تسعى شركات التكنولوجيا في كل مكان إلى دمج الذكاء الاصطناعي في المتصفحات في محاولة لإرضاء وجذب المستخدمين الذين يبحثون عن أفضل تجربة بحث ممكنة. ذُكر ذلك في مقالٍ حديث نشرته فوكس بيزنس في 28 أبريل عام 2023.

توسعت هذه الظاهرة مع إعلان مايكروسوفت في الربع الأول 2023 أنها ستطرح نسخةً جديدةً مدعومةً بالذكاء الاصطناعي من محرك البحث «بينغ» ومتصفح الويب إيدج الذي سيشمل شات جي بي تي من شركة أوين إيه آي.

بدأ كل شيء في عام 2012 عندما تجاوز المتصفح غوغل كروم المتصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر بوصفه متصفح الويب الأكثر شعبيةً. منذ ذلك الوقت، ضاعفت غوغل حصتها العالمية لاستخدام المتصفحات بأكثر من الضعف من حوالي 29% إلى أكثر من 60%، وهو مركز احتفظت به منذ عام 2018، وفقًا لستاد كونتر.

تُظهر البيانات من مارس 2023 أن حصة غوغل كروم في السوق تتفوق على منافسيها بنسبة 60.8%، يليها متصفح آبل سفاري بنسبة 19.5%، ومايكروسوفت إيدج بنسبة 4.6% وموزيلا فايرفوكس بنسبة 2.9%.

تحقيق تقدم

قد يتغير ذلك قريبًا مع إعلان ساتيا ناديلا (الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت) خلال مؤتمر عبر الإنترنت حول الوضع المالي للشركة في الإسبوع الأخير من شهر أبريل 2023 أنه قبل شهرين من ذلك التاريخ منذ إطلاق محرك البحث بينغ المدعوم بالذكاء الاصطناعي والمتصفح إيدج كانت الشركة «تحرز تقدمًا في مكاسب الأسهم». ارتفعت مكاسب إيدج على للربع الثامن على التوالي، وارتفعت حصة محرك البحث بينغ في الولايات المتحدة.

ولتصبح الأمور أكثر سوءًا لشركة غوغل؛ سربت صحيفة نيويورك تايمز شائعات مفادها أن سامسونغ تفكر باستبدال غوغل بمحرك البحث بينغ بوصفه خيارًا افتراضيًا لأجهزتها.

وفي الوقت نفسه، قدمت موزيلا مؤخرًا شركتها الناشئة موزيلا إيه آي التي تهدف إلى تطوير نظام ذكاء اصطناعي «يتمتع بالموثوقية ومستقل ومفتوح المصدر».

قال مارك سورمان (رئيس شركة موزيلا) لفوكس بيزنيس: «نريد أن نرى المزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر ولكن في الوقت ذاته يجب أن تتمتع بالموثوقية وتحمل المسؤولية».

ويضيف: «في الوقت الحالي، تُطور معظم أدوات الذكاء الاصطناعي بواسطة عدد قليل من الشركات بمجموعة محدودة من الحوافز، مثل الربح والمشاركة. نعتقد أنه يجب أن يكون لدى المستهلكين إمكانية الوصول إلى نموذج بديل: الذكاء الاصطناعي الذي يعطي الأولوية للحوافز مثل رفاهية الإنسان والشفافية».

مع وجود الكثير من المنافسة التي تكشف عن نفسها، من الصعب التنبؤ بمن سيفوز في حروب متصفحات الإنترنت. هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن السباق سينتج عنه تجارب بحث أفضل لنا جميعًا.

اقرأ أيضًا:

مايكروسوفت تختبر محفظة عملات رقمية مدمجة مع متصفح الإنترنت (إيدج) الخاص بها

كيف تتجنب قضاء وقت طويل في مشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب

ترجمة : إبراهيم منصور

تدقيق: يمنى عيسى

المصدر