جميعنا يمضي وقتًا في مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب، ونحب هذا النشاط. في الوقت نفسه، نشعر بالاستياء عند هدر وقتنا في التصفح المستمر دون توقف. سابقًا، كان الشخص يستطيع الدخول إلى اليوتيوب ليشاهد مقطعًا واحدًا مسليًا في أثناء وقت الاستراحة ثم العودة إلى العمل. أما الآن، فهذا أمر صعب، إذ نجد أن الفريق المسؤول عن عمل اليوتيوب قد وضعوا أشياء عديدة أخرى تُصعّب توقف إمضاء الوقت فيه.

تتضمن هذه التعديلات الانتقال إلى فيديو جديد ضمن القناة مباشرةً بعد انتهاء الفيديو الحالي، ووجود شريط جانبي مليء بروابط لقنوات أخرى مشابهة تعرض المحتوى الذي تهتم بمتابعته، وطبعًا القسم المخصص للتعليقات الذي يحتوي دائمًا على نقاشات مثيرة للاهتمام حول الموضوع المعروض. هناك أشياء عديدة أخرى تستهلك الوقت أُضيفت إلى المنصة.

هذا الأمر طبيعي، فمن مصلحة المشرفين على عمل اليوتيوب إبقاء الناس لأطول فترة ممكنة على الموقع. لكن، يتعارض هذا الأمر مع مصالح الشخص العادي الذي لديه الكثير ليفعله في يومه. لذلك، من مصلحتك عدم الوقوع في هذا الفخ، والتوقف عن المشاهدة عند الشعور بأنك أمضيت وقتًا طويلًا أكثر من اللازم.

إليكم بعض النصائح لوضع حد لهذه الظاهرة، التي يُنصح باتباعها بشدة كي لا تُصبح مدمنًا.

1. إيقاف التشغيل الذاتي للفيديوهات

إن اليوتيوب مصمم لتشغيل فيديو جديد مباشرة بعد انتهاء الفيديو الحالي. وُضعت هذه الميزة لجعل الناس يستمرون في المشاهدة، وهذا تمامًا ما يجب عليك تجنبه. لذلك، ابدأ رحلة التغيير بإيقاف ميزة المشاهدة التلقائية.

ستجد زر التشغيل التلقائي على يسار زر خيارات الترجمة النصية للفيديو في الأسفل. في حال كنت تتصفح من التطبيق على جهازك الخليوي، عليك النقر على الفيديو ليظهر الزر، وسيظهر في الطرف العلوي من الشاشة.

بأية حال، اضغط خيار الإيقاف. سيتوقف التشغيل التلقائي على الجهاز الذي أجريت عليه هذا التعديل، لكن قد تُضطر لتكرار العملية عند التصفح من جهاز آخر.

2. اذهب مباشرة إلى الاشتراكات أو مكتبة الفيديو

تستخدم الصفحة الرئيسية لليوتيوب خوارزمية خاصة لإظهار الفيديوهات التي من المرجح أن تشاهدها. قد تتضمن هذه الفيديوهات فئة الفيديوهات التي تهمك أو لا.

لذلك، من الأفضل تجنب الصفحة الرئيسة من الأساس، والتوجه مباشرة إلى قسم الاشتراكات. يوجد رابط يأخذك مباشرة إليها في يسار الشريط الجانبي من الصفحة الرئيسة (انقر على الخطوط الثلاثة في أعلى الزاوية على اليسار إن لم تظهر). في التطبيق، يظهر رابط الاشتراكات أسفل الشاشة.

ستجد في هذا القسم لائحة لكافة الفيديوهات التي تنشرها قنوات تتابعها. هذا يوفر عليك الكثير من الوقت، ويمنعك من الوقوع في فخ المشاهدة دون توقف. كل ما عليك فعله الآن هو مشاهدة فيديو لشخص أنت مهتم بمحتواه، ومتابعة نشاطاتك اليومية بعد ذلك.

أسهل طريقة لإبقاء رابط القنوات التي أنت مشترك بها أمامك هي جعله رابطًا مرجعيًا عبر استخدام الرابط التالي.

أما بالنسبة لصفحة المكتبة، فهذه الصفحة تعرض لك كل الفيديوهات التي شاهدتها مؤخرًا. رابط الصفحة بجانب رابط الاشتراكات. تُسهل عليك هذه المكتبة متابعة فيديو طويل كنت بدأته ولم تكمله على جهاز ما، وتريد الآن إنهائه على جهاز آخر. أيضًا، تمنحك المكتبة مؤشرًا جيدًا لمراجعة نوع الفيديوهات التي شاهدتها، لتصبح لديك فكرة أفضل عن الوقت الذي تقضيه على اليوتيوب.

3. احظر العوامل المشتتة

ستساعد النصيحتان في الأعلى قليلًا، لكن يبقى اليوتيوب مليئًا بالمشتتات. حل هذه المشكلة يكمن في امتداد جميل يُسمى ZenTube، وهو امتداد مجاني يُضاف للمتصفحات التالية: كروم، وفايرفوكس، وإيدج، وسفاري.

هذا الامتداد مفتوح المصدر، ويعمل على تطويره وتحديثه فريق من المتطوعين، ما يعني أنك تستطيع استخدامه بأمان لخلوه من الإعلانات ومحاولات الاحتيال.

يعمل هذا الامتداد على حظر كل الأشياء التي تجعل من اليوتيوب مكانًا مشتِّتًا لهذه الدرجة. يُخفي هذا الامتداد مسبقًا كافة التعليقات والصور المصغرة والفيديوهات المقترحة والأفاتارات. تصبح الصفحة الرئيسة بعد ذلك خالية من هذه المشتتات، وهو المطلوب.

إن عدم ظهور هذا المحتوى الرقمي على الصفحة يمنع من النقر عليه وإضاعة الوقت. إن كنت لا ترغب في إيقاف كل شيء، تستطيع تغيير إعدادات الامتداد لإظهار الأشياء التي تفضلها فقط. خذ وقتك وجرب كل شيء. في كل الأحوال، يقلل هذا الامتداد من فرص تضييع الوقت في المشاهدة العمياء.

يُمكن القول إن يوتيوب -عند الدخول إليه لهدف معين- يُشكل مكانًا رائعًا. ربما كانت غايتك هي متابعة فيديو فيه إرشادات لتعلم شيء ما، أو قد تجد نفسك في حاجة إلى مشاهدة فيديو مسلٍ.

باتباع التعليمات التي وُضعت هنا، ستضمن عدم هدر الوقت، والاستفادة من اليوتيوب لمشاهدة ما يلزمك، دون الوقوع في حلقة المشاهدة اللانهائية المفرغة.

اقرأ أيضًا:

ما التقنية التي استخدمها الهاكرز لاختراق آلاف القنوات الفعالة على يوتيوب؟

كيف يمكنك تنزيل الموسيقى على هاتفك مباشرة من تطبيق يوتيوب؟

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: باسل حميدي

مراجعة: نغم رابي

المصدر