عام ٢٠١٥ كان عامًا مميزًا في مجال الفلك بفضل التقدم و التطور التكنولوجي المستمر تمكنت وكاله ناسا من اكتشاف الكثير من الاشياء المدهشه في مجوعتنا الشمسيه : حيث تمكنت من اكتشاف عالمين كانا غامضين بالنسبه لنا . تم اكتشاف تدفق الماء في حاله سائله علي سطح كوكب المريخ و محيط جليدي بداخل طبقات قمر زحل إنسيلادوس و لنتعرف سويا علي بعض من تلك الاكتشافات .

• مسبار “نيو هورايزونز” يكشف لنا الشكل الحقيقي لكوكب بلوتو .

اذا كنت تعتبر بلوتو كوكب او لا فهذه ليست المشكله . فلقد ارسل بلوتو الي سكان الارض رساله حب – يبدو شكل القلب مرسوم علي سطح الكوكب- من علي بعد ثلاث مليارات ميل من كوكب الارض عن طريق مسبار نيو هورايزونز .

a

• مسبار الفجر “Dawn” يصل الي سيريس .

سيريس ذلك الكوكب القزم ، الذي يعد اكبر جسم في حزام الكويكبات قد مازح الباحثون الذين قاموا بدراسته بتلك البقع المضيئة التي تبدو غريبه قبل ان يكشف بعض من اسراره الي مسبار Dawn .

b

• مسبار كاسيني “Cassini” يسجل اكتشافات و معالم في إنسيلادوس .

عندما قام مسبار كاسيني باخر اقتراب من سطح إنسيلادوس – احد اقمار زحل المغطي بالثلج – في يوم ١٩ ديسمبر تم اكتشاف احد معالم هذا القمر الصغير و التي تم تآكيدها هذا العام فعندما قام العلماء بتسجيل المعلومات التي جمعتها معدات التسجيل الخاصه بمسبار كاسيني وجدوا انه يتدفق محيط من الماء تحت الطبقه الجليديه لهذا القمر و هو ايضا موطن لالفوهة الحرمائية .

c

• وكاله ناسا تثبت بالادله القاطعه تدفق الماء السائل على سطح كوكب المريخ .

قمات مارس ريكونيسانس أوربيتر و هي مركبه متعدده الاغراض تدور حول المدار الخاص بكوكب المريخ بجمع صور و ادله تثبت علي تدفق الماء السائل علي سطح كوكب المريخ المعاصر .

d

• مسبار روزيتا “Rosetta” يمر بآوج الشمس .

تمكنت مهمه روزيتا المرسله بواسطه وكاله الفضاء الاوروبيه من اعاده الاتصال ب مسبار فِيَلَة و تتبع المذنب “67P/Churyumov-Gerasimenko” عندما كان يدور – يتآرجخ – بجانب الشمس .

e

• الباحثون يؤكدون ان كوكب المريخ كان به بحيرات من الماء.

اكدت دراسه اعدت من قبل فريق بحث يعمل باحدى المعامل المختص في دراسه كوكب المريخ بوكاله ناسا ان كوكب المريخ منذ مليارات الاعوام قان قادرعلى تكوين بيحرات من الماء و حفظ الماء بها لمده طويله من الزمن .

f

• مسبار مافن “MAVEN” يكتشف السبب الذي ادى لفقدان كوكب المريخ لغلافه الجوي .

يعتقد ان كوكب المريخ كان عالم دافئ و رتب ويصلح لاستقبال الحياه و ليس كما هو الان بارد و جاف و السبب في ذلك هو عاصفه شمسيه .

g

• المسبار الياباني أكاتسوكي “Akatsuki” يحصل على فرصة اخري لاكتشاف كوكب الزهرة .

خمس اعوام قد مضت علي اطلاقه من قبل منظمة استكشاف الفضاء اليابانية و التي نجحت في ادخال المسبار المكلف بدراسة الغلاف الجوي لكوكب الزهرة في مدار حول الكوكب . و علي الرغم ان المهمه ليست معده من قبل وكاله ناسا ، ثامت احد الوكالات التي تعمل مع الوكاله اليابانيه بالسماح لثمان علماء من قبل ناسا للعمل مع فريق أكاتسوكي و دراسه البيانات المسجله من قبل المسبار خلال العام القادم .

h

• مهمه تمهيديه ترسل اخر رساله لها من كوكب عطارد.

بعد رحله دامت ما يقارب احدي عشر عام . انتهت مهمه مسنجر عاليه النجاح كما هو مخطط لها عندما سقط المسبار علي سطح عطارد.

i

• المركبه المداريه مارس ريكونيسانس أوربيتر تكمل ٤٠٠٠٠الف دوره كامله حول المريخ.

مارس ريكونيسانس أوربيتر “Mars Reconnaissance Orbiter” هي مركبه مداريه ارسلت منذ عام ٢٠٠٦ ، قامت بالدوران حول كوكب المريخ اكثر من ٤٠٠٠٠ الف دوره . و اعدت تلك المركبه من اجل دراسه الكوكب من الفضاء حيث اوضحت تنوع و دينامكيه المريخ عن طريق صور مذهله لكافه الاشياء و البيانات به.

j