البكتيريا كائنات حيّة مجهرية مؤلفة من خلية واحدة فقط، يمكن أن نجد ملايين أو مليارات الأنماط المختلفة منها حول العالم منها في أجسامنا، وعلى الجلد، وفي السبل التنفسية وفي الفم، أيضًا في الجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي والجهاز البولي.

يقول العلماء إننا نمتلك خلايا بكتيرية أكثر بـ 10 أضعاف من خلايانا البشرية.

ما فوائد البكتيريا؟

معظم أنواع البكتيريا غير ضارة، حتى أن بعض أنواعها مفيدة، توجد البكتيريا المفيدة على الجلد وفي الأمعاء وفي الجهاز الهضمي وتسمى الفلورة القاطنة أو مجتمع الميكروبات، وهي مجموعة الميكروبات التي تعيش في الجسم.

تحافظ البكتيريا التي تعيش في الأمعاء على صحتنا بواسطة امتصاص المواد الغذائية وهضمها، ومنع نمو البكتيريا الضارة وتكاثرها.

ما مخاطر البكتيريا؟

معظم أنواع البكتيريا غير خطيرة، لكن يمكن لأنواع محددة أن تصيبنا بالأمراض، هذه البكتيريا هي أنماط ممرضة، والعوامل الممرضة هي كائنات حيّة دقيقة تسبب أمراض، تتكاثر بسرعة في الجسم وتفرز سموم أو ذيفانات تسبب إصابات، تتضمن الأمثلة على البكتيريا الممرضة:

•  المكورات العقدية: تسبب التهاب الحلق.
  •  المكورات العنقودية.
  •  الإشريكية القولونية.

هذه البكتيريا هي النسائل الأكثر شيوعًا المسؤولة عن الإنتان الدموي أو تسمم الدم، تحدث هذه الإصابة عند دخول البكتيريا إلى مجرى الدم، يمكن للبكتيريا أن تنتشر في الدم وتقود لحدوث إنتان، والإنتان هو رد فعل جهازي مفرط للإصابة المنتشرة في الجسم.

أمثلة أخرى لبكتيريا ممرضة:

•  البكتيريا الرويحية: بكتيريا في البول يمكن أن تسبب إصابات في السبيل البولي.
  •  المتدثرة الحثرية: بكتيريا تسبب إصابات منقولة بالجنس.
  •  البورديتيلة الشاهوقية: بكتيريا تسبب السعال الديكي (الشاهوق).

يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج معظم أنواع الإصابات البكتيرية، على أية حال، كلما تناولنا المضادات الحيوية بشكل أكبر، تزداد فرصة مقاومة أجسامنا لها أكثر، وأيضًا تحدث المقاومة إذا لم تنهي تناول المضاد الحيوي أو في حال عدم تناوله كما هو مطلوب في الوصفة.

أنماط البكتيريا المختلفة:

صنّف العلماء البكتيريا وحدّدوها بعدة طرق:

1. الاسم العلمي:

يتضمن الاسم العلمي جنس البكتيريا اعتمادًا على خصائصها، وضمن الجنس توجد أنواع، على سبيل المثال: المطثية الوشيقية هي الاسم العلمي للبكتيريا التي تسبب التسمم السجقي، ضمن الأنواع اكتشف العلماء أنماطًا أو سلاسل مختلفة للبكتيريا.

2. الشكل:

توجد ثلاثة أشكال رئيسية للبكتيريا:

•  البكتيريا المكورة.
  •  العصوية.
  •  حلزونية ملتوية.

3. الحاجة للأكسجين:

صنف العلماء أيضًا البكتيريا اعتمادًا على حاجتها للأكسجين لتعيش وتتكاثر، البكتيريا التي تحتاج إلى الأكسجين تسمى بكتيريا هوائية، والبكتيريا التي لا تستطيع العيش أو التكاثر بوجود الأكسجين تسمى بكتيريا غير هوائية، وتوجد بكتيريا تستطيع العيش والتكاثر بوجود الأكسجين أو بعدم وجوده وتسمى بكتيريا مُخيّرة.

4. التركيب الجيني:

تحتوي كل بكتيريا على تركيب جيني مختلف يسمى النمط الجيني، وتوجد اختبارات نوعية تحدد الاختلافات بالنمط الجيني لكل بكتيريا.

5. التلوين:

صنف العلماء البكتيريا اعتمادًا على اللون الذي تكتسبه بعد تطبيق مواد كيميائية ملونة عليها، إحدى عمليات التلوين الشائعة هي تلوين غرام، تصنف البكتيريا سلبية غرام أو إيجابية غرام، يساعد تلوين غرام أيضًا بالاستدلال على العلاج، إذ تختلف استجابة البكتيريا للمضادات الحيوية.

البكتيريا إيجابية الغرام:

صنف العلماء البكتيريا إيجابية غرام أو سلبية غرام اعتمادًا على اللون الذي تكتسبه بعد تطبيق تلوين غرام، يختلف تلّونها بسبب اختلاف جدرانها الخلوية، فإيجابية وسلبية لا تعني جيدة أو سيئة.

تبدو بكتيريا إيجابية غرام زرقاء إلى بنفسجية بعد تطبيق الملون، أمثلة عليها: الوتدية، المطثية، الليسترية.

البكتيريا سلبية الغرام:

تبدو البكتيريا سلبية غرام حمراء إلى وردية بعد تطبيق الملون، وتسبب إصابات مختلفة عن تلك التي تسببها بكتيريا إيجابية غرام، وتحتاج أيضًا أنواع مختلفة من المضادات الحيوية لمعالجتها، أمثلة عليها: الزائفة، المتقلبة، الكلبسيلة.

البكتيريا والفيروسات، ما الاختلاف بينها؟

البكتيريا والفيروسات هي كائنات حية مختلفة، تسببان إصابات قد تكون أعراضها متشابهة.

على أية حال، تتطلب الإصابات البكتيرية والإصابات الفيروسية طرق علاج مختلفة، إذ يستخدم الأطباء المضادات الحيوية لعلاج بعض الإصابات الجرثومية، لكن لا تنفع المضادات الحيوية للإصابات الفيروسية التي تُعالج بالأدوية المضادة للفيروسات التي لا تنفع في حالة الإصابات البكتيرية.

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية:

يستطيع الجهاز المناعي مهاجمة بعض البكتيريا، لكن في حالات أخرى قد تحتاج إلى مضاد حيوي لعلاجها، وتعمل هذه المضادات الحيوية بواسطة تدمير الجدار الخلوي أو المادة الوراثية DNA للبكتيريا.

يمكن أن يقود الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية إلى مشكلات عبر الزمن، والسبب أنه يمكن أن تصبح بعض أنواع البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، هذا يجعل من الصعب معالجة الإصابات التي تسببها السلالات الجديدة، وفي كل مرة تتناول مضادًا حيويًا، تزداد فرصة أن تتعلم البكتيريا مقاومته، مثال على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هي المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلّين.

كيف تتكاثر البكتيريا؟

تتكاثر معظم البكتيريا بالانشطار الثنائي، هذا يعني أن كل خلية تضاعف مادتها الوراثية ثم تنقسم إلى خليتين كل خلية تحوي نسخةً من المادة الوراثية.

هل البكتيريا بدائية نوى أو حقيقية نوى؟

لا تحتوي البكتيريا نواة لذا تصنف بدائيات نوى، هي ميكروبات ذات بنية خلوية بسيطة جدًا، لها جدار خلوي، وضمن الجدار الخلوي تحتوي كل بكتيريا على سيتوبلازما، وجسيمات ريبية (ريبوزومات)، ومادة وراثية DNA، وخارج الجدار الخلوي يوجد سوط واحد أو أكثر يساعد البكتيريا على الحركة.

البكتيريا الآكلة للبلاستيك:

في عام 2016، اكتشف علماء في أوساكا-اليابان أنواعًا من البكتيريا تسمى الإيديونية الكيسية، كانت تأكل قوارير بلاستيكية خارج مصنع إعادة تدوير.

تستهلك البكتيريا عادةً مواد عضوية ميتة، لكن هذه البكتيريا كانت تأكل نوعًا من البلاستيك يسمى بولي إيتيلين تيرفتالات، والقوارير البلاستيكية تحتوي على هذا النوع من البلاستيك.

درس العلماء هذه البكتيريا ووجدوا أنها تنتج نوعين من الإنزيمات الهاضمة تحلل البلاستيك، تحلل هذه الإنزيمات بلاستيك بولي إيتيلين تيرفتالات فقط، لكن يأمل العلماء أن تساعد هذه البكتيريا الآكلة للبلاستيك يومًا ما على القضاء على مشكلة التلوث بالبلاستيك حول العالم.