقطة البداية لمسيرة طويلة من الاختراعات في مجال الاتصالات، تشمل اليوم الراديو والهاتف والبريد الإلكتروني.

يرجع فضل ابتكار التلغراف وتطوير استعمالاته على عدد من المخترعين عاشوا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقد استعمل التلغراف شفرة مورس الشهيرة لتبليغ الرسائل بواسطة تقطع سريان الكهرباء في أسلاك الاتصالات، وتضاعف عدد خطوط التلغراف في خمسينيات القرن التاسع عشر، حتى طوقت الخطوط العابرة للمحيطات كوكبنا، فكان التلغراف الأصلي وما تبعه من وسائل اتصال لاسلكية أول تطور رئيسي شهدته الاتصالات على مستوى العالم.

خلقت القدرة على إرسال الرسائل بسرعة عبر مسافات عظيمة أثرًا قويًا دائمًا في الحكومات والتجارة والمجال المصرفي، إضافةً إلى تأثيرها العظيم الدائم في الصناعة والحرب ووسائل الإعلام الحديثة، فكانت هذه القدرة القاعدة التي استند إليها عصر المعلومات.

10- المضادات الحيوية

كان صنع المضادات الحيوية خطوة عملاقة في حقل الطب والأدوية، إذ أنقذت حياة ملايين الناس بقتل البكتريا الضارة، وكان لويس باستور وجوزيف ليستر وغيرهما من العلماء أول من ميز البكتريا وحاول محاربتها، لكن ألكسندر فليمنغ حقق القفزة الأولى في مجال المضادات الحيوية سنة 1928 حين اكتشف -بالصدفة- العفن المثبط للبكتريا: البنسلين.

أثبتت المضادات الحيوية فائدتها الجمة مقارنةً بالمطهرات التي تقتل الخلايا البشرية والبكتريا معًا، فانتشر استخدامها سريعًا خلال القرن العشرين، وظهرت فائدتها في ساحات المعارك، ففي حين مات نحو 20% من الجنود الذين أصيبوا بالتهاب الرئة في الحرب العالمية الأولى، انخفضت هذه النسبة إلى 1% فقط في الحرب العالمية الثانية بفضل استخدام البنسلين.

استُخدمت المضادات الحيوية -كالبنسلين وفانكومايسين وسيفالوسبورين وستربتومايسين- لمحاربة جميع أنواع العدوى تقريبًا، ويشمل ذلك الإنفلونزا والملاريا والتهاب السحايا والسل ومعظم الأمراض الجنسية.

11- المحرك البخاري

لولا اختراع المحرك البخاري لما تمكنا من صنع السيارات والطائرات والمصانع والقطارات والسفن الفضائية.

كان أول استخدام عملي للاحتراق الخارجي سنة 1698، حين صنع توماس سافري مضخة ماء تعمل بالبخار، وبحلول نهايات القرن الثامن عشر أتقن جيمس وات صنع المحركات البخارية، فأصبحت إحدى كبرى القفزات التكنولوجية في التاريخ البشري خلال الثورة الصناعية.

سمح الاحتراق الخارجي خلال القرن التاسع عشر بحدوث تحسن كبير في النقل والزراعة والتصنيع، وساهم في صعود القوى العظمى على مستوى العالم كبريطانيا والولايات المتحدة، وأهم من ذلك كان مبدأ المحرك البخاري الأساسي، وهو تحويل الطاقة إلى حركة، هو ما مهد الطريق لاختراعات مثل محركات الاحتراق الداخلي والتوربين النفاث، ما أطلق العنان لانتشار السيارات والطائرات النفاثة خلال القرن العشرين.

اقرأ أيضًا:

اكتشاف نوع جديد من الموصلات الفائقة

ما هو المجال المغناطيسي أو الحقل المغناطيسي للكرة الأرضية وكيف يحمي الأرض ؟

ترجمة: الحسين الطاهر

تدقيق: تسبيح علي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر