يقدم هذا المقال نبذة مختصرة عن عشرة اختراعات شائعة الاستعمال، ظهرت بين القرنين الثامن عشر والعشرين للميلاد، من آلة حلج القطن إلى الكاميرا.

1- الهاتف

الهاتف أداة تحول الإشارات السمعية (الصوت) إلى نبضات كهربائية لتُنقل بوساطة الأسلاك إلى موقع آخر، إذ يستلمها هاتف آخر ليحولها من جديد إلى أصوات مميزة.

الهاتف أحد اختراعات ألكسندر غراهام بل، ويرجع تاريخ اختراعه إلى عام 1875، حين صنع بِل أول هاتف ينقل كهربائيًا الصوت البشري، وأكمل غريغوريو زارا الطريق حين اخترع الهاتف المرئي، الذي عرضه أول مرة في المعرض الدولي، الذي أُقيم في نيويورك عام 1964.

2- الكمبيوتر

هناك عدد من المحطات المهمة في تاريخ اختراع الكمبيوترات، لكن البداية كانت عام 1936، حين صنع كونراد سوزه أول حاسوب قابل للبرمجة بِحُرية وبلا قيد.

3- التلفاز

أرسل بول نيبكو عام 1884 صورًا عبر الأسلاك باستعمال تقنية القرص المعدني الدوار بوضوح قدره 18 خطًا، ومن هذه النقطة تطور التلفاز في مسارين منفصلين؛ الأول ميكانيكي يعتمد على أقراص نيبكو الدوارة، والثاني إلكتروني يعتمد على أنابيب الأشعة الكاثودية.

تبع الأمريكي تشارلز جنكينز والأسكتلندي جون بيرد مسار النموذج الميكانيكي، في حين طوَّر النموذج الإلكتروني فيلو فارنسورث الذي عمل مستقلًا في سان فرانسيسكو، والروسي إيميغري فلاديمير زوركن الذي عمل لصالح شركة ويستنغهاوس أولًا، ثم لصالح شركة راديو أمريكا (آر سي أي) لاحقًا.

4- السيارة

السيارة من الاختراعات التي شارك في تطويرها كثيرون على مر الزمن، ففي عام 1769م ابتكر الميكانيكي الفرنسي نيقولا جوزيف كونيو أول مركبة ذاتية الحركة (لا تجرها الحيوانات)، واستمد محرك نموذجه طاقته من البخار، وفي 1885م صمم كارل بنز أول سيارة عملية في العالم وصنعها، وكان نوع محركها هو محرك الاحتراق الداخلي.

في السنة نفسها طور غوتليب دايملر محرك الاحتراق الداخلي، ونال براءة اختراع على محرك أصبح يُعرف بأنه النموذج الأول لمحرك البنزين الحديث، ثم صنع دايملر أول سيارة بأربع عجلات في العالم.

5- آلة حلج القطن

محلج القطن أو آلة حلج القطن من اختراعات إيلي ويتني؛ وهي آلة تفصل البذور والقشور والشوائب الأخرى عن القطن بعد جمعه، ونال ويتني براءة اختراعه في 14 مارس عام 1794.

6- الكاميرا

صنع جوزيف نيسيفور نييبس أول صورة فوتوغرافية باستعمال القمرة المظلمة عام 1814م، لكن كان عليه أن يعرض الصورة للضوء مدة ثماني ساعات لتظهر، ورغم ذلك بهتت لاحقًا، ولذلك يُعد لويس جاك ماندي داجير مخترع أول طريقة تصوير عملية، فيكون عام ميلاد الكاميرا هو 1837م.

7- المحرك البخاري

توماس سيفري مخترع ومهندس عسكري إنكليزي، ومن اختراعاته المحرك البخاري، وكان محركًا فجًا نال عليه براءة اختراع عام 1698م. أما مخترع المحرك الجوي -وهو محرك بخاري يعمل بالضغط الجوي- فهو توماس نيوكومن، وقد ابتكره عام 1712، وأطلقت عليه تسمية محرك نيوكومن، وطور جيمس واط تصميم نيوكومن، فاخترع ما يُعد اليوم أول محرك بخاري حديث، وكان ذلك عام 1765م.

8- ماكنة الخياطة

اخترع الخياط الفرنسي بارتلمي ثيمونييه أول ماكنة خياطة فعالة عام 1830م، وبعد ذلك بأربع سنوات صنع والتر هنت أول ماكنة خياطة ناجحة (إلى حد ما) في أمريكا.

نال إلياس هاو براءة اختراع عن أول آلة خياطة بالدرزة المتشابكة عام 1846، ثم اخترع إسحاق سنغر آلية الحركة العمودية، وفي عام 1857 نال جيمس غيبز براءة اختراع عن أول ماكنة خياطة بدرزة السلسلة والخيط الواحد، أما براءة اختراع أول ماكنة بدرزة متعرجة فقد نالتها هيلين أوغستا بلانشارد عام 1873م.

9- مصباح الإضاءة

لم يكن المصباح من ضمن اختراعات توماس أديسون، على عكس ما يُشاع، بل كان أديسون مطورًا لفكرة عمرها 50 عامًا، ففي عام 1809 اخترع الكيميائي الإنكليزي همفري ديفي أول ضوء كهربائي، ثم اخترع الفيزيائي الإنكليزي السيد جوزيف ويلسون سوان أول مصباح كهربائي يعمل بكفاءة مدة طويلة (هي 13.5 ساعة) باستعمال فتيلة مصنوعة من ألياف الكربون، عام 1878م، وفي العام التالي ابتكر توماس ألفا أديسون فتيلة مصنوعة من الكربون يدوم احتراقها مدة 40 ساعة.

10- البنسلين

لم يكن البنسلين من الاختراعات في مبدأ أمره، بل هو اكتشاف قام به ألكسندر فليمنغ عام 1928م، وبعد عقدين من الزمن حاز أندرو موير براءة اختراع عن ابتكاره أول طريقة لإنتاج البنسلين صناعيًا.

اقرأ أيضًا:

تسعة عشر اختراعًا غيرت مجرى التاريخ

أحد عشر اختراعًا غيرت مجرى التاريخ

ترجمة: الحسين الطاهر

تدقيق: إيناس خير الدين

مراجعة: حسين جرود

المصدر