يتراوح لون البول الطبيعي من الأصفر الفاتح إلى البني الشاحب، لكن كثيرًا من الأمراض أو العوامل قد تغير لون البول. يتحدث هذا المقال عن أشهر أسباب تغير لون البول.

يظهر الشكل تصويرًا عصبيًا وعينات بول، تعود هذه الدراسات لامرأة مسنة خضعت لعلاج خفيف لانخفاض درجة الحرارة نتيجة نزيف دماغي غير طبيعي. وقد حدث تغير في لون البول إلى الأخضر الداكن بعد 48 ساعة من إعطائها البروبوفول وريديًا، ثم عاد لون البول إلى الأصفر الأصلي بعد ساعات قليلة من إيقاف البروبوفول.

يظهر الشكل تصويرًا عصبيًا وعينات بول، تعود هذه الدراسات لامرأة مسنة خضعت لعلاج خفيف لانخفاض درجة الحرارة نتيجة نزيف دماغي غير طبيعي. وقد حدث تغير في لون البول إلى الأخضر الداكن بعد 48 ساعة من إعطائها البروبوفول وريديًا، ثم عاد لون البول إلى الأصفر الأصلي بعد ساعات قليلة من إيقاف البروبوفول.

البيلة الدموية

وهي بالتعريف وجود الخلايا الدموية الحمراء في البول، وتعد إحدى أهم مشكلات المسالك البولية التي قد يصادفها أطباء البولية، وتكون الحالة مرئية بالعين المجردة أو مجهرية، وقد يكون مصدر الكريات الحمراء مختلفًا من الكبيبات الكلوية إلى مجرى البول.

يوجد عدد هائل من أمراض جهاز البولي التناسلي التي قد تسبب بيلة دموية، بدءًا من الحالات السليمة كممارسة التمارين الرياضية المجهدة إلى أمراض أكثر خطورة كسرطان المثانة أو الكلى، وفور استبعاد الحالات السليمة يلزم مزيد من الاستقصاءات.

تتضمن إجراءات تشخيص البيلة الدموية -وفقًا للدلائل الإرشادية بالجمعية الأميركية للمسالك البولية- تصوير السبيل البولي العلوي باستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو المسح المقطعي الكلوي أو الرنين المغناطيسي، أو بالتصوير بالأمواج فوق الصوتية مع تصوير الحويضة الراجع. تستخدم هذه الطرق التصويرية لتقييم سرطان الكلى أو سرطان المسالك البولية العلوي، وبالوسع أيضًا تقييم أسباب الآخرى كورم الأوعية الدموية الكلوي.

تصوير المثانة بالأشعة المقطعية أو بالأمواج الفوق الصوتية ليس حساسًا بما يكفي لتقييم السرطان الغازي الموضعي، ولهذا يُجرى تنظير المثانة بالتصوير المباشر، الدراسة الخلوية للجهاز البولي قد تكون مفيدة للمساعدة على استعباد التغيرات السرطانية داخل المسالك البولية، وذلك بعد التقييم السلبي في البداية أو عند المرضى ذوي عوامل خطورة الإصابة بالسرطان الغازي الموضعي (التدخين) وأعراض الإفراغ (التبول) التهيجية.

رض المسالك البولية علاجي المنشأ

قد يكون الإدخال السليم للقثطرة البولية صعبًا في بعض الأحيان، وذلك لدى المرضى الذي يعانون تضخم البروستات كثيرًا، ومن الضروري أيضًا إدخال القثطرة بأمان في المثانة بحيث لا يتوسع بالون القثطرة داخل البروستات.

وعند استخدام قثطرة فولي من المهم إدخالها محوريًا لضمان تجاوزها البروستات، ثم مراقبة الصبيب البولي للتأكد من عدم وجود بالون القثطرة في الإحليل عند نفخه.

ولدى مواجهة صعوبة في إدخال قثطرة فولي عند مريض ذكر، نلجأ لاستخدام قثطرة كوديه-فولي لأنها تحوي طرفًا أكثر صلابة وله زاوية، ما يسمح للقثطرة بتجاوز البروستات المتضخمة. وقد يكون لدى المريض تضيق في المجرى البولي أحيانًا، ما يمنع إدخال قثطرة فولي، وعندها نلجأ لإدخال أنبوب فوق العانة بجانب السرير أو إجراء تنظير مثانة أو استئصال الإحليل الداخلي مباشرة، وبالنهاية أفضل الطرق لوضع القثطرة عند هذا المريض هو رأب الإحليل.

التهاب المسالك البولية

قد يؤدي التهاب المسالك البولية إلى بيلة دموية، وتعد الإشريكية الكولونية من أكثر المسببات شيوعًا، فبحسب إحدى الدراسات التي تضمنت 3108 نساء مصابات بالتهاب المثانة الحاد، كانت الإشريكية الكولونية المسبب المعزول في 78.6% من الحالات.

علاج التهاب المسالك البولية ليس معقدًا إذ يتضمن المضادات الحيوية، فيستخدم عادةً ثلاثي ثوبريم وسلفامثيوكسازول أو نيتروفورانتوين أو فوسفوميسين.

ولم يعد يوصى باستخدام سيبروفلوكساسين لعلاج التهاب المسالك البولية، إذ حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو 2016 من الآثار السلبية المحتملة المرتبطة باستخدام الفلوروكينولون لهذه الحالات ومشابهاتها غير المعقدة.

الصدمة

تعد الصدمة سببًا آخر للبيلة الدموية، تعود الصورة لرجل يبلغ من العمر 76 عامًا جاء إلى قسم الطوارئ نتيجة حادث سير، وهي تصوير مقطعي للبطن والحوض مع تباين وريدي، وكشف وجود تمزق كلوي من الدرجة الرابعة مع تمزق في نظام تصريف السوائل وتجميعها في الكلية اليمنى إضافة إلى صدمات أخرى. وقد خضع لاحقًا لتصوير أوعية بسبب وجود نزيف متأخر، ثم استقرت حالته وخرج بعد أن كشفت الصور الشعاعية اللاحقة عدم وجود نزيف آخر.

تعد الكلية أكثر جزء في الجهاز التناسلي عرضة للصدمة، وتُصنف التمزقات بخمس درجات ويجب التعامل معها بتحفظ، وإذا لزم الأمر يمكن إجراء انصمام وعائي، ومن المثير للاهتمام أن درجة البيلة الدموية لا ترتبط بشدة الصدمة.

متلازمة الكيس البولي الأرجواني

هي ظاهرة نادرة تحدث عند تفاعل عدوى المسالك البولية من سلالات البكتيريا المنتجة لإندوكسيل فوسفاتاز -ومن أمثلتها بروفيدنسيا ستيوارتي أو بروفيدنسيا ريتجيري أو كليبسيلا الالتهاب الرئوي- مع المواد الاصطناعية للقثطرة البولية والأكياس، وتظهر عادة عند مرضى مسنين ويعانون الإمساك ووضعوا قثطرة بولية مدة طويلة، إضافةً إلى العوامل الجرثومية المذكورة سابقًا كالإشريكية الكولونية ومورغانيلا مورغاني والمكورات المعوية.

ويجب الأخذ بالحسبان أن هذه الحالة ليست سليمة دائمًا، لأنها قد تشير إلى حالة التهاب متكررة كامنة، وربما إلى قلة العناية بنظافة القثطرة.

الخباثة في الجهاز البولي التناسلي

تظهر الصورة سرطان المثانة عند رجل مسن يعاني بيلة دموية عيانية غير مؤلمة منذ 4 أشهر، وكان أيضًا مدخنًا سابقًا.

تظهر الصورة سرطان المثانة عند رجل مسن يعاني بيلة دموية عيانية غير مؤلمة منذ 4 أشهر، وكان أيضًا مدخنًا سابقًا.

يعد احتمال الإصابة بسرطان المثانة مصدر قلق كبير للمرضى الذين يعانون البيلة الدموية العيانية، ويعد سرطان المثانة أكثر السرطانات شيوعًا لدى الرجال وسابع أكثر الأورام شيوعًا عند النساء، ويعد التدخين عمومًا -حاليًا أو في الماضي- عامل الخطورة الأكثر شيوعًا وأهمية لهذا المرض. ويشتكي المرضى عادة من أعراض الإفراغ البولية التي تشابه أعراض التهابات المسالك البولية (كعسر التبول والبيلة الدموية وزيادة مرات التبول)، فمن الضروري إجراء المزيد من التقييم للمرضى بتنظير المثانة لضمان اكتشاف أي ورم خبيث كامن، مثل السرطان الغازي الموضعي.

ويجب أيضًا تقييم المرضى ذوي العلاج المضاد للتخثر تمامًا كتقييم المرضى الآخرين بدون هذا العلاج، إذ لا ينبغي حدوث بيلة دموية عفوية نتيجة ميوعة الدم وحدها.

يظهر الشكل صورة مقطعية محوسبة متأخرة لذكر في منتصف العمر يعاني بيلة دموية عيانية غير مؤلمة منذ شهرين، أظهر الفحص المقطعي وجود خلل كبير في نظام التعبئة والإفراغ في المثانة يتوافق مع ورم المثانة، أظهر تنظير المثانة ورمًا كبيرًا، خضع المريض لاستئصال سرطان المثانة ووجد أنه مصاب بسرطان بمرحلة pT1 (غزو في الصفيحة المخاطية المخصوصة).

يظهر الشكل صورة مقطعية محوسبة متأخرة لذكر في منتصف العمر يعاني بيلة دموية عيانية غير مؤلمة منذ شهرين، أظهر الفحص المقطعي وجود خلل كبير في نظام التعبئة والإفراغ في المثانة يتوافق مع ورم المثانة، أظهر تنظير المثانة ورمًا كبيرًا، خضع المريض لاستئصال سرطان المثانة ووجد أنه مصاب بسرطان بمرحلة pT1 (غزو في الصفيحة المخاطية المخصوصة).

يعد سرطان الخلايا الكلوية سببًا محتملًا آخر للبيلة الدموية، إذ يمثل 3-2% من جميع أنواع السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ونحو 85% من أورام الكلى الخبيثة. وتجدر الإشارة إلى أن السمنة عامل خطورة بالنسبة لسرطان الخلايا الكلوية ولها علاقة خطية معه وخاصة لدى النساء. ويعد المصابون بمتلازمة فون هيبل لينداو أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الكلوية، بنسبة تصل إلى 30%، وتقريبًا 70% من المرضى المتضررين هم تحت سن 60 عامًا.

تعد الجراحة المحافظة على النيفرون أفضل اختيار لعلاج أورام سرطان الخلايا الكلوي الأصغر، لكن يجب انتقاء المرضى بحذر بسبب صعوبة العملية من الناحية التقنية.

ضخامة البروستات الحميدة

يعد تضخم البروستات الحميد من أكثر أسباب البيلة الدموية العيانية شيوعًا، وذلك بسبب التروية الدموية الغزيرة لغدة البروستات، أو إعادة نمو الأوعية الدموية بعد عملية استئصال البروستات عبر الحالب، ويستدل على العملية الأخيرة بالبيلة الدموية العيانية التي يستعصي علاجها دوائيًا بمثبطات 5-ألفا ريدوكتاز (مثل فيناسترايد)، وهذه العملية مفيدة خصوصًا للرجال ذوي البروستات كبيرة (30-40 جرام).

تحصي الكلية

تعد حصى الكلى واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا التي قد تسبب بيلة دموية، ويصاب بها نحو واحد من كل 11 شخصًا في الولايات المتحدة بعد أن كان واحدًا من كل 20 شخصًا في 2004، وعرضة الرجال لهذا المرض بنسبة 10.6% أكثر من عرضة النساء بنسبة 7.1%. وتوجد عوامل خطورة متعددة لتشكيل حصى الكلى، تتعلق باضطرابات الاستقلاب ونوع الغذاء.

السمنة عامل خطورة معروف للإصابة بالحصى الكلوية، وتوجد علاقة طردية بينهما، وتضاعفت معدلات السمنة في الولايات المتحدة منذ 1971 لتصبح 36.5%.
ومن أهم الأسباب الغذائية لتشكيل الحصى الكلوية عدم تناول السوائل بكمية مناسبة، وتوجد مسببات غذائية أخرى مثل زيادة تناول الأغذية الحاوية على الأوكسيلات مثل الشاي الأسود والشوكولا الداكنة والسبانخ وأنواع معينة من المكسرات.

يجب أن يخضع المرضى الذين يعانون تكرار تكوين حصى الكلى لقياس معدل الاستقلاب عندهم ودراسة كمية البول على مدار 24 ساعة لملاحظة أي أسباب أو تغيرات محتملة لتشكيل الحصى الكلوية التي يمكن معالجتها قبل أن تتطور وتشكل حصى.

بيلة ميوغلوبينية

يظهر الميوغلوبين في البول عادة نتيجة انحلال العضلات المخططة، ويحدث عادة نتيجة التعرض لصدمة أو إدمان الكحول، وفي كثير من الأحيان تختلط هذه الحالة مع البيلة الدموية العيانية لغير الخبراء، فهذه تمتاز بلون الشاي، ويمكن التمييز بينهما باستخدام جهاز الطرد المركزي للبول، فإذا وُجدت رواسب دموية فإن السبب يكون البيلة الدموية، أما إذا كان للبول مركز واضح سيكون السبب الميوغلوبين، وفي هذه الحالة تكون مستويات الكرياتينين كيناز.

يتشخص انحلال العضلات المخططة بنتائج غير مخصصة، وأكثرها ضعف العضلات والألم العضلي والبول الداكن، وتظهر هنا أهمية الشك السريري والخبرة في التشخيص لتجنب المضاعفات التي قد تهدد الحياة مثل إصابة الكلى الحادة والتخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية.

يشمل تشخيص البيلة الميوغلوبينية وعلاجها الحصول على مستويات الكرياتينين كيناز وأملاح الكهارل الأيونية، فضلًا عن تقييم وظيفة الكلى مع قياس اليوريا في الدم والكرياتينين، والهدف الرئيسي لعلاج المرضى الذين يعانون من انحلال العضلات المخططة هو زيادة استهلاك المياه وذلك للوقاية من إصابات الكلى الحادة مع الحفاظ على وظائف الكلى.

البيلة القيحية – بيوريا

أي مريض يستخدم القثطرة البولية فترة طويلة سيعاني بيلة جرثومية التي قد تتطور إلى بيلة قيحية (وجود خلايا الدم البيضاء بنسبة كبيرة في البول).

ولتقليل خطر الإصابة بالعدوى، يجب تغيير القثطرة البولية والقثطرة فوق العانة كل 3 أو 4 أسابيع، وينبغي مراقبة إفراغ المثانة والصبيب البولي مع وضع قثطرة نظيفة دوريًا للحد من خطر الإصابة بالبكتريا والعدوى.

اقرأ أيضًا:

نصف النساء يتلقين علاجًا خاطئًا لالتهاب المسالك البولية

ما سبب رائحة البول الكريهة وما العلاج؟

ترجمة: محمد أمين عرار

تدقيق: محمد حسان عجك

المصدر